recent
أخبار ساخنة

السيارة ما تشتغل بعد غسيل المكينة.. أشهر 5 أسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
السيارة ما تشتغل بعد غسيل المكينة
السيارة ما تشتغل بعد غسيل المكينة

غسيل محرك السيارة أمر ليس بالضروري ، بل لا ننصح بغسيل محرك السيارة وخاصة في السيارات القديمة ، ولكن يميل كثير من قائدي السيارات إلي غسيل محركات سيارتهم بشكل دوري ، ولا حرج في ذلك إذا تم بواسطة شخص محترف ، يقوم بعمله بالشكل الصحيح ، وتجنب أضرار غسل محرك السيارة بالماء ، ومع ذلك يجب بعد غسيل المحرك تجفيفه لمنع تكون أي بقع مائية.


وننصح بالتجفيف بالهواء فهي الطريقة الأكثر فعالية. ومع ذلك، يمكنك أيضًا استخدام منشفة نظيفة لتجفيف المحرك إذا لزم الأمر. تأكد من فحص جميع مناطق المحرك، بما في ذلك الأجزاء الموجودة بين الأجزاء وتحتها.


وفي حالة غسل المكينة بشكل غير صحيح ، أو عدم تجفيفها بشكل فعال فقد يؤدي ذلك إلي توقف السيارة ، بمعني السيارة ما تشتغل ، لذا في هذ المقال سنتعرف علي أسباب ذلك.





السيارة ما تشتغل بعد غسيل المكينة

محرك السيارة مغلق (أو من المفترض أن يكون مغلق إذا تمت صيانته بشكل صحيح) بمعني إذا لم يكن هناك أي تسريب للزيت من المحرك، أو أي تسرب من الخراطيم ، فلن يتمكن الماء من الوصول إلى المحرك، ولكن هذا ليس كل شيء، فيوجد مكونات ووصلات كهربائية ، وحساسات ، ومكونات أخري قد تتضرر من غسيل المكينة بالماء ، وقد ينتج عن ذلك عدم اشتغال السيارة وفيما يلي أشهر أسباب ذلك:



تضرر بطارية السيارة

بطارية السيارة محمية بمادة البولي بروبيلين، وهي عبارة عن غلاف من الراتنج المقاوم للماء، وهي آمنة حتى عند تعرضها للمطر. تم تصميم بطارية السيارة، وهي محكمة الغلق لحمايتك، بحيث لا تسمح بدخول أي ماء إلى داخلها. حتى لو كنت تقوم بتشغيل سيارتك تحت المطر، فمن الآمن أن تتعرض بطاريتك للعوامل الجوية، ولكن غمر البطارية بالماء ، هذا أمر مختلف تماماً ، إذا تم غمر البطارية بالكامل في الماء، فمن المحتمل أن تصبح غير صالحة للاستخدام. وإذا حدث تضرر للبطارية فلن تعمل السيارة.




تضرر الدينمو

 الدينمو يعتبر مكون أساسي في كهرباء السيارة ، فهو المسئول عن إعادة شحن البطارية ، وبدونه لن تعمل السيارة إلا لدقائق معدودة ، فحينها ستعتمد كل مكونات السيارة الكهربائية علي البطارية مما يتسبب في تفريغ شحن البطارية ، وفي حال تعطل الدينمو لن يتم إعادة شحن البطارية وستتوقف السيارة عن العمل تماماً.

لذا ننصح بتجنب رش الماء مباشرة علي الدينمو لأن ذلك قد يؤدي إلى أضرار جسيمة مثل ماس كهربائي. كما يجب أن تتأكد من تغطيته الدينمو والمكونات الكهربائية بالبلاستيك قبل رش الماء في المنطقة.


تضرر شمعات الإشعال

قد يصل الماء للبوجيهات (شمعات الإشعال) ، والبوجيهات مسئولة عن الشرارة التي يتم بواسطتها إشعال خليط الوقود في غرفة الاحتراق في محرك السيارة ، بمعني إذا وصل الماء إلي البوجيهات فلن يدور محرك السيارة ، ببساطه لا توجد شرارة إشعال، بمعني يمكن أن يتسبب الماء في حدوث ماس كهربائي في النظام الكهربائي، مما يمنع شمعة الإشعال من الاشتعال بشكل صحيح، وبالتالي لن يعمل محرك السيارة.




تضرر الأسلاك والحساسات

وصول الماء إلي الحساسات التي تعتمد عليها السيارة في عملها قد يسبب كثير من المشاكل ، كما قد يتضرر الحساس نفسه ، وقد وضحنا الحساسات التي يمكن ان تتسبب في عدم تشغيل السيارة في مقال سابق وهو 7حساسات قد تسبب توقف السيارة عنالعمل .
وأيضا إذا وصل الماء إلي التوصيلات السلكية ، قد يتسبب ذلك في حدوث ماس كهربائي في كهرباء السيارة ،ومع ذلك تحتوي الموصلات الكهربائية على حلقات مطاطية وأختام عليها، لذلك من الناحية الفنية لن يشق الماء طريقه إلى الموصلات، ولكن في حالة لم تكن الاسلاك بحالة جيدة فقد يصل الماء إلي الموصلات الكهربائية.




تضرر ملف الإشعال

الموبينة (ملف الإشعال) أحد الأجزاء الهامة في منظومة الإشعال في السيارة ، بمعني يتم استخدام ملف الإشعال في نظام الإشعال لمحرك السيارة لتحويل جهد البطارية إلى الفولتية الأعلى بكثير المطلوبة لتشغيل شمعة الإشعال. تستخدم شمعات الإشعال بعد ذلك دفعة من الكهرباء ذات الجهد العالي لإشعال خليط الهواء والوقود.

بمعني إذا وصل الماء إلي الموبينة فقد يتسبب في تلفها وبالتالي لن تكون هناك شرارة لإشعال خليط الهواء والوقود في محرك السيارة ، وبالتالي لن يعمل المحرك.




الخلاصة

إذا كانت السيارة ما تشتغل بعد غسيل المكينة ، فهذا علي الأرج بسبب مشكلة في كهرباء السيارة نتجت من غسيل المكينة ، ويكون الشك في البطارية والاسلاك ، والبوجيهات والموبينة والدينمو والحساسات ، أو غير ذلك من المكونات الكهربائية والإلكترونية في السيارة ، لذا إذا كانت السيارة ما تشتغل بعد غسيل المكينة فمن الأفضل فحصها بواسطة فني كهرباء سيارات ليقوم بتشخيص المشكلة وحلها .
google-playkhamsatmostaqltradent