recent
أخبار ساخنة

6 أعراض لتلف أسلاك البوجيهات واسباب تلفها

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف أسلاك البوجيهات
أعراض تلف أسلاك البوجيهات

تتطلب جميع محركات البنزين مصدرًا للاشتعال كمحفز للاحتراق. يأتي مصدر الاشتعال هذا على شكل شرارة موجهة إلى كل أسطوانة على حدة في الوقت المناسب.

محرك الاحتراق الداخلي يعتمد في عمله علي وجود خليط الوقود (هواء+ بنزين) في غرفة الاحتراق (اسطوانة المحرك) ، وعندما يحدث احتراق لخليط الوقود يتم الاستفادة من ذلك في تحريك المكبس (البستم)،ثم تتابع العمليات لتحريك السيارة ، وعملية الاشتعال هذه لن تتم بدون شرارة الإشعال فهي مصدر لإشعال الشحنة .

وفي منظومة الإشعال توجد أسلاك البوجيهات (Spark plug wires) وهي مجموعة من الأسلاك الكهربائية الموصلة المستخدمة في نظام الإشعال في المحركات الاحتراقية الداخلية. تقوم بنقل الشحنة الكهربائية من الملف الكهربائي (ignition coil) إلى البوجيهات (spark plugs) في كل اسطوانة من أسطوانات المحرك.


وهي من اهم مكونات نظام الإشعال ، وفي هذا المقال سنتعرف علي اعراض تلف اسلاك البواجي في السيارة.



أسلاك البوجيهات


أسلاك البوجيهات
أسلاك البوجيهات

كابلات التوصيل أو اسلاك البواجي وهي عبارة عن كابلات معزولة بشكل جيد لمنع تهريب الجهد العالي، ولمنع تأكسد المعدن ووصول الرطوبة والزيوت داخله، ومهمتها توصيل الشرارة إلى شموع الاشتعال (البوجيهات).

فوظيفة أسلاك البوجيهات هي توصيل الشحنة الكهربائية بقوة عالية من الملف الكهربائي إلى البوجيهات، والتي تعمل على إنتاج الشرارة الكهربائية اللازمة لاشتعال خليط الوقود والهواء داخل الاسطوانة.

كانت الأسلاك الصلبة تستعمل في المركبات القديمة، أما في المركبات الأحدث فتستعمل الأسلاك المجدولة لأن الأسلاك الصلبة تحدث تشويشا في السماعات والراديو، أما في المركبات الحديثة فتستعمل أسلاكا تحتوي على مقاومة داخلية لمنع التشويش، حيث تصنع من الكربون المشبع والمجدول بخليط من النسيج المصنوع من خيوط الحرير الصناعي ، وهذه المقاومة تمنع التشويش وتزيد من عمر أقطاب الشمعة



تتكون أسلاك البوجيهات عادةً من العازل الخارجي (insulation) المقاوم للحرارة والذي يحمي الأسلاك الداخلية من التلف، والنواة الموصلة الداخلية (conductive core) التي تسمح بتمرير الشحنة الكهربائية بكفاءة.




تكمن أهمية أسلاك البوجيهات في أنها تساهم في توصيل الشحنة الكهربائية بدقة وسرعة فائقة للبوجيهات، مما يسهم في ضمان أداء محرك السيارة الأمثل واحتراق الوقود بشكل صحيح.


ولمعلومات أكثر عن وظيفة اسلاك البوجيهات ارجع لمقالنا السابق فأئده اسلاك البواجي وكيفية فحصها

أعراض تلف أسلاك البوجيهات

في حالة وجود تلف في واحد أو أكثر من أسلاك شمعة الإشعال سيكون ذلك مصحوبًا بمجموعة من الأعراض ، وعند ظهور أحد هذه الأعراض نضع في الحسبان احتمالية ان تكون المشكلة بسبب وجود تلف أحد اسلاك البوجيهات ،وفيما يلي اشهر 6اعراض لتلف اسلاك البوجيهات:



انخفاض أداء المحرك

تلعب أسلاك شمعة الإشعال دورًا أساسيًا في إشعال خليط الوقود في محرك السيارة ، حيث توفر طاقة عالية الجهد لشمعات الإشعال. وفي حال تلف أحد اسلاك البواجي سيؤثر ذلك بشكل كبير في عملية الاحتراق في محرك السيارة ، وبالتالي سيسبب ذلك ضعف في أداء المحرك .




لمبة فحص المحرك

إذا كان هناك خلل في عمل المحرك ناتج من ضعف أو تلف احد اسلاك البوجيهات ، فسينتج عن ذلك إضاءة لمبة فحص المحرك (check engine light ) ، فوجود مشكلة في منظومة الإشعال أحد اشهر اسباب ظهور لمبة تشيك انجن ، وحينها نقوم بفحص كابلات البوجيهات لنتأكد من سلامتها وفي حالة تلف أحدها نقوم باستبداله.




صعوبة بدء التشغيل


إذا كان هناك صعوبة في إدارة محرد السيارة ،فقد يكون السبب في ذلك هو تلف احد اسلاك البوجيهات ، فهو لا يقوم بدوره كما يجب ، وبالتالي لا يتم الاحتراق في اسطوانة المحرك ،مما يسبب صعوبة في بدء تشغيل السيارة . ومع ذلك هناك اسباب أخري قد تؤدي إلي صعوبة بدء التشغيل وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو أسباب عدم تشغيل السيارة من اول مرة.





فقدان الاشتعال في المحرك


اختلال المحرك أو فقدان الاشعال في المحرك (Engine Misfire) يقصد به ان عملية الاحتراق في المحرك لا تتم بشكل صحيح، فهو ينتج عن احتراق غير كامل أو غير منتظم. وفقدان الاشتعال أحد المشاكل التي لا يرغب أي سائق أو مالك سيارة في تجربتها.


نظرًا لأن شمعات الإشعال مصممة لإنشاء شرارات على فترات زمنية محددة مسبقًا ، فإن أسلاك شمعة الإشعال المعيبة لن تنقل الشرارة المطلوبة من الموزع ، أو قد يؤدي الاشتعال إلى اختلال المحرك.


غالبًا ما تكون هذه الحالة ملحوظة عند الضغط علي دواسة الوقود حيث يمكن الشعور بها على أنها بتنتش أو ضعف في العزم. كما تلاحظ ارتفاع صوت المحرك.

وفقدان الاشتعال له اسباب أخري وقد وضحنا ذلك في مقالنا عن  أسباب فقدان الاشتعال في المحرك



خروج نار من الشكمان

الباك فاير أو خروج نار أو فرقعة من الشكمان (Backfire) ، قد يحدث بسبب وجود مشكلة في اسلاك البوجيهات ، وستلاحظ حينها ضعف في سحب السيارة وخاصة تحت الحمل ، بمعني ستلاحظ ضعف في أداء المحرك. ولمزيد من المعلومات عن الباك فاير تجدها في مقالنا السابق اسباب خروج نار من الشكمان.




زيادة في استهلاك الوقود

إذا كانت عملية الإشعال لا تتم بشكل صحيح ، سينتج عن ذلك عدم احتراق للشحنة بالشكل المطلوب ، بمعني أن عمل منظومة الإشعال بكفاءة ينعكس علي صرفية البنزين ، وفي حالة كان هناك زيادة في صرفية البنزين ، فمن الاسباب المحتملة وجود خلل في كابل او اكثر من كابلات البوجيهات .






اسباب تلف اسلاك البوجيهات

يمكن أن تفشل أسلاك شمعات الإشعال في الواقع لواحد من عدة أسباب مختلفة نذكر منها ما يلي :

  • الإجهاد الحراري : على الرغم من أن أسلاك شمعة الإشعال معزولة بشكل كبير ، وهي مصممة لتحمل الحرارة الشديدة ، إلا أن موقعها النموذجي بالقرب من مشعب عادم المحرك يجعلها عرضة للحرارة العالية التي قد تؤثر فيها في نهاية المطاف. عندما يحدث هذا ، فإن عازل السلك يصبح هشًا بشكل مفرط .
  • الاحتكاك : يحدث هذا عندما تحتك أسلاك شمعة الإشعال بالمحرك ، مما يؤدي في النهاية إلى إحداث ثقب في عازل السلك الواقي .
  • الاهتزاز : قد يؤدي اهتزاز المحرك المستمر إلى تضرر سلك شمعة الإشعال.




أسئلة شائعة



هل يمكن قيادة السيارة واحد اسلاك البوجيهات تالف؟


لا ننصح بقيادة السيارة واحد اسلاك البوجيهات تالف ، فكونه جزءًا من نظام الإشعال في سيارتك ، عندما تبدأ أسلاك شمعة الإشعال في العمل ، يمكن أن يجعل قيادة سيارتك صعبة أو حتى مستحيلة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي القيادة باستخدام سلك شمعة احتراق معيب إلى تدفق الوقود الزائد غير المحترق إلى المحول الحفاز ، مما قد يؤدي إلى إتلاف هذا الجزء أيضًا.

إذا كنت تشك في وجود خلل في عمل اسلاك البوجيهات ، فيجب عليك تجنب القيادة واستدعاء ميكانيكي لتركيب سلك بديل.

متي يتم تغيير اسلاك البوجيهات ؟

من الرائع أن تقوم بتغيير اسلاك البوجيهات كمسألة صيانة وقائية ، بدلاً من انتظار فشلها ، كلما أمكن ذلك. يمكن أن يمنع هذا مجموعة من المشكلات الميكانيكية الإضافية من الظهور على طول الطريق.
وشكل عام متوسط عمر اسلاك البوجيهات هو ما يقرب من 60.000-80.000 ميل ، على الرغم من أن الفشل النهائي لواحد أو أكثر من أسلاك التوصيل يمكن أن يحدث في الواقع قبل ذلك بكثير أو لاحقًا.



هل يؤدي تغيير أسلاك شمعة الإشعال إلى تحسين الأداء؟


الجواب هو نعم ولا. لا ، لأنه إذا قررت تغيير أسلاك شمعة الإشعال في حالة جيدة لتحسين الأداء ، فسوف تشعر بخيبة أمل لأنها لن تغير شيء لكونها تعمل بكفاءة .
ونعم ، نظرًا لأن سلك شمعة الإشعال السيئ يمكن أن ينقل شرارة غير كافية لإشعال خليط الهواء / الوقود ، فإن استبدالها بأسلاك جديدة عالية الجودة سيحسن أداء محركك.


هل يمكنك تغيير شمعات الإشعال بدون تغيير الأسلاك؟

نعم ، أسلاك البوجيهات هي المكون الذي ينقل الشحنة الكهربائية من الموزع إلى شمعات الإشعال. لذلك ، يمكنك تغيير شمعات الإشعال دون تغيير الأسلاك. ومع ذلك في بعض الاحيان قد يكون وقت تغيير شمعة الإشعال هو أفضل وقت لتغيير الأسلاك.




مراجع

Spark Plug Wires (Signs Of Failure + 5 FAQs)
4 Symptoms of Bad Spark Plug Wires
Signs and Symptoms of Bad spark Plug Wires: Tests and Fixes
google-playkhamsatmostaqltradent