recent
أخبار ساخنة

هل يسبب وجود خلل في عمل البوجيهات ارتفاع صوت الموتور

البوجيهات وصوت الموتور
البوجيهات وصوت الموتور

شمعات الإشعال أو البواجي هي أحد مكونات منظومة الإشعال في السيارة ، ومنظومة الإشعال هي التي تقوم بإشعال خليط الوقود (هواء+ بنزين) ليحدث الاحتراق الذي نستفيد منه في توليد الحركة التي تحرك السيارة . والبوجيه يوجد في محركات البنزين ولا يوجد في محركات الديزل بوجيهات .
نفهم من ذلك ان البواجي ضرورية لعمل محرك السيارة بكفاءة ، وإذا كان هناك خلل في عمل أحد البوجيهات سيؤثر ذلك علي كفاءة المحرك ، وستظهر المشاكل التي تناولناها في مقالنا السابق علامات تلف البوجيهات ، ولكن هل يسبب وجود خلل في عمل البوجيهات ارتفاع صوت الموتور ، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا أكمل القراءة لتعرف اكثر .



البوجيهات وصوت الموتور


البوجيهات تلعب دور بالغ الأهمية في عمل موتور السيارة ، ببساطه لو البوجيه به مشكلة لن يعمل المحرك بالشكل المطلوب منه ، وذلك لأن بدون شمعات الإشعال، لا يمكن للمحرك إنتاج أي طاقة ، فلن يشتعل خليط الهواء والوقود، لذا فإن صيانة شمعات الإشعال في الوقت المناسب تحافظ على تشغيل المحرك وتوفر لك تجربة قيادة أكثر سلاسة.


وإذا كان هناك مشكلة في البواجي فستسبب ذلك في ارتفاع صوت الموتور ، نفهم من ذلك أن إجابة السؤال هي


نعم يمكن أن يسبب وجود خلل في عمل البوجيهات ارتفاع صوت الموتور ، بل ويسبب عدة أنواع من اصوات المحرك، بما في ذلك:


  • صوت فرقعة : وذلك بسبب وجود فقدان الاشتعال (Misfire) حيث يحدث خلل في الإشعال عندما لا تشعل شمعة الإشعال خليط الوقود والهواء بشكل صحيح. يؤدي هذا إلى ظهور صوت فرقعة، يشبه الباك فاير (خروج فرقعة من الشكمان أو نار).كما قد يهتز المحرك .
  • الطقطقة أو تكتكة: إذا لم تشتعل شمعات الإشعال بشكل صحيح، فقد يحترق خليط الهواء والوقود قبل الأوان، مما يسبب ضجيجًا أو طقطقة. يمكن أن يكون هذا الضجيج أكثر وضوحًا أثناء الحمل أو عند التسارع.
  • الهسهسة أو الصفير: في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي شمعة الإشعال التي لم يتم إحكام ربطها بشكل صحيح إلى إصدار صوت هسهسة أو صفير. قد يشير هذا إلى وجود تسرب في الحشية أو الختم ويجب معالجته على الفور.


نفهم من ذلك أن وجود خلل في بواجي السيارة قد يسبب ظهور صوت فرقعة أو طقطقة أو صفير ، ويجب ملاحظة أنه قد تختلف هذه الأصوات وفقًا لخطورة مشكلة شمعة الإشعال وحالتها المحددة. من الضروري تشخيص وإصلاح أي مشكلات في شمعة الإشعال على الفور لتجنب المزيد من تلف المحرك.




كيف نعرف أن سبب صوت الموتور هو البواجي

الفحص الفني هو الطريقة الموثوقة لمعرفة حالة البواجي ، ولكن لكي نشك في البواجي هناك بعض العلامات التي يمكن نفهم منها أن هناك مشكلة في البوجيهات :
 
  • أصوات المحرك غير العادية: إذا كنت تسمع صوت فرقعة أو طقطقة أو صفير من الموتور ، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود خلل في شمعة الإشعال أو اتصال غير محكم.
  • مشاكل السلانسيه: إذا كان هناك خلل في عمل البوجيهات او منظومة الإشعال فقد نلاحظ أن السيارة ليست كالمعتاد علي السلانسيه (الايدل أو سرعة التباطؤ) ،فعندما تتآكل شمعات الإشعال أو تتلف، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز المحرك علي السلانسيه بمعني ستلاحظ ان الموتور مبرجل على السلانسية. وذلك بسبب عدم قدرة المحرك على الاشتعال بشكل صحيح.
  • صعوبة في تشغيل المحرك: إذا كنت تواجه صعوبة في تشغيل المحرك، فقد يكون السبب هو وجود خلل في شمعة الإشعال التي تفشل في إشعال الوقود بكفاءة.
  • ضعف التسارع: يمكن أن تؤثر شمعات الإشعال التالفة سلبًا على أداء المحرك وتسارعه. إذا لاحظت ضعف سحب أو عزم المحرك ، فقد يكون ذلك بسبب وجود خلل في شمعات الإشعال التي لا تشعل خليط الوقود والهواء بشكل صحيح.
  • زيادة في استهلاك البنزين : يمكن أن تؤدي شمعات الإشعال السيئة إلى سوء احتراق الوقود، مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة استهلاك الوقود وانخفاض المسافة المقطوعة بنفس كمية الوقود المعتادة.
  • فقدان الاشتعال أو خلل المحرك(Misfire) : يحدث خلل في المحرك عندما لا تشتعل واحدة أو أكثر من شمعات الإشعال كما ينبغي، وقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز أو رعشة ملحوظة في السيارة، خاصة أثناء التسارع. قد تواجه أيضًا فقدان الطاقة أو ضعف أداء المحرك.
  • زيادة الانبعاثات: يمكن أن تساهم شمعات الإشعال الخاطئة في زيادة الانبعاثات، حيث يمكن أن يؤدي الاحتراق غير الكامل إلى إطلاق الوقود غير المحترق في نظام العادم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مستويات أعلى من انبعاثات الهيدروكربونات (HC) وأول أكسيد الكربون (CO).
  • ضعف أداء المحرك: بشكل عام، إذا تدهورت شمعات الإشعال، فقد يتأثر أداء المحرك. يمكن أن يظهر ذلك على شكل نقص في القوة أو التباطؤ أو انخفاض عام في سلاسة السيارة واستجابتها.

من المهم ملاحظة أن هذه الأعراض يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن مشكلات أخرى مختلفة، لذا إذا كنت تشك في أن صوت الموتور العالي في سيارتك ناتج عن خلل في البواجي ، فمن المستحسن أن يتم فحص سيارتك بواسطة ميكانيكي أو فني سيارات مؤهل. حيث يمكنه إجراء اختبار تشخيصي لتحديد السبب الدقيق وراء صوت الموتور العالي وتحديد ما إذا كانت البواجي بحاجة إلى الاستبدال.
google-playkhamsatmostaqltradent