-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

فائده اسلاك البواجي وكيفية فحصها

أسلاك الجهد العالي أو اسلاك البواجي احد اهم العناصر في محرك السيارة ؛وهذا لانها تقوم بتوصيل الجهد العالي الناتج من ملف الأشعال لشمعات الأشعال (البوجيهات) لذا اذا حدث تلف ما في اسلاك البواجي فسيؤثر بالسلب علي عمل المحرك بل كثير من الأعطال يكون السبب فيها أسلاك البواجي وفي هذا الموضوع سنتعرف علي فائده اسلاك شمعات الاشعال (البواجي) وكيفيه فحصها واختبارها.
فائده اسلاك البواجي وكيفية فحصها
فائده اسلاك البواجي وكيفية فحصها


فائده أسلاك البواجي في السيارة 


وهي عبارة عن كابلات معزولة بشكل جيد لمنع تهريب الجهد العالي، ولمنع تأكسد المعدن ووصول الرطوبة والزيوت داخله، ومهمتها توصيل الشرارة إلى شموع الاشتعال.



كانت الأسلاك الصلبة تستعمل في المركبات القديمة، أما في المركبات الأحدث فتستعمل الأسلاك المجدولة لأن الأسلاك الصلبة تحدث تشويشا في السماعات والراديو ، أما في المركبات الحديثة فتستعمل أسلاكا تحتوي على مقاومة داخلية لمنع التشويش، حيث تصنع من الكربون المشبع والمجدول بخليط من النسيج المصنوع من خيوط الحرير الصناعي، ويجب ألا تزيد مقاومة هذه الأسلاك عن 30000أوم/متر، وهذه المقاومة تمنع التشويش وتزيد من عمر أقطاب البوجيه.





أعراض تلف اسلاك البواجي 

وبالطبع تتعرض الأسلاك البوجيهات الي ضغط كبير وحرارة عاليه وبالتالي فمع مرور الوقت والاستخدام يحدث أنخفاض للماده الكربون الموجوده في الأسلاك كما ذكرنا, وبالتالي تقل كفائتها في توصيل الجهد لعالي الي البوجيهات الأمر الذي ينتج عنه خلل في اداء المحرك فحدث ولا حرك عن علاقه تلف أسلاك البواجي وعزم السيارة وغير ذلك من الأعطال التي يكون السبب فيها تلف أسلاك الجهد العالي واليك بعض الأعراض الداله علي وجود مشكله في اسلاك البواجي.
أعراض تلف اسلاك البواجي 
  • ضعف عزم السيارة ولا سما عند صعود المرتفعات 
  • رجه في السيارة اثناء السير 
  • صوت شوشره في الراديو 
  • عدم استجابة دواسة الوقود بالشكل الطبيعي
  • تلاعب في عداد RPM
  • زياده في استهلاك الوقود
  • خروج دخان أسود من الشكمان
  • اهتزاز المحرك عند بدء التشغيل 
  • صوت عالي من المحرك اثناء الضغط علي دواسه الوقود

كيفية فحص اسلاك البواجي 
كيفية فحص اسلاك البواجي
كيفية فحص اسلاك البواجي 

يتم أولا فحص كيابل شمعات الإشعال بواسطة النظر للتأكد من أطرف ونحاسات الكيابل وكذلك يتم التأكد من عدم وجود صدأ أو رواسب وفي حالة وجود ذلك فإنه يجب تنظيفها كما ويجب التأكد من سلامتها وعدم وجود كسر أو تلف وعند حدوث ذلك يجب استبدالها بجديدة.

قد يهمك أيضا  هذا الموضوع تعرف علي فائدة كوندنسر السيارة

ويتم أيضا فحص المقاومة الخاصة بكيابل شمعات الإشعال وذلك بأستخدام جهاز الأوميتر (الأفوميتر) حيث يتم ضبط الجهاز علي تدريج الأوم ومن ثم وضع بروبات القياس علي طرفي السلك وأخذ القراءة من شاشه الأوميتر ومطابقتها بالقيم الموجودة في كتيب الصيانة الخاص بالمركبة نفسها وفي حالة وجود أي مشكلة فإنه يتم استبدالها بجديدة بنفس الموصفات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة