recent
أخبار ساخنة

رجة السيارة على سرعة 20.. أشهر 5 اسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
سبب رجة السيارة على سرعة 20
سبب رجة السيارة على سرعة 20

رجة السيارة على سرعة 20 من المشاكل التي تقابل كثير من الناس ، وخاصة المبتدئين في قيادة السيارات ، وهي المشاكل التي يجب الانتباه لها ، حيث قد يكون السبب فيه ظاهر ويمكن حله بسهولة وقد يتطلب الامر زيارة الميكانيكي لحل المشكلة . في هذا المقال سنوضح أسباب رجة السيارة على سرعة 20.



أسباب رجة السيارة على سرعة 20


أولا اهتزاز أو رجة السيارة علي سرعة 20 يقصد به ان قائد السيارة يلاحظ تعرض السيارة لحركات مفاجئة وغير منتظمة ويشعر بشعور غير مريح أثناء التسارع علي سرعة 20 ، بمعني علي سرعات منخفضة وليس مرتفعة ، فتشخيص المشكلة يختلف باختلاف ظروفها ووصفها ، فرجة السيارة عند سرعة 20 هي مشكلة محدده لها اسباب منها ما يلي :



جودة الوقود

في حالة رجة السيارة على سرعة 20 يكون الشك الاكبر في جودة الوقود ، بمعني أن الوقود غير مناسب أو مغشوش، وفي هذه الحالة تظهر المشكلة بعد تعبئة خزان الوقود فقد يكون سبب رجة السيارة على سرعة 20 هو استخدام وقود منخفض الأوكتان عما أوصت به الشركة المصنعة ، أو وجود ماء أو أوساخ أو ملوثات أخرى في الوقود أو أن الوقود قديم ونقصد بذلك الوقود الذي تدهور بسبب العمر أو التخزين غير السليم أو قد يكون السبب استخدام نوع وقود غير صحيح مثل استخدام وقود الديزل في محرك البنزين أو العكس.




مشاكل توصيل الوقود

يلعب نظام الوقود دورًا حاسمًا في تزويد المحرك بالخليط المناسب من الهواء والوقود من أجل اتمام عملية احتراق ناجحة في اسطوانة المحرك ، وبالتالي عندما يكون هناك خلل في منظومة الوقود قد يؤدي ذلك إلي اهتزاز السيارة ، حيث يمكن أن ينتج اهتزاز السيارة عن مشكلات تتعلق بمكونات توصيل الوقود، مثل:
  • مضخة الوقود(طرمبة البنزين): يمكن أن تؤدي مضخة الوقود الفاشلة أو الضعيفة إلى عدم كفاية توصيل الوقود
  • حاقنات الوقود (البخاخات): يمكن أن تؤدي حاقنات الوقود المسدودة أو المعطوبة إلى تعطيل عملية رذاذ الوقود
  • فلتر الوقود: قد يؤدي فلتر الوقود المتسخ أو المسدود إلى تقييد تدفق الوقود
  • منظم ضغط الوقود: يمكن أن يؤدي المنظم الخاطئ إلى ضغط وقود غير صحيح





مشاكل نظام سحب الهواء

لتتم عملية الاحتراق في محرك السيارة بالشكل المطلوب يجب أن يصل للمحرك هواء+ وقود ، بمعني يمكن أن تساهم مشكلات نظام سحب الهواء أيضًا في اهتزاز السيارة، حيث يمكنها تعطيل وصول خليط الهواء والوقود بالشكل اللازم لعملية الاحتراق. تتضمن بعض مشكلات نظام سحب الهواء الشائعة ما يلي:
  • اتساخ فلتر الهواء: يمكن أن يؤدي مرشح الهواء المسدود إلى تقييد تدفق الهواء إلى المحرك
  • مجمع السحب (المانيفولد): يمكن أن يتسبب تسرب الخلخلة في مجمع السحب في حدوث خليط غير منتظم من الهواء والوقود.
  • مشكلات جسم الخانق: يمكن أن يؤدي خلل في جسم الخانق إلى دخول الهواء بشكل غير منتظم
  • خلل في عمل حساس الهواءMAF: يمكن أن يوفر مستشعر تدفق الهواء الشامل الخاطئ قياسات غير دقيقة لتدفق الهواء.




شمعات الاحتراق

البوجيهات او شمعات الاحتراق تلعب دور اساسي فب عمل محرك البنزين ، فهي ضرورية لإشعال خليط الهواء والوقود، ويمكن أن تتسبب شمعات الإشعال الخاطئة أو البالية رجة السيارة على سرعة 20. حيث قد تؤدي إلي إلى حدوث خلل في الإشعال أو قد يكون هناك تلوث موجود على أقطاب شمعات الإشعال مما ادي إلى إعاقة عملية الإشعال ، كما يمكن أن تتسبب شمعات الإشعال ذات الفجوات غير الصحيحة في حدوث احتراق غير منتظم ، وايضا في حال قمت بتغيير شمعات الإشعال بنوع غير الموصى بها من قبل الشركة المصنعة وبعدها لاحظت وجود رجة السيارة على سرعة 20 فحينها يكون الاحتمال الاكبر هو استخدام شمعات اشعال غير مناسبة لتصميم المحرك.



خلل في عمل الموبينة

ملف الإشعال أو الموبينة تلعب دور كبير في منظومة الإشعال في محرك السيارة ، حيث يعتبر ملف الإشعال والأسلاك مكونات ضرورية لتوصيل الكهرباء ذات الجهد العالي إلى شمعات الإشعال. يمكن أن تتسبب مشاكل هذه المكونات في اهتزاز السيارة ، بمعني في حالة ضعف ملف الإشعال يمكن أن يؤدي إلى عدم كفاية الجهد الكهربي وايضا يمكن أن تؤدي مشكلات الأسلاك إلى تعطيل تدفق الكهرباء إلى شمعات الإشعال.
فوجود مشكلة في الموبينة او الاسلاك سيؤثر علي عملية الاحتراق في محرك السيارة مما قد يسبب رجة في السيارة علي سرعة 20.


 


الخلاصة

عندما يحدث رجة في السيارة علي سرعة 20 وكان الطريق سليم ومستوي ، فهذا قد يكون ناتج من وجود خلل في أحد منظومات السيارة ، فقد يكون السبب منظومة الوقود او ان جودة الوقود ليست الموصي بها من قبل الشركة الصانعة للسيارة ، أو هناك خلل في منظومة الإشعال بما فيها البوجيهات والاسلاك والموبينة ، ونفس الامر لمنظومة حقن الوقود أو هناك مشكلة في مجمع السحب ، لذا في حال كنت تستخدم نوعية الوقود الموصي بها من الشركة فمن الأفضل أن تطلب الميكانيكي الذي تتعامل معه ليقوم بفحص السيارة وتحديد السبب الجذري للمشكلة.

google-playkhamsatmostaqltradent