recent
أخبار ساخنة

وظيفة الدينامو في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
وظيفة الدينامو في السيارة
وظيفة الدينامو في السيارة

المولد او الدينمو أحد المكونات الهامه في السيارة ،وبدونه ستعمل السيارة لدقائق معدودات ثم تتوقف تماماً ، فالدينمو قلب منظومة الشحن في السيارة . وعند الحديث عن تشغيل راديو السيارة والمصابيح الأمامية والمكونات الإلكترونية الأخرى ، قد يظن البعض أن البطارية هي التي تقوم بكل العمل منفردة.

في الواقع ، المولد "الدينامو" هو الذي يحافظ على تشغيل هذه المنظومات في السيارة. ولكن ما الذي يفعله المولد بالضبط وكيف يعمل؟ تابع القراءة لمعرفة ما الذي يجعل المولد مهمًا للغاية وما هي الوظيفة التي يقوم بها في السيارة.


نظام التوليد والشحن في السيارة

يعد نظام التوليد والشحن أحد الأنظمة الرئيسة في المركبة، وهو يتكون من مجموعة العناصر والأجهزة الكهربائية والميكانيكية التي تعمل على توليد تيار كهربائي مناسب لشحن المركم"البطارية"، وتعويض الطاقة التي تستهلك في أثناء تشغيل الأنظمة الكهربائية في المركبة.

تحتاج المركبات الحديثة إلى مولدات كهر بائية ذوات قدرة وكفاءة عاليتين لمواجهة الاحتياجات الكهربائية المتزايدة للأجهزة الإضافية في هذه المركبات؛ كالإضاءة القوية، وأجهزة التدفئة والتكييف، وزجاج السقف، والكراسي المتحركة كهربائياً، وغيرها. فضلاً عن الحاجة إلى شحن المركم، وتزويد المركبة بالطاقة الكهربائية اللاز مة عند سيرها ببطء.

يحتوي نظام الشحن داخل السيارة على ثلاثة مكونات رئيسية هي منظم الجهد "voltage regulator" والبطارية والدينامو (المولد).


ما هو الدينامو

الدينمو"alternator" ويسمي المولد alternator لأنه ينتج تيار متردد "alternating current" ولكن في المركبات القديمة كان يطلق عليه اسم "مولد التيار المستمر" (Direct-current (DC) Generator). أما في المركبات الحديثة، فيطلق على المولد الكهربائي اسم "مولد التيار المتردد أو "مولد التيار ثلاثي الأطوار"(Alternating-current (AC) Generator).


هناك أشياء مختلفة تقوم بها المولدات مثل إعادة شحن البطارية ، وتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية ، وتشغيل الملحقات داخل المركبات ، وما إلى ذلك.



وظيفة الدينامو في السيارة

في حين أن البطارية ضرورية لبدء تشغيل سيارتك عندما تكون متوقفة عن التشغيل ، حيث لابد من توليد طاقة كهربائية حتي يعمل بادئ الحركه (السلف/المارش) الذي يعمل علي بدء تدوير محرك السيارة ، فمحرك السيارة لا يستطيع ان يبدء دورانه من وضع السكون ، ومن ثم نحتاج الي منظومة بدء الحركه لتبدء تدوير المحرك الي ان يعمل المحرك ويعتمد علي عزم دورارنه فيتوقف المارش عن العمل. 
ولكن ماذا بعد ذلك ؟ فالبطارية ما هي الا مخزن للطاقة (ان جاز التعبير) سيفرغ هذا المخزن بالاستخدام ؟

ببساطه هنا يأتي دور الدينمو فالمولد يبقي سيارتك على قيد الحياة عندما يكون المحرك قيد التشغيل. ويقوم المولد بتشغيل معظم المكونات الإلكترونية للسيارة أثناء القيادة أو التباطؤ(الايدل /السلانسيه) ، بما في ذلك تشغيل المصابيح الأمامية والتوجيه الكهربائي ونوافذ الطاقة ومساحات الزجاج الأمامي والمقاعد وأدوات لوحة القيادة والراديو.  بمعني يقوم المولد بتزويدهم جميعًا بالطاقة. والمولد مسؤول أيضًا عن شحن بطارية سيارتك أثناء القيادة.

يعمل المولد عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية. عندما يكون محرك سيارتك قيد التشغيل ، فإنه يقوم بتشغيل سير "حزام" يرتكز على بكرة متصلة بالدينامو (سير الدينمو). تقوم البكرة بتدوير عمود الدواران بالدينمو ،ويتولد مجالاً مغناطيساً حول الملف.

تولد هذه المغناطيسات الدوارة تيارًا متناوبًا (AC) حول الملف ، والذي يتم توجيهه بعد ذلك إلى دائرة التوحيد بالمولد (سيلكونات الدينمو / الدايودات). تقوم دائرة التوحيد بتحويل طاقة التيار المتردد إلى طاقة تيار مستمرDC ، مما ينشط الأنظمة الكهربائية لسيارتك.

عادةً ما تدوم المولدات طوال عمر سيارتك ، لكن هذا لا يحدث دائمًا. يمكن أن يؤدي التآكل والتلف العام ، والتلف الناتج عن الحرارة ، والإفراط في الاستخدام ، والتعرض للماء ، و تلف المكونات ، أو الأسلاك المهترئة إلى تعطيل المولد.
google-playkhamsatmostaqltradent