-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب وجود كربون على البوجيهات

اسباب وجود كربون على البوجيهات
اسباب وجود كربون على البوجيهات

الجزء الذي يداخل في عملية الاشعال في البوجية يكون داخل الأسطوانة باستمرار في منطقة احتراق خليط الوقود ويمكن أن يكون بمثابة مؤشر للعمليات الجارية داخل الأسطوانة. وما هو مجهول وغير مرئي لنا يحدثنا عنه شكل البوجيه فبنظر الي الترسبات علي الأقطاب الكهربائية يستطيع عشاق السيارات الذين لديهم خبرة سنوات عديدة  واعتادوا على إصلاح السيارة بمفردهم أن يجدوا المشكلة بسهولة من خلال النظر إلى لون شمعات الإشعال. وفي هذا المقال سنتناول أسباب وجود كربون علي البوجيهات.

اسباب وجود كربون على البوجيهات


خليط الوقود غني جدا
إذا كانت شمعات الإشعال ذات مظهر أسود أو رمادي غير لامع ، فقد يكون ذلك ناتجًا عن تلوث الكربون - وهو أمر يحدث عادة بسبب خليط الوقود الغني جدًا. وهذا ينتج إما من خطأ في المعايرة أو من اتساخ  فلتر الهواء أو من استخدام شمعة باردة غير قادرة على التنظيف الذاتي. وهذا الخلل يسبب فشل في الاحتراق وصعوبة عند الإقلاع في الأجواء الباردة. وهنا نحن بحاجه للحديث أولا عن عملية احتراق الوقود داخل المحرك.

الاحتراق أو الحريق هو تفاعل كيمائي عادي يحدث في أثناء اتحاد غاز الأوكسجين بالعناصر الأخرى كالهيدروجين أو الكربون ، ويحدث بداخل محرك السيارة نوع واحد من عمليات الاحتراق حيث يضغط مخلوط الوقود والهواء ثم يشتعل . يحتوي الهواء على حوالي 20%أوكسجين.

 ويتكون الجزء الأكبر من الوقود من هيدروجين وكربون. ويكون التفاعل الكيميائي في أثناء الاحتراق بين العناصر الثلاثة ( الأوكسجين والهيدروجين والكربون ) وتحتوي ذرة الأوكسجين على ثمانية بروتونات وثمانية نيوترونات بداخل نواة الذرة . وينقسم الوقود في أثناء عملة الاحتراق إلى هيدروجين وكربون، ويتحد هذان العنصران مع الأوكسجين، إن عملية الاحتراق عبارة عن اتحاد
الأوكسجين الموجود في الهواء مع الهيدروجين والكربون الموجود في الوقود، وينتج عن ذلك ماء وثاني أوكسيد الكربون. ويكون الماء على شكل بخار لأن عملية الاحتراق تتم عند درجات حرارة عالية  وتطرد أبخرة الماء وثاني أوكسيد الكربون من المحرك عن طريق مجموعة غاز العادم.
 فإذا كانت  كمية الأوكسجين أكبر من الكمية النظرية : تخرج كمية من الأوكسجين مع غازات العادم.
ولو كانت كمية أوكسجين أقل من كمية النظرية: تؤدي إلى عدم الاحتراق الكامل لمكونات الوقود وبذلك يخرج أول أوكسيد الكربون CO مع غازات العادم.


توقف وانطلاق السيارة بشكل متكرر (الازدحام المروري)

تكرار التوقف بالسيارة باستمرار بشكل مبالغ فيه، مثل القيادة في مدينه ذات حركة مرورية صعبه فالطرق مزدحمه باستمرار ومن ثم يضطر قائد المركبه ان يسير قليلا ويتوقف ,وهذا ليس جيد أبدًا علي السيارة ويمكن أن يؤدي إلى تلوث الكربون في شمعات الإشعال. لسوء الحظ ، من المستحيل منع ظروف التوقف والانطلاق. ولذا يجب لمن يقود في مدن حركه المرور بها مزدحمه ان يفحص باستمرار البوجيهات  وينظر اذا كان هناك تراكم للكربون ، وهي مادة سوداء ترتكز على قابس الإشعال يمكن أن تمنع تلف شمعةالإشعال ويتم تظيفها قبل ان تتحول لمشكلة.


تباطؤ السيارة  Vehicle Idling

عندما لا تقود السيارة لفترة زمنية ممتدة ، البوجيهات لن تسخن وهذا يعني أنها لا تستطيع حرق رواسب الكربون أو الوقود. وغالبًا ما تنتهي السيارة التي تترك في وضع الخمول لفترة طويلة لتعرض البوجيه لتلوث الكربون. لذا ينصح بإيقاف تشغيل المحرك عندما لا تغادر السيارة قريبًا ، فإن إيقاف تشغيل المحرك سيمنع التلف من التباطؤ بالسيارة لفتره طويلة لأنه سيحد من رواسب الكربون.
.
تعديل المشاركة
اسباب وجود كربون على البوجيهات

موتورز كافيه

تعليقات
    تعليق واحد
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknown25 أغسطس 2020 في 1:47 ص

      مرحبا السلام عليكم عندي دوج كليبر موديل٢٠٠٧ متور ٢٠٠٠ المشكله انه لما يكون الجو حار بصير في تأخير تشغيل وذلك يحدث لمره واحده ويقل عزم السياره أيضا يوجد كربون كثير على الباجي مع انها تغيرت حديثا

      إرسال تعليقحذف التعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة