recent
أخبار ساخنة

حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)

حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)
حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)  

حساس الضغط المطلق في السيارة (Manifold Absolute Pressure Sensor) يلعب دور هام في عمل المحرك بكفاءة رغم صغر حجمه وسنتناول في السطور القادمة تركيبة ووظيفته وأهم الاعطال التي يكون حساس الماب سببا محتمل لحدوثها.

حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)


وظيفة حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP) هي قياس مقدار الضغط في مجمع السحب و إرسال إشارة كهربائية إلى وحدة التحكم كمؤشر على حمل المحرك.
 
بمعني أن وظيفة حساس الماب في السيارة ،هي القيام بارسال مجموعة من الإشارات إلي وحده التحكم بالسيارة والتي من خلالها تستطيع وحده التحكم الالكترونية بالسيارة الاحتفاظ بالنسبة المثالية لخليط الوقود والهواء بداخل غرفة الاحتراق في المحرك .


كما أنه يقوم بأرسال المعلومات لكمبيوتر السيارة الذي يقوم بمعالجتها والاستفاده منها في ضبط توقيت الاشعال بمعني انه يساعد على تشغيل المحرك بكفاءه اكثر فالمحرك يعمل بشكل سريع ومنتظم .


اذا دخلت كميه هواء كبيره للمحرك فهذا يعني الحاجه لكميه وقود اكثر لتناسب كميه الهواء المسحوبه داخل المحرك, وللحفاظ علي النسبه المرغوبه او المثاليه في المحرك يقوم حساس الماب بأرسال اشارات الي كمبيوتر السيارة ليقوم بزياده كميه الوقود بما يناسب الحاله التشغيليه للمحرك .


مكونات حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP) 

يتكون الحساس، من :
مكونات حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)
مكونات حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)

ملفين كهربائيين صغيري
رداخ مزدوج
وصلة بين الحساس ومجمع السحب.



كيف يعمل حساس الضغط المطلق في السيارة (MAP)



يعمل الحساس (MAP) كما يلي:

  • حالة الضغط العالي يعني حملا عاليا، ويحتاج الخليط إلى إغناء.
  • حالة الضغط المنخفض يعني حملا منخفضا، ويحتاج الخليط إلى إفقار.
 في كلتا الحالتين يتأثر الرداخ المزدوج بالضغط داخل مجمع السحب فيرتفع أو ينخفض، وبهذه الطريقة يتغير وضع القطب الحديدي بين الملفين وبالتالي يتغير الجهد المستنتج في ملف الخروج نتيجة تغير المجال المغناطيسي، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على نبضة كهربائية كدالة للحمل ترسل إلى وحدة التحكم والتي تقوم بمعالجتها وتحليلها وذلك بمقارنتها بالمعلومات المخزنة في الذاكرة للتحكم في عملية زياده أوانقاص خليط الهواء والوقود حسب حالة حمل المحرك وكذلك يتم أيضا تعديل توقيت الإشعال.


علامات تلف حساس الماب او الضغط المطلق 

ارتفاع صوت المحرك وارتفاع عداد الـRPM :
ضعف عزم المحرك بالسيارة :
دخان أسود يخرج من عادم السيارة
زيادة استهلاك الوقود
محرك السيارة يعمل بصعوبة ولا سيما في الصباح (المحرك بارد).

خاتمه
حساس الماب واحد أهم الحساسات في السيارة ، ووجود مشكلة فيه تعني خلل في أداء المحرك بمعني سينتج عن ذلك الكثير من المشاكل كما سيشعر قائد المركبة بتجربة قياده سيئة علي غير المعتاد ، ويجب اذا كان هناك مشكلة في حساس الماب عدم تجاهل ذلك والإسراع بالذهاب للميكانيكي للقيام بالفحص والتشخيص وتحديد التالف واستبداله ليعمل محرك السيارة بالكفاءة المطلوبة.
google-playkhamsatmostaqltradent