recent
أخبار ساخنة

الموتور مبرجل على السلانسية..اشهر 6 اسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
الموتور مبرجل على السلانسية
 الموتور مبرجل على السلانسية

السلانسيه يقصد به سرعة التباطؤ أو الايدل (idle) ، بمعني أن موتور السيارة عند سرعة التباطؤ اي أدنى سرعة ،ويشير التباطؤ غيضا إلى تشغيل المحرك أثناء عدم تحرك السيارة أو استخدامها لأي غرض. ويحدث هذا عندما تُترك السيارة قيد التشغيل دون تشغيل أي ترس أو عندما يكون المحرك قيد التشغيل بينما تكون السيارة متوقفة، كما هو الحال عند الانتظار في حركة المرور أو عند الإشارة الحمراء أو متوقفة. وفي حال لاحظت أن السيارة غير طبيعية عند التباطؤ(مبرجله) فهذا يعتبر علامة علي وجود مشكلة تحتاج إلي إصلاح . أكمل القراء لتعرف أكثر .



أسباب برجلة الموتور على السلانسية


إذا كانت السيارة مبرجله او السلانسيه مش مظبوط ،فقد تلاحظ اهتزاز الموتور علي السلانسية ،أو السيارة تتوقف ، أو سرعة السيارة علي السلانسيه مش مظبوطة بمعني قد يعمل المحرك بسرعة تباطؤ أعلى من المعتاد، وعادة ما تكون أعلى من 1000 دورة في الدقيقة، أو التباطؤ المنخفض حيث قد يعمل المحرك بسرعة تباطؤ أقل من المعتاد، وعادة ما تكون أقل من 500 دورة في الدقيقة.


وبرجلة الموتور علي السلانسية لها عدة اسباب منها ما يلي:

  1. اتساخ نظام سحب الهواء أو انسداده يمكن أن يؤدي فلتر الهواء المتسخ أو المسدود، أو جسم الخانق، أو مستشعر تدفق الهواء الشامل إلى تعطيل تدفق الهواء ، بمعني إذا كان المحرك لا يتلقى كمية كافية من الهواء أو إذا كان تدفق الهواء مقيدًا، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات في التباطؤ.
  2. خلل في عمل حساس السلانسيه: يتحكم صمام التحكم في الهواء الخامل Idle Air Control Valve أو ما يعرف بحساس السلانسيه او الايدل في كمية الهواء الداخل إلى المحرك في وضع الخمول. ووجود مشكلة به قد يسبب برجلة الموتور علي السلانسية.
  3. مشكلات توصيل الوقود: بمعني إذا كان هناك خلل في نقل الوقود إلي المحرك بسبب وجود مشكلة في حاقنات الوقود أو منظم ضغط الوقود أو مضخة الوقود سيؤدي ذلك إلى تدفق غير متناسق للوقود، مما يؤدي إلى مشاكل في التباطؤ.
  4. مشاكل نظام الإشعال: يمكن أن تتسبب شمعات الإشعال أو ملفات الإشعال أو أسلاك شمعة الإشعال المعيبة في حدوث خلل في الإشعال عند التباطؤ، مما يؤدي إلى تباطؤ شديد.
  5. مشكلات جسم الخانق: يمكن لجسم الخانق المتسخ أو المعطل أن يمنع تدفق الهواء المناسب ويعطل خمول المحرك. قد يكون تنظيف أو إصلاح جسم الخانق ضروريًا في مثل هذه الحالات.
  6. مستشعرات المحرك: تلعب أجهزة الاستشعار المختلفة، مثل حساس القربة (حساس تدفق كتله الهواء في السيارة mass air flow sensor ) ، أو مستشعرات الأكسجين (حساس الشكمان)، أو مستشعر درجة حرارة سائل التبريد (حساس الكولنت)، دورًا حاسمًا في التحكم في تباطؤ المحرك. إذا كان أي من هذه المستشعرات معيبًا أو معطلاً، فقد يؤثر ذلك على سرعة الخمول.




لتشخيص مشاكل التباطؤ وإصلاحها، يوصى بما يلي:

  • التحقق من وجود رموز الخطأ: استخدم الماسح الضوئي obd-ii لاسترداد أي رموز خطأ مخزنة، والتي يمكن أن تساعد في تحديد مشكلات معينة.
  • فحص وتنظيف نظام سحب الهواء: قم بفحص وتنظيف فلتر الهواء، وجسم الخانق، ومستشعر تدفق الهواء الشامل، إذا لزم الأمر.
  • التحقق من عدم وجود تسربات فراغية: افحص خراطيم الفاكيوم وحشية مشعب السحب بحثًا عن أي شقوق أو تسربات.
  • اختبر صمام التحكم في الهواء الخامل: قم بتنظيف أو استبدال صمام التحكم في الهواء الخامل Idle Air Control Valve إذا تبين أنه معيب.
  • تحقق من توصيل الوقود بدون مشاكل: افحص ضغط الوقود، وافحص حاقنات الوقود(البخاخات)، واختبر مضخة الوقود للتأكد من التدفق السليم للوقود.
  • افحص نظام الإشعال: افحص واستبدل شمعات الإشعال أو ملفات الإشعال أو أسلاك شمعات الإشعال التالفة، إذا لزم الأمر.


ويجب ملاحظة أن ما سبق يجب أن يقوم به شخص علي علم بكهرباء وميكانيكا السيارات ، وليس قائد السيارة ، فإذا كنت علي علم وتعلم ماذا تفعل فلا حرج عليك إن أصلحت سيارتك بنفسك ، اما إذا كنت لا تعلم كيف تقوم بعملية الإصلاح أو لم تكن لديك الخبرة العملية الكافية فاترك الأمر لمركز الخدمة الذي تتعامل معه ، حتي يتم تشخيصها وإصلاحها بواسطة ميكانيكي مؤهل يمكنه تحديد السبب الأساسي ومعالجة المشكلة بدقة.
google-playkhamsatmostaqltradent