recent
أخبار ساخنة

أعراض ارتفاع درجه حرارة ناقل الحركه (الفتيس/القير)

محرر
الصفحة الرئيسية
أعراض ارتفاع درجه حرارة ناقل الحركه
أعراض ارتفاع درجه حرارة ناقل الحركه

إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة السيارة أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة في سيارتك، ناقل الحركه هو ما يعرف بالفتيس او القير أو صندوق التروس . وفي الحقيقه مشكلة سخونة الفتيس من المشاكل الخطيرة ، وإذا لم يتم حلها بسرعة ، فقد تؤدي إلى أضرار جسيمة.

لذا في هذا المقال سنتعرف علي أعراض سخونة الفتيس وأسباب ذلك ولكن أولا نتعرف علي وظيفة وأنواع ناقل الحركه.


ما هي فائدة الفتيس في السيارة ؟

ناقل الحركة هو صندوق تروس يربط المحرك بمجموعة نقل الحركة ويغير التروس حسب سرعة السيارة. يسمح للمحرك بالعمل بسرعات مختلفة مع توفير الطاقة للعجلات.

يعتبر ناقل الحركة جزءًا مهمًا من مجموعة نقل الحركة في السيارة ويساعد على ضمان تشغيل السيارة بسلاسة وكفاءة.



أنواع ناقل الحركه


وهناك العديد من أنواع ناقل الحركه، لكل منها مزاياها وعيوبها. ويعتبر الفتيس الأتوماتيك أكثر أنواع ناقل الحركة شيوعًا ، ولكن الفتيس المانوال لازال موجود. كما أن الفتيس CVTs ، يعتبر الأكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة.. وفيما يلي أشهر الانواع:

الفتيس الاتوماتيك


ناقل حركة الأوتوماتيكي هو أكثر أنواع الفتيس شيوعًا. يستخدم سلسلة من التروس لنقل الطاقة من المحرك إلى العجلات ، وهو مريح لساق السيارة حيث لا يطلب من السائق تغيير التروس يدويًا. 
عادةً ما يكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من ناقل الحركة اليدوي ، ولكن إصلاحه قد يكون أكثر تكلفة.


ناقل الحركة CVT



ناقل الحركه CVT ، أو ناقل الحركة المتغير باستمرار"continuously variable transmission" ، هو نوع من ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يستخدم بكرة وسير بدلاً من التروس لنقل الطاقة من المحرك إلى العجلات.
أصبح CVTs شائع بشكل متزايد في السنوات الأخيرة لأنه أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي. ومع ذلك ، قد يكون إصلاح CVTs أكثر تكلفة وقد لا يكون متاحًا في جميع السيارات.


الفتيس المانيوال

يعتبر ناقل الحركه اليدوي أقل شيوعًا من ناقل الحركة الأوتوماتيكي في كثير من البلدان، لكنه لا يزال متوفر في بعض السيارات. يستخدم ناقل الحركة اليدوي سلسلة من التروس لنقل الطاقة من المحرك إلى العجلات ، ويجب على السائق تغيير التروس يدويًا مع تغير سرعة السيارة.




يفضل العديد من الأشخاص الفتيس الاتوماتيك لأنه أسهل في الاستخدام ، ولكن غالبًا ما يفضل السائقون ذوو الخبرة وعشاق السيارات الذين يرغبون في مزيد من التحكم في أداء سياراتهم ، ناقل الحركة اليدوي.


أعراض ارتفاع درجه حرارة ناقل الحركه

يمكن أن يسخن ناقل الحركة. إذا كان مستوى زيت الفتيس منخفضًا ، فقد لا يكون هناك سائل كافٍ للمساعدة في تبريد التروس. قد يسخن ناقل الحركة أيضًا إذا تم التحميل عليه ، مثل سحب حمولة ثقيلة. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تعطل ناقل الحركة وقد يؤدي إلى تلف المحرك. وفيما يلي أشهر أعراض سخونة الفتيس:
  • ظهورضوء تحذير ناقل الحركة. يشبه هذا الضوء ترسًا به علامة تعجب في المنتصف.
  • مقياس درجة حرارة المحرك أعلى من المعتاد
  • المحرك يدور ولكن السيارة لا تتحرك بالسرعة المعتادة
  • محرك السيارة يتعثر أو يفتقر إلى القوة عند التسريع أو الخطو على دواسة الوقود وذلك عند تغيير التروس
  • تأخر في تغيير التروس بمعني يستغرق تغيير التروس وقتًا طويلاً
  • رائحة شياط (شئ يحترق) قادمة من تحت الغطاء أو رائحة دخان أثناء القيادة.
  • سماع صوت عند تغيير التروس.
  • تغير لون سائل ناقل الحركه.


العلامة الواضحة على ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة هي لون سائل ناقل الحركة. تحتاج إلى النزول أسفل السيارة لفحص السائل.


سائل ناقل الحركة الجديد لونه وردي فاتح أو أحمر. مع تقدم العمر (أو الاحتراق) ، يتحول لونه إلى الأحمر الداكن والبني والأسود
.
سائل ناقل الحركة القديم لا يُبرد أو يُزيت كما هو الحال مع سائل ناقل الحركه الجديد. إذا كان سائل ناقل الحركة بني أو أسود ، فأنت بحاجة إلى تغييره.


أسباب ارتفاع درجه حرارة ناقل الحركه

هناك عدة أسباب مختلفة لارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة أشهرها ما يلي  :

  • يرجع السبب الأكثر شيوعًا إلى انخفاض سائل ناقل الحركة أو اتساخه. إذا كان السائل منخفضًا ، فقد يتسبب ذلك في انزلاق التروس ، مما يؤدي إلى الاحتكاك والحرارة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف ناقل الحركة والتسبب في ارتفاع درجة حرارته. إذا كان السائل متسخًا ، فقد يتسبب أيضًا في نفس المشكلات. من المهم فحص مستوى سائل ناقل الحركة بانتظام وتغييره إذا لزم الأمر.
  • القيادة في حركة مرور متقطعة: يمكن أن يتسبب ذلك في عمل ناقل الحركة بجهد أكبر من المعتاد ، مما يولد حرارة.
  • سحب حمولة ثقيلة: يضع هذا ضغطًا إضافيًا على ناقل الحركة ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.
  • تسلق التلال: يمكن أن يتسبب هذا أيضًا في عمل ناقل الحركة بجهد أكبر من المعتاد.
  • الطقس الحار: يمكن أن يتسبب الطقس الحار للغاية في تكسر سائل ناقل الحركة ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

تزداد الأمور سوءًا إذا جمعت بين حالتين أو أكثر من هذه الحالات. أفضل طريقة لوقف هذه الحالات هو تجنبها إذا استطعت.


إذا ارتفعت درجة حرارة ناقل الحركة ، فمن المهم أن يتم فحصه بواسطة ميكانيكي مؤهل في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى إتلاف ناقل الحركة وتؤدي إلى إصلاحات مكلفة.
المصدر
Transmission Overheating Symptoms: Causes, Fixes, and Prevention
google-playkhamsatmostaqltradent