recent
أخبار ساخنة

6 اعراض لتلف حساس الضغط المطلق MAP

مشرف
الصفحة الرئيسية
6 اعراض لتلف حساس الضغط المطلق MAP
6 اعراض لتلف حساس الضغط المطلق MAP

حساس الضغط المطلق (Manifold Absolute Pressure Sensor) او حساس الماب MAP هو عنصر ضروري في نظام حقن الوقود في سيارتك. إذا تلف الMAP ، سيكون هناك عده اعراض تدل علي ذلك , وعبر مقالنا هذا سنتعرف علي 6 اعراض لتلف حساس الماب .

كما تعلم ، فإن مجمع سحب الهواء (manifold) مسؤول عن توزيع خليط الهواء والوقود على كل أسطوانة من أسطوانات المحرك.
ويقوم حساس الماب بقياس مقدار الضغط في مجمع السحب و إرسال إشارة كهربائية إلى وحدة التحكم كمؤشر على حمل المحرك بمعني يساعد مستشعر MAP وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة (PCM) على معرفة مقدار الخليط الذي يجب حقنه في هذه الأسطوانات. بهذه الطريقة ، سيستمر أداء المحرك بسلاسة دون أي مشاكل أو انتكاسات.

6 اعراض لتلف حساس الضغط المطلق MAP


زيادة في استهلاك الوقود
اذا تلف حساس الماب  ، سوف تستهلك بنزينًا أكثر بكثير من المعتاد. هذا يعني أنك ستتجه إلى محطة الوقود بشكل متكرر وتملأ الخزان بالبنزين. ونتيجة لذلك ، ستنفق أموالاً على البنزين أكثر مما كنت تنفقه من قبل.
على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك ، ضع في اعتبارك سببًا واحدًا هو أن يكون حساس ال MAP غير سليم.
لان الحساس سيعطي قراءات او قياسات خاطئة لضغط مجمع السحب وسيقوم الكمبيوتر بترجمته ومعالجته كشكل من أشكال الضرورة لزيادة كمية الوقود المحقونة في المحرك.  سيؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك الوقود الخاص بك.



 زياده الانبعاثات من العادم
إذا تم حقن الكثير من الوقود في الأسطوانات ، فسوف يتسبب في إطلاق المزيد من الهيدروكربونات من خلال أنبوب العادم . لن تدرك حتى أن هذا يحدث حتى  تذهب بسيارتك لاختبار الانبعاثات.



ضعف في أداء المحرك
يمكن أن يسبب مستشعر MAP السيء الكثير من الأعراض الغريبة. على الرغم من أن زيادة استهلاك الوقود هو أحد هذه الأعراض ، إلا أن توفير الوقود في بعض الأحيان يكون عرضًا أيضًا. ومع ذلك ، سوف تواجه محرك أضعف بكثير في هذه العملية.

إذا تم قراءة كمية منخفضة من الضغط في مجمع السحب بشكل خاطئ ، فإن PCM سيتعامل مع هذا كحمل أصغر للمحرك. سيؤدي ذلك إلى حقن المحرك بوقود أقل.بمجرد حدوث ذلك ، لن يكون أداء المحرك بالدرجة المطلوبة.
 كما ان اذا لم يرسل حساس MAP المعلومات الصحيحة إلى كمبيوتر السيارة ، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل توازن الضغط. يمكن أن يؤدي ذلك فقط إلى إضعاف المحرك. يمكنك ملاحظة هذا العرض بسرعة عندما تسرع أو تبطئ سيارتك. 


ظهور رائحه بنزين في السيارة
سيتسبب مستشعر MAP التالف في خلط كمية غير مناسبة من الوقود والهواء معًا في غرفة الاحتراق. في بعض الأحيان سيكون هناك الكثير من الوقود الممزوج هناك بينما في أوقات أخرى ، سيكون هناك القليل من الوقود المخلوط هناك.
سيتسبب خليط الوقود غير الكافي هذا في تكوين رائحة بنزين غريبة جدًا. (يجب أن يكون ملحوظًا بعد تشغيل المحرك لبضع دقائق)


اهتزاز السيارة عند التسارع

عندما تضغط علي دواسة البنزين وتجد ان السيارة تهتز كلما اسرعت بها قد يكون ذلك بسبب حساس الضغط المطلق او ماب. والأفضل لك في هذه الحالة  الذهاب للفحص من قبل الميكانيكي او مركز الخدمة.


ظهور لمبة فحص المحرك
لمبة تشيك انجن ممكن تضئ اذا كان هناك أي مشكلة في محرك السيارة , وبالتأكيد حساس الماب الذي لا يؤدي عمله بشكل سليم ستسبب لنسب خليط غير صحيحه في الأسطوانة , بمعني سيكون الاحتراق غير طبيعي , وهنا تعلم وحده التحكم الالكترونية وتظهر علامة فحص المحرك.

خاتمة

تعتبر معرفة أعراض تلف مستشعر MAP   أمرًا ضروريًا لاستقرار محرك سيارتك وأدائه. إذا ظهرت على سيارتك هذه العلامات ، فهذا هو الوقت الذي تفعل فيه شيئًا بشأنها.

علاوة على ذلك ، لن يضر إذا قمت بزيارة أي مركز لخدمات السيارات بانتظام لإجراء فحوصات وتشخيص سريع. وبهذه الطريقة ، يمكنك التأكد من أن حساس MAP ومكونات المحرك الأخرى ستكون في أفضل شكل لها. ستكلفك رحلات الصيانة هذه ، لكنها تستحق كل ذلك. بعد كل شيء ، يمكنهم ضمان سلاسة كل رحلة على الطريق لديك. بالطبع ، سلامتك وراحتك  اولاً.

هل استفدت من هذه المقالة؟ إذا كانت لديك أية أسئلة أو اقتراحات ، فلا تتردد في طرحها في قسم التعليقات أدناه!
6 اعراض لتلف حساس الضغط المطلق MAP
مشرف

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown10 أبريل 2020 في 3:20 م

    لو سمحت عندي سيارة النترا ٢٠١٤ اشتريتها وطلع فيها اشكالية بتحس انو المكينة مكتومة وبتصرف بنزين وم بتسرع اكتر من ١٣٠كم/ساعة بالإضافة فيها فصله لمن تهدي وتدعس تاني راجعنا المكينة والعام والقير وم حصلنا شي ي ريت تفيدنا

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown23 سبتمبر 2021 في 12:30 م

      شكرا لكم وبارك الله فيكم على هذه المعلومات المفيدة

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent