recent
أخبار ساخنة

الفرق بين حساس MAF و MAP

محرر
الصفحة الرئيسية
الفرق بين حساس MAF و MAP
الفرق بين حساس MAF و MAP

حساسات السيارات تقوم بمهمه في غاية الاهمية ، وهي ببساطه جمع المعلومات وإرسالها الي وحده التحكم الالكترونية ، التي تقوم بمعالجة هذه البيانات ثم تتخذ القرار المناسب مما يعطي تجربة قياده أفضل للسائق وأيضا تحافظ علي مكونات السيارة المختلفه وذلك عن طريق ان يتم تشغيل كل مكون في السيارة بقدرٍ معلوم وشئٍ موزون دون زيادة لا حاجه منها أو نقصان يخل بالأداء.

وحساسات السيارة كثيرة وقد حاولنا جمعها قدر المستطاع وتوضيح وظيفه كل منها بشكل ميسر يناسب المبتدئين في مقال سابق وهو حساسات السيارات للمبتدئين من الصفر .

وفي هذا المقال سنوضح الفرق بين أثنين من أهم الحساسات في السيارة وهما حساس الماب MAP و حساس القربة MAF وكلاهما يقوم بظيفه مهمه في عمل محرك السيارة .



الفرق بين حساس MAF و MAP


يطلق على عملية تحديد كمية الوقود الخارجة من البخاخات (حواقن الوقود) إلى غرف الاحتراق (اسطونات المحرك) اسم قياس كمية الوقود، وتستخدم فى أنظمة حقن الوقود الحديثة بخاخات كهربائية لحقن الوقود، وتكون وحدة التحكم الإلكترونية هي المسؤولة عن حساب كمية الوقود المراد حقنها فى قنوات السحب قرب صمام الدخول، حيث تعتمد نسبة (الهواء/ الوقود) على مدى مقدرة النظام على تحديد التوقيت الصحيح للإشارة الكهربائية القادمة إلى البخاخ وضبطها، و كذا تغيير زمن فتح البخاخ على تغير استخدامات المحرك، وهذا كله يتطلب استخدام حساسات تبين ظروف المحرك التشغيلية ومن أهم هذه الحساسات حساس MAF و MAP .

وفيما يلي توضيح لحساس MAF و حساس MAP ووظيفة كل منهم ومكانه في السيارة وعلامات تلفه.

حساس MAF


حساس تدفق كتله الهواء في السيارة أو كما يعرف بحساس القربة أو حساس MAF وهي اختصاراً ل"mass air flow sensor"

وهو يعمل على قياس كتلة الهواء الداخل في المحرك من قنوات (مجاري) السحب بدقة عالية، ثم يرسل البيانات الخاصة بالقياس إلى وحدة التحكم الإلكترونية. و يعد مستشعر تدفق الهواء الشامل (MAF) مكونًا مهمًا تعتمد عليه وحدة التحكم في المحرك.

عندما يدخل تدفق الهواء إلى نظام حقن الوقود للمحرك ، يقوم حساس القربة بتحليل كمية الهواء المتدفقة هناك. ثم يقوم بعد ذلك بترحيل هذه المعلومات مرة أخرى إلى وحدة التحكم في المحرك. من هناك ، ستكون وحدة التحكم في المحرك قادرة على التحكم في كمية الوقود التي يتم حقنها في المحرك. كما تعلم ، يجب أن يكون هناك كمية مناسبة من الهواء والوقود ممزوجين معًا في غرفة الاحتراق الداخلي للمحرك.


تجدر الإشارة إلى أنه يجب الكشف دوريا على حساس القربة MAF ، وتنظيفه من الأوساخ والترسبات لكي يعمل بصورة جيدة.


أين يوجد حساس MAF

يعد مستشعر تدفق الهواء الشامل (MAF) أحد المكونات الرئيسية لنظام حقن الوقود الإلكتروني في سيارتك. يتم تثبيته بين مرشح الهواء (فلتر الهواء) ومجمع السحب للمحرك ولا عجب في ذلك فحساس القربة يقيس كمية الهواء الداخل إلى المحرك أو تدفق الهواء.

ملاحظة
في بعض السيارات الحديثة ، تم دمج مستشعر درجة حرارة الهواء الداخل "intake air temperature" أو مستشعر IAT في مستشعر تدفق الهواء الشاملMAF.


علامات تلف حساس MAF

  • ظهور لمبة فحص المحرك
  • صعوبه في بدء تشغيل المحرك
  • زيادة في استهلاك الوقود
  • دخان اسود ورائحه من ماسورة العادم
  • عدم انتظام في اشارة الـRPM
ولمعلومات أكثر عن اعراض تلف حساس MAF تجدها في مقالنا السابق اعراض تلف حساس الهواء في السيارة

ما هو حساس MAP


هو مستشعر الضغط المطلق ، والمعروف أيضًا باسم حساس الماب MAP ، وذلك إختصار ل (Manifold absolute pressure sensor).
 وهو حساس وظيفته قياس ضغط الهواء الداخل إلى مجمع السحب ( المانيفولد أو ثلاجة المكينة: وهو مسؤول عن توزيع خليط الهواء والوقود على كل أسطوانة من أسطوانات المحرك) في سيارتك. يتم نقل قراءة هذا الضغط الكلي إلى وحدة التحكم الإلكترونية.

مثل أي مستشعر آخر ، يحتوي مستشعر MAP على وحدة استشعار ومعايرة. عادة ما يكون عنصر الاستشعار يتمدد مع دخول الهواء إليه. يتم معايرة عنصر الاستشعار علي اساس مقياس محدد مسبقًا.

حساس الضغط المطلق مهمته في المركبة ،هي ارسال إشارات (معلومات) إلي وحده التحكم الالكترونية التي تقوم بمعالجة هذه الإشارات ومن ثم تتمكن من ضبط النسبة المثالية لخليط الوقود والهواء الداخل لاسطونات في المحرك .


حيث يقيس حساس الضغط المطلق التغيرات في ضغط مجرى السحب ، التي مردها تغير حمل المحرك وسرعته. علما بأن الضغط المقيس بوساطة مجس الضغط المطلق في قنوات (مجاري) السحب يمثل الفرق بين الضغط الباروميتري وضغط مجمع أنابيب السحب (المانيفولد)؛ إذ يوجد داخل المجس شريحة من السيلكون موضوعة داخل غرفة تقسمها جزأين، يتصل أحدهما بمجمع السحب عن طريق أنبوبة، ويتصل الجزء الآخر بضغط منخفض ثابت.


تتغير مقاومة الشريحة السيلكونية بتغير قيمة الضغط؛ أي إن التغير في المقاومة يغير إشارة الفولطية، وتزداد الإشارة بزيادة الضغط في أنابيب السحب. يذكر أن وحدة التحكم الإلكترونية تفسر هذا التغير بتغير قيم الضغط لحساب كمية الوقود التي يتعين حقنها.


تستخدم معظم المركبات ذات الشحن التوربيني أو فائقة الشحن مستشعر MAP ، نظرًا لوجود شاحن توربيني أو شاحن فائق يضغط على مسار السحب ، وتستخدم بعض المركبات مستشعر تدفق الهواء الشامل (مستشعر MAF) ومستشعر MAP لقياس الضغط بدقة أكبر.


أين يوجد حساس MAP في السيارة؟

يوجد مستشعر MAP في مجمع السحب لسيارتك. من المنطقي أن يكون مستشعر الضغط المطلق المتشعب موجودًا داخل مجمع السحب.

علامات تلف حساس MAP

  • ارتفاع صوت الموتور
  • ارتفاع عداد الـRPM
  • ضعف عزم المحرك بالسيارة :
  • خروج دخان اسود من الشكمان (العادم)
  • زيادة في استهلاك البنزين
  • صعوبة في دوران المحرك وخاصه في ظروف الباردة (كالصباح ).
  • انسداد علبة البيئة

ولمعلومات اكثر عن علامات تلف حساس الماب تجدها في مقالنا السابق  اعراض لتلف حساس الضغط المطلق MAP .


كلمة اخيرة

باختصار حساس MAF و حساس MAP ، كلاهما يقوم بدور حيوي في السيارة ، ولا يوجد أي منهما أفضل من الآخر تمامًا ، ولكن لديهما فقط نقاط قوة مختلفة. لهذا السبب تستخدمهم بعض المحركات جنبًا إلى جنب للحصول على أفضل المعلومات لوحده التحكم الالكترونية ومن ثم الحصول علي أداء أفضل واكثر سلاسه وكفاءة قدر الإمكان . ويجب أن لا ننسي ان حساس الهواءMAF يحتاج الي تنظيف من الأوساخ والرواسب لكي يعمل بصورة جيدة.
google-playkhamsatmostaqltradent