recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث اذا وضعنا بنزين في محرك ديزل؟ وما هي علامات ذلك وماذا تفعل حينها

محرر
الصفحة الرئيسية
ماذا يحدث اذا وضعنا بنزين في محرك ديزل؟ وما هي علامات ذلك وماذا تفعل حينها
ماذا يحدث اذا وضعنا بنزين في محرك ديزل

هل فكرت من قبل في ما الذي سيحدث اذا قمنا بوضع بنزين بدل الديزل في محرك ديزل ، فمثلاً إذا كنت في محطة الوقود وقمت بملء سيارتك ذات محرك الديزل عن طريق الخطأ بالبنزين العادي ، فقد يتسبب ذلك في الكثير من المشاكل لسيارتك.

 وفي هذا المقال سنتعرف علي الفرق بين محرك الديزل ومحرك البنزين باختصار وما هي أضرار او المشكلات التي ستحدث عند وضع بنزين في محرك ديزل.

الفرق محرك الديزل ومحرك البنزين

ببساطة يعتمد محرك البنزين على شمعة الإشعال (البوجية) ليشتعل في غرفة الاحتراق (الأسطوانة). من ناحية أخرى ، يستخدم محرك الديزل كميات كبيرة من ضغط الهواء بينما يتم حقن وقود الديزل في الوقت المناسب بعد ذلك.

محرك البنزين


محرك البنزين هو نوع من المحركات يستخدم الاحتراق الداخلي والاشتعال بالشرارة التي تنتج عن طريق دائرة الاشعال الذي من مكوناتها البوجيهات. إن اشتعال الوقود واحتراقه هما اللذان يمنحان المحرك الطاقة اللازمة لتحريك المكابس وتدوير العمود المرفقي للمركبة. وهذا بدوره ما يجعل عجلات السيارة تتحرك.

محرك الديزل


مثل محركات البنزين ، تستخدم محركات الديزل أيضًا نظام احتراق داخلي. ومع ذلك ، عندما تستخدم محركات البنزين الاشتعال بالشرارة ، تستخدم محركات الديزل الحقن بالضغط. في هذا النظام ، يتم دفع وقود الديزل إلى غرفة الاحتراق بالمحرك ، حيث يلتقي بدرجات حرارة شديدة السخونة تؤدي إلى اشتعاله.




ماذا يحدث اذا وضعنا بنزين بدل الديزل؟


وضع بنزين في محرك الديزل او العكس لن يؤدي إلا إلى حدوث مشاكل. ولذلك تستخدم معظم محطات الوقود فوهات مختلفة لضخ البنزين أو الديزل في خزان وقود السيارة. ففوهة ضخ الديزل لها قطر أكبر من فوهة البنزين.

كما أن معظم المركبات الحديثة التي تعمل بمحركات البنزين (المصنعة بعد عام 1990) لن تسمح ببساطة لفوهة ضخ الديزل بالتناسب ماديًا في عنق خزان البنزين.

ولكن نظرًا لأن فوهة ضخ البنزين أصغر حجمًا ، فيمكن أن تتناسب مع عنق خزان سيارة بمحرك ديزل مما يسهل وضع الوقود الخطأ في سيارة أو شاحنة تعمل بالديزل.


وعلي الرغم من أن وضع زيت المحرك الخاطئ عن طريق الخطأ في سيارتك عادة ما يكون مشكلة بسيطة ، فإن وضع الوقود الخاطئ في سيارتك يمكن أن يكون كارثيًا.


أضرار وضع بنزين في محرك ديزل


إذا استطعت معرفة وجود بنزين في محرك الديزل في وقت مبكر بما فيه الكفاية ، فقد تتمكن من منع حدوث أضرار جسيمة لسيارتك. وسنوضح علامات وجود بنزين في محرك الديزل بعد أن نبين الاضرار التي ستحدث للمحرك إذا واصلت قيادة سيارتك بالوقود الخاطئ .
فيما يلي ست مشكلات قد تواجهها إذا قمت بوضع بنزين خالي من الرصاص في محرك ديزل:

مشكلة في الاشعال

محرك الديزل غير مصمم لإشعال الوقود. تم تصميم البنزين بحيث لا يشتعل تلقائيًا (يتطلب شمعة إشعال للإشعال). لذلك ، عندما يتدفق البنزين إلى محرك الديزل ، فلن يحدث اشتعال. إذا حدث اشتعال بالصدفة بسبب اختلاط الديزل بالبنزين ، فسيكون ذلك شديداً للغاية بالنسبة لما يمكن للمحرك التعامل معه.

مشكلة في التزييت

ينسى الكثير من الناس أن وقود الديزل يقوم بتشحيم مكونات محرك الديزل . فوقود الديزل يستخدم لتزييت وحدات الحقن في مضخة الحقن الرئيسة وأجزاء الرشاشات كما أن لزوجة وقود الديزل تؤثر بشكل كبير في شكل تذرية الوقود عند خروجه من الرشاش داخل غرفة الاحتراق فالوقود الأقل لزوجة يعطي مسافة أقصر لطول البخة وذرات أدق في الحجم لقطيرات الوقود مما يسهل اختلاطه بالهواء ومن ثم احتراق جيد.

إذا قمت بوضع البنزين (مذيب) في المحرك الذي لم يتم تصنيعه لتزليق هذه الأجزاء. بدلا من ذلك ، سوف يلوثهم في حين أنهم لا يتلقون أي تزييت. نتيجة لذلك ، سوف تحتك المكونات المعدنية ببعضها البعض وتتلف بشكل دائم.


تلف نظام الوقود

سيؤثر البنزين بالتأكيد على حاقن الوقود ومضخة الوقود وفلتر الوقود لمحرك الديزل الخاص بك. هذا يشكل نظام الوقود الكامل لسيارتك. بدون أن تعمل هذه المكونات بشكل صحيح ، سيكون عليك استبدال نظام الوقود الخاص بك بالكامل.


تلف مكونات المحرك

هناك الكثير من الأجزاء والمكونات داخل محرك الديزل ، مثل القضبان ، والمكابس ، وبنز المكبس. إذا كان هناك اشتعال غير عادي لا يمكن السيطرة عليه )، فإن موجات الصدمة الناتجة عن الاشتعال غير المناسب يمكن أن تتلف أو تدمر هذه المكونات.بمعني يمكن أن يتسبب البنزين بالتأكيد في حدوث اشتعال ( انفجار) لا تستطيع مكونات محرك الديزل التعامل معه.


تلف المحرك تلف يصعب إصلاحه

إذا تم اكتشاف المشكلة في وقت قريب بما فيه الكفاية ، فيمكن إصلاح المحرك قبل أن يتضرر بشدة لا يمكن إصلاحه. ولكن كلما طالت مدة محاولتك القيادة بالبنزين في محرك الديزل ، زادت احتمالية تدمير محرك سيارتك بالكامل. وكما تعلم على الأرجح ، فإن استبدال محرك كامل يعد مكلفًا للغاية.


تلف الحساسات في نظام الوقود

بلا شك سيؤثر وجود بنزين في محرك الديزل علي كثير من الاجزاء ولاسيما الحساسات وخاصه انه نتيجة لوجوده سيخرج دخان أسود كما سنوضح عند الحديث عن علامات وجود بنزين في محرك الديزل ،و بينما يبدو الدخان نفسه ورائحته سيئة ، فإنه يشير أيضًا إلى أن الأجزاء المختلفة وأجهزة الاستشعار في نظام الوقود الخاص بك سوف تسد في النهاية بسبب السخام.


علامات وجود بنزين في محرك الديزل


إن أبسط طريقة للتعرف على البنزين من الديزل هي عن طريق اللون. لون الديزل صافٍ أو أخضر قليلاً ، في حين أن البنزين عادة ما يكون إما أحمر فاتح أو أخضر فاتح. يمكنك أيضًا تحديد أيهما من خلال الكثافة لأن البنزين ليس كثيفًا مثل الديزل.
وفيما يلي اعراض أو علامات وجود بنزين في محرك الديزل :


ضوضاء عالية من المحرك

نظرًا لأن محركات الديزل لا تدعم البنزين كوقود ، فمن المحتمل أن تكون سريعًا في ملاحظة أن شيئًا ما لا يبدو صحيحًا بمجرد بدء القيادة إذا كان هناك بنزين في سيارتك. وإذا كنت خارج السيارة أثناء تشغيلها ، فسيكون من المستحيل عدم ملاحظة تغيير صوت محرك سيارتك.


ظهور ضوء تحذير المحرك

في حين أن ضوء تحذير المحرك يمكن أن يشير إلى مجموعة كاملة من المشكلات ، لا شيء منها ممتع ، فإن إحدى تلك المشكلات المحتملة هي وجود البنزين في المحرك. نأمل أن يكون هذا هو أول عرض ستراه ، لأنه يؤكد على الأقل وجود خلل في المحرك تحتاج إلى معالجته.


المحرك يغلق تماما ويفشل في البدء

إذا تعرض محرك الديزل الخاص بك لأضرار كافية بسبب وجود البنزين فيه ، فهناك احتمال أن يتوقف عن العمل دون سابق إنذار. في حالة حدوث ذلك ، يمكنك محاولة بدء تشغيل المحرك مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان الإشعال سيعمل أم لا. ومع ذلك ، هناك احتمال كبير ألا يحدث ذلك لأن الضرر الذي يلحق بالمحرك كبير للغاية بالفعل.


مشاكل عند التسارع

سيقلل وجود البنزين في محرك الديزل من قدرة المحرك على العمل بشكل صحيح في العديد من المهام ، ومن هذه المهام التسارع. عندما تحاول التسارع ، ستواجه تأثير اهتزاز أو تلعثم يجعل من الصعب على سيارتك التحرك والحفاظ على السرعة الجيدة.


خروج دخان أسود من الشكمان

نظرًا لأن درجة الحرارة الدنيا المطلوبة (نقطة الوميض) لإشعال وقود الديزل هي 52 درجة مئوية ولكن البنزين -43 درجة مئوية ، فإن البنزين سيكون أكثر صعوبة في الاشتعال في محرك الديزل مما يعني الكثير من الوقود غير المحترق. سيظهر هذا على شكل كميات كبيرة من الدخان الأسود تخرج من عادمك.


ماذا تفعل اذا وضعت بنزين بدل ديزل في محرك ديزل

إذا أدركت أنك وضعت الوقود الخطأ في محرك الديزل الخاص بك في محطه الوقود ، فلا داعي للذعر (حسنًا ، ربما قليلاً). هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإنقاذ مركبتك من التعرض لأي ضرر حقيقي.
فيما يلي أهم خمس نصائح يجب اتباعها في مثل هذا الموقف.
  1. إذا كنت محظوظًا بما يكفي لإدراك ما فعلته (وضع بنزين بدل الديزل) ولم تقم بتشغيل سيارتك ، فهذا يعني أن البنزين لم تتح له الفرصة لشق طريقه عبر نظام سيارتك حتى الآن. لذا ، فإن وضعك أكثر من قابل للإصلاح. لذ لا تحاول تشغيل المحرك. اترك السيارة في مكانها بالضبط.
  2. قم بإزالة المفتاح من المستحسن إزالة المفتاح لتوخي مزيد من الحذر. فيجب الا تحاول تشغيل مفتاح التشغيل (مفتاح الإشعال). ستؤدي أي محاولة لتحويل مفتاح الإشعال إلى وضع "التشغيل" إلى تنشيط مضخة الوقود وحاقن الوقود.
  3. إذا تمكنت بالفعل من بدء تشغيل السيارة وبدأت في القيادة قبل أن تدرك خطأك ، فانتقل إلى جانب الطريق أو ساحة انتظار السيارات واطلب شاحنة سحب.
  4. اتصل بشاحنة قطر لتأتي وتسحب سيارتك بعيدًا عن محطة الوقود. اطلب منهم أخذ سيارتك إلى الوكيل المحلي أو إلى أي ميكانيكي سيارات جدير بالثقة.
  5. سيحتاج خزان الوقود إلى التصريف بالكامل وتنظيف نظام الوقود. طالما لم يتم تشغيل السيارة ، فلن يلوث البنزين أيًا من المكونات الداخلية.

كيفية تصريف البنزين من خزان الديزل

الآن ، دعنا نتحدث عن كيفية تصريف البنزين من خزان الديزل مع ملاحظة أن تصريف الخزان هي مهمه الميكانيكي المحترف ولكن النقاط التالية إذا لم تكن من أصحاب الخبرة في سيارات الديزل هي من باب العلم فقط :

الأدوات والمعدات اللازمة
ليست كل خزانات الوقود قابلة للتصريف بشكل مباشر ، ولكن إذا كان خزان سيارتك كذلك ، فكل ما تحتاجه لتصريفه هو يديك ، ومفتاح ربط ، وشيء لالتقاط البنزين.

حدد موقع خزان الوقود
أولاً ، حدد موقع خزان وقود سيارتك. من المحتمل أن تجده في الجزء السفلي من مركبتك ، على الرغم من اختلاف موقعه بين المركبات. لتسهيل الامر عليك ، استخدم دليل المصنع المرفق مع سيارتك لتحديد موقع الخزان.


حدد مكان قابس الصرف وقم بإزالته
بمجرد العثور على الخزان ، ضع طبق او حوض أو أي شيء يمكنه التقاط البنزين المتساقط أسفل سدادة التصريف. يمكنك بعد ذلك إزالة سدادة التصريف عن طريق فكها بمفتاح الربط والسماح للجاذبية بالقيام ببقية العمل. استنزاف الغاز يعتمد الوقت الذي يستغرقه تصريف كل البنزين على الكمية الموجودة حاليًا في الخزان.
إذا كان هناك الكثير ، فتأكد من أن ما تستخدمه لالتقاط البنزين كبير بما يكفي لاحتوائه بالكامل. في الواقع ، قد ترغب في الحصول على أوعية متعددة في متناول اليد لالتقاط البنزين.

أعد توصيل قابس الصرف
بعد خروج كل الغاز من الخزان ، أعد توصيل سدادة التصريف ولفها في مكانها مرة أخرى. وتأكد من تثبيته مرة أخرى بشكل لطيف ومحكم ، لأنك لا تريده أن ينفجر لاحقًا.


أسئلة شائعة

فيما يلي بعض الإجابات على بعض الأسئلة التي قد تفكر فيها وتبحث عن إجابتها :


ما هي كمية البنزين التي إذا وضعت في خزان الديزل تعتبر كثيرة؟

الجواب أي قطرة بنزين في خزان ديزل سيكون لها آثار سلبية يمكن أن تتحول بشدة. لذلك ، تأكد دائمًا من قراءة الملصقات بعناية في محطة الوقود قبل ضخ الوقود في سيارتك.



إلى أي مدى يمكنك القيادة بالبنزين في سيارة تعمل بالديزل؟

يمكن القيادة بضعة أمتار أو ربما أكثر من ذلك بقليل. ومع ذلك ، لن تقطع مسافة طويلة قبل رؤية بعض الأعراض التي ذكرناها سابقًا ، أو أن المحرك يتوقف عن العمل تمامًا.



أيهما أسوأ البنزين في محرك ديزل أم ديزل في محرك بنزين ؟

يمكن القول إن وضع البنزين في محرك ديزل أسوأ من وضع الديزل في محرك البنزين ، على الرغم من أن كلا الموقفين محفوفان بالمخاطر من حيث مقدار ما يجب تجنبهما. يتمتع هذان النوعان من المحركات بخصائص احتراق مختلفة ، لذلك يحتاجان إلى أنواع الوقود الخاصة بهما .


ماذا لو وضعت البنزين عن طريق الخطأ في سيارة ديزل وقمت بقيادتها؟

إذا كنت تقود سيارتك بعد وضع البنزين فيها عن طريق الخطأ ، فتوقف عن القيادة في أسرع وقت ممكن واتصل بشركة سحب  السيارات. سترغب في سحب سيارتك إلى ورشة إصلاح سيارات تثق بها وجعله يقوم بتصريف وتنظيف كل البنزين من نظام وقود سيارتك قبل التحقق من التلف.



المصادر
What Happens If You Put Gas In a Diesel Engine
What Happens if You Put Gasoline in a Diesel Engine
google-playkhamsatmostaqltradent