recent
أخبار ساخنة

أسباب تلف رأس المحرك.. أشهر 7 اسباب

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب تلف رأس المحرك
 أسباب تلف رأس المحرك

يعتبر رأس المحرك cylinder head مكوناً حيوياً في المحرك، حيث يسمح بدخول الهواء النقي إلى الغرفة ، ويسمح بخروج غازات العادم. و يركب رأس المحرك على جسم الأسطوانات ، تفصل حشية الرأس (جوان وش السلندر/كاسكيت المحرك) الكتلة عن رأس الأسطوانة ، ويحتوي رأس الأسطوانة على مجموعة الصمامات (الصبابات /البلوف).

وقد تناولنا رأس المحرك ومكوناته ووظيفته بشئ من التفصيل في مقال سابق وهو: وش السلندر: وظيفته ومكوناته وشكله ومما يصنع واعطاله.


أما في مقالنا هذا سنتعرف علي الاسباب التي تؤدي الي تلف رأس المحرك.


أسباب تلف رأس المحرك

راس المحرك او رأس الاسطونات او وش السلندر "cylinder head" يعمل كغطاء للأسطوانات في أعلى المحرك ويحتوي علي مجموعه الصمامات وفتحات دخول شحنه الوقود وخروج العادم (من غرف الاحتراق) ومن المفترض ان يعمل راس الاسطونات طوال عمر السيارة بمعني انه ليس بمكون له عمر افتراضي محدد بعدها يتم استبداله ، بل والمشهور هو تلف الجوان (كاسكيت المحرك) أو تلف البلوف أما وش السلندر فليس من المشهور ان يتلف لأنه كما ذكرنا صنع ليدوم طوال عمر السيارة .
ولكن بعد الأسباب تؤدي الي تلف رأس المحرك وهي كالتالي :


ارتفاع درجه حرارة المحرك

سخونة المحرك الزائده ، لها أضرار كارثية ، وذلك لأن مبدأ عمل محرك السيارة (محرك الاحتراق الداخي ) يعتمد علي عملية احتراق شحنه الوقود وبالتالي فالحررة الناتجه من احتراق الشحنه تكون عالية جداً ، وإذا لم يتم تبريد المحرك ستسبب الحرارة العالية أضرار كبيرة في المحرك قد تصل لتلف المحرك بالكامل ويكون الحل حينها استبدال المحرك. ونظرًا لأن معظم رؤوس المحرك مصنوعة من الألومنيوم ، فقد تتشقق عندما ترتفع درجه حرارة المحرك عند الحد المسموح به.

وسخونة المحرك لها العديد من الاسباب ولكن عاده ما تكون المشكلة لخلل ما في دائرة التبريد وقد وضحنا هذه الاسباب في مقال سابق وهو اسباب ارتفاع حرارة المحرك.


وجود هواء في دائرة التبريد


وجود هواء داخل نظام التبريد ستؤثر علي عمل المنظومة ولن يتم تبريد المحرك بالكيفية المطلوبة ، فقد يؤدي تسرب الهواء في نظام التبريد إلى تقليل الضغط في نظام التبريد ، كما ستظهر ما يعرف بالنقاط الساخنه "hot spots"حيث يكون أحد أجزاء المحرك أكثر سخونة من الجزء الذي يتم قياسه بواسطة مستشعر درجة الحرارة. يحدث هذا لأن الهواء لا يمكنه نقل الحرارة بفعالية مثل السائل. بمعني قد يكون هناك أماكن ساخنه في المحرك ولا يتم تبريدها وخاصه إذا كان الهواء محاصرًا في مكان واحد بعيدًا عن مستشعر درجة حرارة سائل التبريد ، فقد لا يلتقط مستشعر درجة الحرارة النقطة الساخنة. وبالتالي قد لا تعرف أن محرك سيارتك ساخن حتى يحدث الضرر بالفعل.


قد يهمك : اعراض وجود هواء في دورةالتبريد واسباب ذلك.


تلف طرمبة الماء

مضخة الماء في منظومة تبريد المحرك تعمل علي ضخ سائل التبريد (ماء الرداتير) الي ممرات السائل في المحرك ، بمعني لن يستطيع السائل الوصول للأماكن الساخنه وتبريدها ، لأنه لا يتم تدويره بشكل صحيح كما هو مصمم عليه المحرك ،بمعني أن بدون طرمبة المناء لن يتم دفع الماء إلا عبر عملية الحمل الحراري الطبيعية ، والتي تكون بطيئة جدًا لإزالة الحرارة الزائدة قبل ارتفاع درجة حرارة المحرك.


تلف الثرموستات

تكون محركات الاحتراق أكثر فاعلية عندما تعمل في درجة حرارة التشغيل التي صمم عليها ،ويعمل منظم درجه الحرارة علي الحفاظ علي هذه الدرجة قدر المستطاع ، ووجود خلل في عمل الترومستات قد يؤدي الي أن تكون سيارتك باردة جدًا. أوسوف ترتفع درجة حرارة المحرك بسهولة. بمعني ان الترموستات التالف قد يؤدي الي ارتفاع درجه الحرارة الذي قد يسبب تلف راس المحرك.


الخبط والطرق

عمل الصيانة والاصلاح لمحرك السيارة يجب ان يتم وفقاً لمعايير محدده ، ويجب أن يقوم به فني ماهر مدرب لديه الخبره الكافية ، ومن اسباب تلف وش السلندر الطرق او الخبط علي المحرك عند محاولة اصلاحه مما ينتج عنه تلف رأس المحرك.


زيادة عزم الربط

كما ذكرنا أعلاه تتم عملية الصيانة والاصلاح وفقاً لمعايير محدده ، وبالتالي فان عزم الربط في رأس المحرك لا يجب يزيد عن الحد المنصوح به من قبل الشركه الصانعه. ونفس الامر في ما يخص عملية الفكر والتركيب حيث يجب اتباع ارشادات الفك والتركيب الخاصه بالمحرك .

تسرب سائل التبريد

ماء الرداتير او سائل التبريد هو الذي يمر عبر المحرك ليقوم بتبريده وإذا حدث تسريب لهذا السائل سترتفع درجه حرارة السيارة وبالتالي قد يسبب ذلك تلف رأس المحرك.



الخلاصه
يتعرض رأس المحرك للتلف عندما تكون هناك مسببات أما هو فمصمم ليعمل طوال عمل السيارة وأشهر أسباب تلف راس المحرك السخونة الزائده وأسبابها بشكل عام ، وايضا القيام بعملية صيانة وإصلاح للمحرك دون اتباع إرشادات الشركة المصنعة للسيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent