-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب وجود زيت على البوجيهات

اسباب وجود زيت على البوجيهات
اسباب وجود زيت على البوجيهات

البوجيهات او شمعات الاحتراق (Spark Plugs) ,وهي المسئولة عن اشعال خليط الهواء والوقود في اسطوانه المحرك ولكن أحيانا نجد ان البوجيه بيعرق زيت او يوجد زيت علي البوجيهات او علي قلاووظ البواجي وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب وجود زيت علي البوجيهات من الداخل والخارج.

 اسباب وجود زيت على البوجيهات


 البوجيهات احد المكونات الأساسية في عملية الاحتراق بمعني ليعمل المحرك لا بد من احتراق خليط الوقود ليحدث الاحتراق الذي يولد لنا الطاقة الحرارية ومن ثم يتم تحويلها عن طريق البستم و عمود المرفق وباقي أجزاء المحرك الي طاقة حركية ووجود زيت علي البوجيه هو نذير بالخطر ويجب التعامل معه بأسرع ما يكون

واليك الأسباب المحتملة لتواجد زيت علي البوجي:

حشية غطاء الصمامات (جوان غطا البلوف )Valve Cover Gaskets

اذا تواجد الزيت علي الجزء الخارجي للبوجيه فيكون علي الاغلب التسريب قادم من غطاء البلوف (غطاء الصمامات) بمعني
ليست شمعات الإشعال المكون الوحيد المثبت على رؤوس الأسطوانات. اعتمادًا على تصميم المحرك (OHV / SOHC / DOHC) ، فهناك صمامات السحب والعادم ، ونوابض الصمامات ، والكامات ، وأدلة الصمامات ، إلخ.
تتطلب معظم هذه المكونات تزييت، لذلك يتم ضخ زيت المحرك من وعاء الزيت (الكارتير)على طول الطريق إلى الرؤوس.
دور حشيات غطاء الصمام هو الحفاظ على الزيت على رؤوس الأسطوانة وبعيدًا عن بقية المحرك. وفي هذه الحالة من السهل تمييز وجود زيت علي البوجيه .

 

تلف دليل الصمامات 

سبب آخر محتمل لهذه المشكلة هو التآكل المفرط في أدلة الصمام. الحركة المستمرة لأعلى وأسفل الصمامات ، تقوم حرفياً "بضخ" الزيت إلى غرفة الاحتراق وتسبب الزيت على شمعات الإشعال.

 

حلقات المكبس (شنابر البستم)

ويلاحظ هذا التسريب عند تغيير البوجيه فنجد تعريق زيت او اثار زيت علي رأس وسن البوجيه وهنا يكون السبب المحتمل هو حلقات المكبس(الشنابر)الضغط والزيت.  حيث ان حلقات المكبس مسئوليتها التحكم في التزييت بين البستم وجدار الأسطوانة.
فحلقات الزيت تعمل علي كسح أو كشط الزيت الزائد من جدران الأسطوانة، ويمرهذا الزيت من خلال شقوق في الحلقة إلى فتحات داخل تجاويف المكبس، ومنها إلى وعاء الزيت, ومن ثم اذا حدث تلف لحلقات المكبس فلا عجب اذا تواجد زيت علي راس البوجيه.


تلف جوان وش السلندر
حشية رأس المحرك ولها عدت أسماء اخري نذكر منها ( جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او  قرسيونى تستاتة ) وبالطبع التسميه تختلف من بلد لأخري وقد يكون هو السبب وراء وجود زيت علي البوجيه حيث يتدفق زيت المحرك المضغوط من وعاء الزيت بالكامل إلى رأس المحرك عبر نظام تزييت الزيت. يمكن أن تسمح حشية الرأس التالفة للزيت بدخول نظام التبريد و / أو أسطوانة المحرك.

مشكلة في البستم ( المكبس)

السبب الأقل احتمالية (ولكن ممكن) لهذه المشكلة هو كسر رأس المكبس. على غرار النقطة الأخيرة ، يمكن أن يمر الضغط  القادم من وعاء الزيت بحرية عبر المكبس إلى غرفة الاحتراق وإلى شمعه الإشعال.
هذه كانت بعض الأسباب المحتمله التي قد تؤدي لوجود زيت علي البوجيه او قلاووظ او سن البوجيهات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة