recent
أخبار ساخنة

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين.. بعضها قد يفاجئك

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين
أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين

تغير صوت المحرك يعتبر دلاله علي وجود مشكلة ما في السيارة ، ولا عجب ان نري فنيو صيانة السيارات يستخدمون سماعه خاصه لسماعه صوت المحرك ومن ثم تحديد المسبب للمشكلة ، وعشاق السيارات يعلمون ذلك جيداً فعندما يسمع صوت معين من السيارة يبدء في وضع الاحتمالات المسببه لظهور هذا الصوت ولكن يجب أولاً تحديد متي ظهر الصوت فتوقيت الصوت يسهل عملية تشخيص المشكلة . وفي مقالنا هذا سنتعرف علي أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على دواسة (بدال/دعسة) البنزين أو التسارع.




أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين


إذا كانت السيارة تصدر صوت عالي بمجرد الضغط علي دعسة الوقود، فهذه دلاله علي وجود مشكلة ، وعندما نقول صوت عالي نقصد أن هناك صوت يصدر من السيارة غير معتاد قائدها علي سماعه ، فهو بالنسبه لقائد السيارة صوت غريب (غير طبيعي) تقدمه فعل وهو الضغط علي دواسه البنزين . وفيما يلي بعض الاسباب المحتمله:




ثقب في كاتم الصوت

كاتم الصوت او المفلر او السيلانسر(muffler/silencer ) هو المكون الموجود في السيارة لتقليل الصوت الناتج من عملية احتراق خليط الوقود في غرفة الاحتراق بالمحرك وهو من أجزاء منظومة العادم . بمعني نواتج الاحتراق تخرج من محرك السيارة بضغط عالي وذات درجه حرارة مرتفعة ومن ثم اذا خرجت بهذه الكيفيه ستتسبب في إحداث صوت عالي جداً لذا يتم استخدام المفلر (كاتم الصوت) لمنع حدوث ذلك.
وإذا حدث ثقب في كاتم الصوت سيلاحظ ظهور اصوات عالية ومع مرور الوقت يزداد هذه الصوت لأن الثقب الموجود فيه سيصبح أكبر وقد يلاحظ هذا الصوت عند التسارع او عند الضغط علي دواسة البنزين.


تلف علبة البيئة

إذا كان الصوت الظاهر صوت قعقعه أو خشخشة فقد يكون السبب في ذلك تلف المحول الحفاز( علبة البيئة) بمعني إذا لاحظت ان مصدر الصوت هو اسفل السيارة فقد يكون السبب هو تفكك المواد الموجوده داخل علبة البيئة حيث يمكن أن تتعطل هذه الأجهزة بسبب السخونة الزائدة أو الصدمة ، مما يتسبب في تحطيم أجزاء من هيكلها الداخلي ونجد أن هذا الضوضاء تظهر عند تشغيل المحرك وتصبح أعلي مع الضغط علي دواسة البنزين أثناء السير.


خلل في سير/جنزير الكاتينة

سير الكاتينة أو سير التوقيت (timing belt) وهو السير المسئول عن تدويرعمود الكرنك وعمود الكامة للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما. و اذا كان هناك خلل في ضبط سير التوقيت قد ينتج عن ذلك أصوات مزعجه من المحرك غالبًا ما تحدث هذه الضوضاء عند الضغط علي البنزين عند التسارع ، وأحيانًا عند الانعطاف.





مشكلة في البوجيهات

البوجيهات (شمعات الإشعال) أحد مكونات منظومة الاشعال في السيارة بمعني في محركات البنزين (لا يوجد بوجيهات في محركات الديزل بل شمعة تسخين) يدخل خليط الهواء والبنزين الي غرفة الاحتراق (الاسطوانة) ثم بواسطه البواجي يتم اشعال خليط الوقود حيث تنتج البوجيهات الشرارة اللازمة لذلك.
وعند ظهور صوت عالي عند الضغط علي بدال البنزين او عند التسارع قد يكون السبب في ذلك هو تلف البوجيهات أو وجود مشكلة في منظومة الاشعال والتي من مكوناتها البواجي .




مشكلة في منظومة تزييت المحرك

زيت المحرك أساسي في عمل المحرك ولذلك عندما يحدث تجاهل أو تكاسل عن تغيير الزيت تبدء المشاكل في الظهور ، فاليزت يقوم بتزييت الأجزاء المتحركه في المحرك وعندما يحدث نقصان في مستوي الزيت فهذا يعني ان عنلية التشحيم لا تتم كما يجب وسيحدث أحتكاكات بين الاجزاء كما أن الزيت يقوم بتبريد المحرك وهذا يعني ان حرارة المحرك وغير ذلك ولكن اذا سمعت صوت يشبه التكتكه ويظهر بوضوح عن الضغط علي دواسه البنزين للتسارع فهذا قد يكون علامه علي وجود مشكلة في منظومة تزييت المحرك.


تشققات في خراطيم التبريد

قد تتعجب من ذلك ولكن اذا لاحظت ان الصوت الظاهر هو صوت صفير(ضوضاء الصفير) وكانت تاتي من أسفل الغطاء وليس من مكان أخر في السيارة فقد يكون السبب هو حدوث تشققات في خراطيم التبريد وعند الضغط علي دواسة البنزين للتسارع يظهر هذا الصوت حيث تعدالخراطيم من الأجزاء المهمة في نظام تبريد محرك السيارة ، ولكنها أيضًا الأضعف. يمكن أن يتسبب الدوران المستمر للهواء وسائل التبريد عبر محرك السيارة في حدوث تشققات صغيرة في الخراطيم . قد يكون صوت الصفير الذي تسمعه هو الهواء الذي يهرب عبر هذه الثقوب.
ولكن إذا كنت لا تزال تسمع صفيرًا بعد إيقاف تشغيل سيارتك ، فقد يكون مصدر الضوضاء غطاء الرداتير حيث تم تصميم هذا الغطاء لإطلاق الحرارة الزائدة من الرداتير، ولكن في بعض الأحيان يتلف ويتسرب الهواء.


مشكلة في ضغط الأسطوانة

إذا شعرت أن سيارتك تصدر ضوضاء أكثر من المعتاد ، فقد تكون هناك مشكلة في ضغط الأسطوانة. إذا كانت هناك نسبة غير متساوية من وقود الهواء في الأسطوانة ، فيمكن أن يحدث الاحتراق بمعدلات أعلى أو أقل من المعتاد. يمكن أن يتسبب الضغط العالي في الأسطوانة في جعل صوت المحرك أعلى من المعتاد أو حتى إصدار صوت طرق. قد يؤدي عدم الاهتمام بهذه المشكلة إلى تلف المحرك.





مشاكل في نظام الوقود

من الوارد ان يكون جذر المشكلة هو منظومة الوقود ، بمعني في حالة وجود انسداد في فلتر الوقود أو خلل في عمل مضخة الوقود (طلمبة البنزين) أو ضعف في ضغط الوقود ستكون كمية الوقود التي يتم ضخها غير كافية، فقد يشعر المحرك بعدم التزود بالوقود وبالتالي يرتفع صوته عن المعد الطبيعي ونلاحظ ذلك عند الضغط علي دعسة البنزين .




كلمة اخيرة

 إذا لاحظت ان هناك صوت عالي يخرج من محرك السيارة عن التسارع او الضغط علي دواسة البنزين، فهذا دلاله علي وجود مشكلة يجب التعامل معها بجديه. وقد يكون ناتج من عده أسباب وما تم ذكره أشهرها ولكن توجد أسباب أخري محتمله كوجود مشكلة في بدال الوقود نفسه او مشكلة ميكانيكية داخل المحرك أو غير ذلك. وما يهمنا ألا يتم تجاهل هذا الصوت بل يجب فحص وتشخيص المشكلة ومعرفة مصدر الصوت وذلك يتم من قبل ميكانيكي محترف .
google-playkhamsatmostaqltradent