recent
أخبار ساخنة

اسباب وجود زيت على البوجيهات وكيفية حل المشكلة

اسباب وجود زيت على البوجيهات
اسباب وجود زيت على البوجيهات

البوجيهات او شمعات الاحتراق (Spark Plugs)، وهي المسئولة عن اشعال خليط الهواء والوقود في أسطوانة المحرك، ولكن أحيانا نجد ان البوجيه بيعرق زيت، او يوجد زيت علي البوجيهات ،او علي قلاووظ البواجي، أو يوجد زيت على بوجي واحد ،أو البوجيه الرابع عليه زيت. وهذه مشكلة يجب الإسراع في التعامل معها ، مع العلم أن وجود زيت على شمعات الاحتراق ليس بالضرورة يعبر عن مشكلة خطيرة ، ومع ذلك يجب الإسراع ومعرفة سبب وجود الزيت وحل المشكلة. لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب وجود زيت علي البوجيهات من الداخل والخارج وكيفية حل المشكلة .



كيف يؤثر الزيت الموجود على شمعات الإشعال على أداء المحرك

ببساطه وجود زيت علي الوجيهات سيؤثر علي عملية الاشعال فلن تكون هناك شرارة اشعال بالشكل المطلوب ،وعدم وجود شرارة يعني عدم وجود اشتعال أو احتراق في الاسطوانة.

علامات وجود زيت علي البواجي
علامات وجود زيت علي البواجي

بمعني سيصل الي المحرك خليط الهواء والوقود ولكن لن يحدث اشعال بسبب وجود زيت علي البوجية وبالتالي سيخرج من الاسطوانة الخليط وهو غير محترق. ولذا قد تظهر العلامات التالية :

  1. دخان أزرق من الشكمان : فإذا كان هناك تسرب لزيت الموتور علي البواجي فلن تكون هناك شرارة كهربائية بالشكل المطلوب لإشعال خليط الوقود ، وبالتالي سيعوض محرك سيارتك ذلك عن طريق زيادة نسبة الهواء إلى الوقود في أسطواناتك. يخرج أي وقود غير محترق عبر صمام العادم ويظهر على شكل دخان أزرق من ماسورة العادم.
  2. رائحة غريبة من الشكمان :قد تخرج رائحة غريبه او رائحة وقود من الشكمان في حالة وجود زيت علي البوجيهات.
  3. زيادة استهلاك الوقود : اي مشكلة في احتراق خليط الوقود في اسطوانة المحرك ستؤدي إلي خلل في استهلاك الوقود .
  4. انخفاض أداء المحرك : إذا كان خليط الهواء والوقود في أسطوانات المحرك لا يشتعل بالشكل المطلوب بسبب شمعة الإشعال السيئة، فلن يكون هناك ضغط كافٍ لدفع المكابس إلى الأسفل بالقوة المطلوبة. وهذا يؤدي إلى تأخر التسارع وانخفاض أداء المحرك.
  5. فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire) : قد يحدث فقدان الاشتعال في المحرك بسبب الاحتراق غير الكامل داخل إحدى أسطوانات المحرك، وقد يحدث بسبب وجود زيت على بوجي واحد او اكثر. قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في المحرك ويؤدي إلى الاهتزاز أثناء القيادة أو التباطؤ.
  6. باك فاير أو خروج فرقعة من الشكمان : عندما لا يحترق خليط الوقود والهواء الموجود في أسطوانات المحرك بشكل صحيح بسبب تلوث الزيت ورواسب الزيت على شمعة الإشعال، فقد ينطلق الوقود من أنبوب العادم ويصدر صوتًا وكأنه فرقعة صغيرة ،يحدث هذا عندما لا تستطيع شمعة الإشعال حرق كل الوقود قبل فتح صمام العادم.


بعد ذلك، دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب الشائعة لوجود الزيت على شمعات الإشعال.






اسباب وجود زيت على البوجيهات


 شمعات الإشعال احد المكونات الأساسية في عملية الاحتراق ،بمعني ليعمل المحرك لابد من احتراق خليط الوقود، ليحدث الاحتراق الذي يولد لنا الطاقة الحرارية ،ومن ثم يتم تحويلها عن طريق البستم و عمود المرفق وباقي أجزاء المحرك الي طاقة حركية. ووجود زيت علي البوجيه هو نذير بالخطر ويجب التعامل معه بأسرع ما يكون.

واليك الأسباب المحتملة لتواجد زيت علي البواجي:

حشية غطاء الصمامات (جوان غطا البلوف )Valve Cover Gaskets


اذا تواجد الزيت علي الجزء الخارجي للبوجيه فيكون علي الاغلب التسريب قادم من غطاء البلوف (غطاء الصمامات) بمعني
ليست شمعات الإشعال المكون الوحيد المثبت على رؤوس الأسطوانات. اعتمادًا على تصميم المحرك (OHV / SOHC / DOHC) ، فهناك صمامات السحب والعادم ، ونوابض الصمامات ، والكامات، وأدلة الصمامات ، إلخ.
تتطلب معظم هذه المكونات تزييت، لذلك يتم ضخ زيت المحرك من وعاء الزيت (الكارتير)على طول الطريق إلى الرؤوس.
دور حشيات غطاء الصمام هو الحفاظ على الزيت على رؤوس الأسطوانة وبعيدًا عن بقية المحرك. وفي هذه الحالة من السهل تمييز وجود زيت علي البوجيه .

 

تلف دليل الصمامات 

سبب آخر محتمل لهذه المشكلة هو التآكل المفرط في أدلة الصمام. الحركة المستمرة لأعلى وأسفل الصمامات ، تقوم حرفياً "بضخ" الزيت إلى غرفة الاحتراق وتسبب الزيت على شمعات الإشعال.



حلقات المكبس (شنابر البستم)

ويلاحظ هذا التسريب عند تغيير البوجيه فنجد تعريق زيت او اثار زيت علي رأس وسن البوجيه وهنا يكون السبب المحتمل هو حلقات المكبس(الشنابر)الضغط والزيت.  حيث ان حلقات المكبس مسئوليتها التحكم في التزييت بين البستم وجدار الأسطوانة.
فحلقات الزيت تعمل علي كسح أو كشط الزيت الزائد من جدران الأسطوانة، ويمرهذا الزيت من خلال شقوق في الحلقة إلى فتحات داخل تجاويف المكبس، ومنها إلى وعاء الزيت, ومن ثم اذا حدث تلف لحلقات المكبس فلا عجب اذا تواجد زيت علي راس البوجيه.


تلف جوان وش السلندر

حشية رأس المحرك ولها عدت أسماء اخري نذكر منها ( جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او  قرسيونى تستاتة ) وبالطبع التسميه تختلف من بلد لأخري وقد يكون هو السبب وراء وجود زيت علي البوجيه حيث يتدفق زيت المحرك المضغوط من وعاء الزيت بالكامل إلى رأس المحرك عبر نظام تزييت الزيت. يمكن أن تسمح حشية الرأس التالفة للزيت بدخول نظام التبريد و / أو أسطوانة المحرك.

مشكلة في البستم ( المكبس)

السبب الأقل احتمالية (ولكن ممكن) لهذه المشكلة هو كسر رأس المكبس. على غرار النقطة الأخيرة ، يمكن أن يمر الضغط  القادم من وعاء الزيت بحرية عبر المكبس إلى غرفة الاحتراق وإلى شمعه الإشعال.
هذه كانت بعض الأسباب المحتملة التي قد تؤدي لوجود زيت علي البوجيه او قلاووظ او سن البوجيهات.



أسئلة شائعة



هل يمكنك القيادة وهناك زيت على البوجيهات؟

باختصار ، نعم ، يمكنك القيادة بالزيت على شمعات الإشعال ، لكنك تريد معرفة كيف وصل الزيت للبواجي . ذلك لأن الزيت الموجود على شمعات الإشعال ليس بحالة طبيعية ، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلة أكثر خطورة. الزيت الموجود على شمعات الإشعال ليس هو المشكلة - إنما كيف وصل الزيت إلى شمعات الإشعال يمكن أن يتلف محرك سيارتك.


هل يمكنك تنظيف وإعادة استخدام شمعات الإشعال؟

قطعاً! بمجرد الانتهاء من الإصلاحات اللازمة لمنع الزيت من العودة ، استخدم منظف الكربوهيدرات لرش القطب الكهربائي والخيوط وترك كل شيء يجف. وبمجرد أن يجف ، أعد تركيب شمعات الإشعال .


هل زيت المحرك قابل للاحتراق؟

نعم ، يمكن أن يحترق زيت المحرك. عندما يعمل محرك سيارتك ، يتعرض الزيت للكثير من الحرارة والاحتكاك. يمكن أن يتسبب ذلك في انهياره بمرور الوقت ويبدأ في الاحتراق في النهاية.
ويمكنك عند تغيير زيت محرك السيارة أن تلاحظ تغيير لون الزيت ، وذلك لأنه تعرض للحرارة (والاحتكاك) الموجوده في المحرك.
يمكن أن يشتعل الزيت عندما ينسكب على المحرك. من ناحية أخرى ، تم تصميم زيت المحرك لتجنب اشتعال النار بسهولة. إذا سكبت زيتًا على محرك سيارتك واشتعل ،فمن المحتمل أن يطفئ نفسه بسرعة. ومع ذلك ، إذا كان هناك الكثير من الزيت أو اشتعلت النيران في الزيت وانتشر إلى أجزاء أخرى من المحرك ، فقد يتسبب ذلك في حدوث أضرار جسيمة.

google-playkhamsatmostaqltradent