recent
أخبار ساخنة

ما هو العمر الافتراضي لدينمو السيارة ؟

محرر
الصفحة الرئيسية
ما هو العمر الافتراضي لدينمو السيارة ؟
ما هو العمر الافتراضي لدينمو السيارة ؟

عند الحديث عن كهرباء السيارة ،فإن أول ما قد يتبادر الي الذهن هو البطارية ، بلا شك بطارية السيارة تقوم بدور هام للغاية ، ولكن هذه البطارية ما هي الا مخزن للطاقة ينفذ بالاستخدام ، لذا كان لابد من وجود منظومة لإعاده شحن البطارية، وهنا يأتي دور المولد (الدينامو) المسئول عن شحن بطارية السيارة ، وعندما تكون هناك مشاكل شحن في البطارية نبدء في الشك في الدينمو ، وفي الحقيقية الأمر محير بعض الشئ من ناحية تشخيص العطل هل هو بطارية ام دينمو وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو الفرق بين عطلالبطارية والدينمو.

أما في مقالنا هذا سنتعرف علي العمر الافتراضي لدينامو السيارة .

العمر الافتراضي لدينمو السيارة


مبدئياً المولد هو في الأساس مولد يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية تعمل على شحن البطارية و تشغيل الأشياء في سيارتك.

من المؤكد أن المولدات (الدينمو ) تدوم لفترة أطول من بطاريات السيارات. وعند الحديث عن العمر الافتراضي للدينمو يميل مصنعو السيارات إلى تقديم إجابات مختلفة .

في المتوسط ، يمكنك أن تتوقع أن يستمر الدينمو (مولد التيار المتردد )في سيارتك ما بين 5 و 10 سنوات أو أكثر . أو حوالي 80.000 إلى 150.000 ميل.

لكن الأمر يعتمد حقًا على عدد المرات التي تقود فيها السيارة ، وطراز سيارتك ، وعدد الأميال التي تضعها على سيارتك.لذلك من الصعب تحديد العمر الافتراضي الدقيق لمولد التيار المتردد .ومع ذلك ، يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن المولد لن يستمر طوال متوسط عمر السيارة.

السيارات الأحدث ، خاصة تلك المعروفة بموثوقيتها مثل هوندا وتويوتا ولكزس ستكون في الطرف الأعلى من هذا النطاق بينما السيارات الأقدم أو السيارات الاقتصادية ستكون بالقرب من الطرف الأدنى.




كيف يعمل الدينمو؟ 

ببساطه عندما يعمل المحرك ويدورعمود الكرنك (عمود المرفق)يقوم العمود المرفقي بالمحرك بتدوير سير المجموعة ، والذي يدير بكرة على المولد. يستخدم المولد بعد ذلك الحث الكهرومغناطيسي (المغناطيس الذي يدور داخل حلقة من الأسلاك النحاسية) لإنتاج جهد التيار المتردد (AC). ثم يمر جهد التيار المتردد عبر الثنائيات (الدايودات /السيلكونات) ويصبح جهد تيار مباشر (DC) يتم تمريره من خلال منظم الجهد (إذا كان موجود) ، ثم إلى البطارية. يتأكد منظم الجهد من بقاء الجهد في نطاق لن يسبب ارتفاع زائد في درجه الحرارة ويدمر البطارية.

علامات تلف الدينامو


قد تلاحظ هذه الأعراض إذا بدأ المولد في الفشل في أداء وظيفته في السيارة :
  • يضيء ضوء تحذير البطارية
  • عدم القدرة على بدء تشغيل سيارتك
  • ضوء تحذير الدينمو قيد التشغيل
  • أصوات طنين معدنية أو طحن أو أنين
  • ضعف المصابيح الأمامية
  • ضعف الأضواء الداخلية
  • انطفاء الملحقات أثناء القيادة أو لا يتم تشغيلها




كلمة أخيرة

يجب ان تنتنبه جيدًا لعدد الكيلوات أولأميال المقطوعة في سيارتك وعدد سنوات استخدامك للبطارية والدينمو. لأن ذلك قد يكون هو نقطه الفصل في تحديد إذا ما كانت البطارية هي السبب ام الدينمو . كما يجب ملاحظة أن عند استبدال الدينمو ينصح بان يتم استبداله عند الوكيل المعتمد وذلك لأنك إذا قمت باستبداله عند ورشة اصلاح قد يعطيك دينمو ليس بجديد بمعني تم تجديده وأنت تجهل بذلك فالشكل خداع ، وفي هذه الحاله قد يستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات بدلاً من 5 إلى 10سنوات . لذا عند استبدال الدينمو ابحث عن مكان ثقه لن يخدعك.
وايضا يجب ملاحظة أن في حاله فشل الدينمو في القيام بوظيفته علي اكمل وجهه قد يتسبب في تلف البطارية بمعني إذا فشل المولد و / أو منظم الجهد الخاص به ، فقد يرسل المولد الكثير من الجهد الذي يؤذي البطارية.


مراجع
What Is the Average Lifespan of An Alternator
How Long Does an Alternator Last?(Average Lifespan)
google-playkhamsatmostaqltradent