recent
أخبار ساخنة

5 أضرار لغسل محرك السيارة بالماء

مشرف
الصفحة الرئيسية
أضرار غسل محرك السيارة بالماء
أضرار غسل محرك السيارة بالماء

يتساءل العديد من مالكي المركبات عما إذا كان غسل محرك سيارتهم أو شاحنتهم أو سيارات الدفع الرباعي فكرة جيدة. ففي نهاية المطاف، نحن نغسل الأجزاء الخارجية لسياراتنا، فلماذا لا نغسل المحرك؟ في حين أنه من الممكن غسل المحرك، إلا أن المشروع ينطوي على عدد لا بأس به من المخاطر والاضرار التي يجب أن تكون على دراية بها.

المشاكل المحتملة التي قد تواجهها أثناء محاولتك غسل محرك سيارتك قد تشمل تلف المكونات الكهربائية الحساسة، وتسرب الماء إلى المحرك، وتلف المحرك نفسه إذا تم رشه بشكل مكثف للغاية ،أو تم رش الماء على محرك ساخن، فلا يجب أن تقوم بذلك أبدا.







أضرار غسل محرك السيارة بالماء


محرك السيارة ليس وحدة محكمة الغلق تمامًا ، وهو معرض للاتساخ ، فقد تتساقط بعض قطرات الزيت علي المحرك ، أو غير ذلك ، ولكن ما يجب فهمه أن محرك السيارة لا يشترط أن يكون نظيفاً ليعمل بكفاءة ، بمعني يمكن أن يعمل محرك السيارة لعقود من الزمن دون أن يتم غسله على الإطلاق. ببساطه يحتاج المحرك والمكونات الموجودة في حجرة المحرك إلى صيانة دورية، لكن التنظيف الفعلي غير ضروري على الإطلاق، باستثناء مسح بقع الزيت بقطعة قماش جافة

ومع ذلك يميل كثير من الناس لغسل محرك سيارتهم باستخدام الماء ،فتنظيف المحرك يتعلق أكثر بالمظهر الجمالي؛ إذا كنت تقود سيارة عالية الأداء أو سيارة معدلة، فقد ترغب في رفع غطاء المحرك بين الحين والآخر لإبهار الناس.

وفي الحقيقة يعد رش المحرك بالماء أمرًا آمنًا ولكن فقط إذا تم بشكل صحيح. بمعني أن غسل محرك السيارة بالماء يمكن أن يساعد في إزالة الأوساخ والحطام، ولكن إذا تم ذلك بشكل صحيح وبواسطه محترف على علم بما يجب تغطيته أثناء الغسيل ، وفيما يلي اشهر اضرار غسيل محرك السيارة بالماء:




الأضرار الكهربائية

من المحتمل أن يتسرب الماء إلى المكونات الكهربائية، مثل الحساسات والمكونات الالكترونية أو شمعات الإشعال أو ملف الإشعال، أو الدينمو أو التوصيلات السلكية او غير ذلك من المكونات الكهربائية الموجودة اسفل غطاء السيارة ، فرش الماء غير مرغوب لهذا السبب ، فغذا وصل الماء إلي البواجي ، أو الدينمو فقد لا تعمل السيارة بعد غسيل المكينة .

تتمتع السيارات والشاحنات الحديثة بأنظمة كهربائية معقدة بشكل متزايد، ويمكن وصفها بسهولة بأنها كمبيوتر ذو عجلات. جميع المكونات الإلكترونية الحساسة في المركبات الحديثة يمكن أن تكون عرضة للتلف غذا تم رشها بالماء.







يمكن أن يؤدي الماء إلى إتلاف حجرة المحرك


على الرغم من أن الماء يقوم بعمل رائع في تنظيف الجزء الخارجي من سيارتك، إلا أنه قد يكون ضارًا لحجرة المحرك. ويرجع ذلك إلى العدد الهائل من الأجزاء المعدنية والبلاستيكية والكهربائية المترابطة والحساسة في بعض الأحيان في سيارتك.

يمكن أن تتسرب كمية زائدة من الماء إلى الشقوق وتتسبب في تلف المحرك إذا كان التعرض للماء لفترة طويلة أو مكثفًا للغاية.


حجرة المحرك الخاصة بك قد تحتوي على مجموعة واسعة من الوحدات الكهربائية والوصلات السلكية الحساسة يمكن أن تتضرر هذه العناصر بشكل خطير أو تفشل إذا تعرضت للماء.

كما يمكن أن يؤدي الماء إلى صدأ المكونات المعدنية إذا لم يتم تجفيفها بشكل صحيح بعد التنظيف. قد يتسبب ذلك في تآكل أجزاء مثل أطراف البطارية أو الأسلاك المكشوفة أو حتى كتلة المحرك.



تلف البستم او ذراع التوصيل


في الحالات القصوى، يمكن أن يتسرب الماء إلى المحرك نفسه ويتسبب في تلف المحرك أو تعطله. في حين أن المحركات الحديثة محمية بغلاف بلاستيكي صلب، إلا أن هذه الأغلفة ليست منيعة، وإذا استخدمت كمية كافية من الماء يمكن أن تتسرب الرطوبة إلى الداخل وتسبب الضرر . وهذا ما يسمى "الانغلاق الهيدروليكي" ويحدث عندما يصل الماء منطقة الضغط حيث لا يستطيع البستم (المكبس) ولا البييل (ذراع التوصيل) ضغط السائل  فهذه منطقة من المفترض أن يتم ضغط البخار فيها. فلا يستطيع المكبس وقضيب التوصيل التعامل مع ضغط السائل ويمكن أن يلتوي أو ينحني أو ينكسر تحت ضغط محاولة ذلك.

كما قد يتعرض المحرك للتآكل نتيجة ملامسته للماء، وهذا التآكل سيؤدي إلى إتلاف المحرك مع مرور الوقت. وفي كلتا الحالتين تنظر إلى الأمر، فإن دخول أي ماء إلى المحرك الخاص بك هو وصفة لكارثة.




قد يؤدي رش المحرك الساخن بالماء لتبريده إلى إتلافه


على الرغم من أنه قد يبدو من المعقول رش محرك ساخن لتبريده لتسهيل عملية الغسيل، إلا أنها في الواقع فكرة سيئة. يحتاج محرك سيارتك إلى أن يبرد بشكل طبيعي من تلقاء نفسه. قد يؤدي صدمة المحرك برذاذ الماء البارد عندما يكون الجو شديد السخونة إلى حدوث ضرر حيث قد يسبب ذلك حدوث الالتواء أو تشقق.

ليس من الجيد أبدًا تبريد أحد مكونات السيارة الساخنة بسرعة، لأن هذا يضغط على الهيكل الأساسي للمعدن أو البلاستيك، مما قد يؤدي إلى إتلاف سلامة العنصر. ويشكل هذا مصدر قلق كبير فيما يتعلق بالسلامة في العديد من الأجزاء، خاصة شيء حيوي مثل المحرك.




تضرر نظام سحب الهواء


يمكن أن يؤدي الماء إلى تلف نظام سحب الهواء إذا دخل إلى مشعب السحب أو مرشح الهواء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل خليط الهواء والوقود، مما يؤدي إلى ضعف أداء المحرك، أو خلل في الإشعال، أو حتى الانغلاق الهيدروليكي، حيث يدخل الماء إلى أسطوانة المحرك، مما قد يتسبب في أضرار كبيرة.




وللحد من هذه المخاطر والأضرار المحتملة، يوصى باستخدام مصدر مياه منخفض الضغط، وتجنب رش الماء مباشرة على المكونات الحساسة، وتغطية أي توصيلات أو فتحات كهربائية مكشوفة. يُنصح أيضًا بتجنب استخدام غسالات الضغط العالي. ومن الأفضل الرجوع إلى توصيات الشركة المصنعة للسيارة أو طلب المساعدة المهنية عندما لا تكون متأكدًا من كيفية غسل محرك سيارتك بالطريقة الصحيحة.


مراجع

Is It Safe to Spray Your Engine With Water?
3 Problems You Might Have If You Wash Your Car Engine

google-playkhamsatmostaqltradent