recent
أخبار ساخنة

7 أسباب لتبطيل السيارة على السلانسيه

محرر
الصفحة الرئيسية

أسباب تبطيل السيارة على السلانسيه
أسباب تبطيل السيارة على السلانسيه

تبطيل السيارة علي السلانسيه (سرعه التباطؤ) من الأمور المزعجه للغاية وخاصه عندما تكون في اشارة مرور او عند السير في طريق مزدحم وفي هذا المقال سنتعرف علي اسباب تبطيل السيارة علي السلانسية.

أسباب تبطيل السيارة على السلانسيه

السلانسيه يقصد به سرعة التباطؤ وهي ببساطه ان يعمل المحرك والسيارة متوقفه ويعرف ايضا بالايدل "idling" او سرعة الخمول واذا كانت السيارة بتبطل علي السلانسيه بمعني ان المحرك بيوقف وتحتاج الي التدوير مره اخري فهذا قد يكون ناتج من المحرك لا يصله نسبه الهواء المطلوبة وفيما يلي بعض الاسباب المحتمله :


خلل في حساس القربة

وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة "mass air flow sensor" ويعرف مختصراً بحساس MAF ويشتهر في عالم السيارات باسم حساس القربه أو حساس الهواء .
 ووظيفة هذا الحساس هي قياس كتله الهواء الداخله الي محرك السيارة واعطاء وحده التحكم الالكترونية بالسياره اشاره بها بمعني انه يعطي كمبيوتر السيارة بيانات لحاله الهواء الداخل للمحرك وبناء علي هذه البيانات يقوم كمبيوتر السيارة بضبط نسبة الوقود الي الهواء.
واذا حدث خلل في هذا الحساس قد يؤدي الي عدم ضبط نسبه الهواء الي الوقود الأمر الذي قد يسبب عده مشاكل منها تبطيل السيارة علي السلانسية ولمعلومات أكثر عن حساس القربة تجدها في مقالنا السابق وظيفة حساس القربه




خلل في حساس الشكمان

حساس الاوكسجين " oxygen sensor" أو كما يشتهر حساس الشكمان وهو يقوم بتحسس نسبه الأكسجين في العادم ويرسل بذلك البيانات الي وحده التحكم في المحرك (Engine Control Module).


ثم تأخذ وحدة التحكم في المحرك (ECM) هذه البيانات وتنظم كيفية عمل المحرك لضمان تشغيله على النحو الأمثل. واذا كانت هناك مشكلة في حساس الشكمان فمن الوارد ان تظهر مشكلة توقف السيارة علي السلانسيه.
ولمعلومات أكثر عن حساس الاكسحين تجدها هنا ما هو حساس الشكمان ؟

انسداد في صمامEGR


صمام تدوير غازات العادم EGR والغرض منه ، كما يوحي اسمه ، هو إعادة تدوير كمية صغيرة من العادم إلى غرف الاحتراق. يقوم بذلك لتقليل درجة الحرارة بالداخل. بمعني أنه يسمح لغازات العادم المحترقة بالدخول إلى مجمع السحب وذلك بهدف تقليل حرارة احتراق الخليط و تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين في العادم .
و هذا لأن غاز العادم يتكون في الغالب من ثاني أكسيد الكربون (CO2) ، وهو غاز عديم الرائحة وعديم اللون ولا يحترق. نظرًا لأنه لا يحترق مثل الأكسجين ، فإنه يقلل بشكل فعال درجة الحرارة داخل غرف الاحتراق(الاسطوانه /السلندر).


واذا حدث خلل في عمل هذا الصمام ، فقد يتعطل أو ينغلق ، مما يعني أن غاز العادم سيستمر في التدفق أو لا يتدفق على الإطلاق.
ونتيجه لذلك ، فإنه يؤثر على نسب الهواء / الوقود داخل غرف الاحتراق ، مما قد يؤدي إلى فقدان الطاقة. مما قد ينتج عنه تبطيل السيارة علي السلانسيه.




خلل في عمل شمعات الاشعال

شمعات الاشعال (البوجيهات) هي المسئولة عن اشعال خليط الوقود الموجود داخل السلندر(غرفة الاحتراق) ، واذا كانت هذه الشمعات قديمه بمعني انها أصبحت بحاجه الي استبدال او هناك مشكلة في عملها فقد تتسبب في توقف المحرك علي سرعة التباطؤ.




خلل في حساس الايدل


حساس السلانسية او صمام التحكم في الهواء Idle Air Control Valve أو منظم الهواء ووظيفة هذا الصمام هي الحفاظ على عدد الدورات في الدقيقة"RPM" في النطاق الأمثل أثناء تباطؤ المحرك (السلانسية).


يقوم بذلك بناءً على المدخلات التي تتلقاها وحدة التحكم في المحرك (ECM) ، والتي تحصل عليها من حساسات أخري مثل حساس وحساس الأكسجين وحساس الوقود.
إذا كانت هناك مشكلة في حساس السلانسية ، فقد تنخفض سرعة دوران المحرك بشكل كبير. بمعني انه قد يكون السببب في تبطيل المحرك علي السلانسية .




خلل في منظومة الوقود

نقص الوقود احد المشاكل الرئيسية التي تتسبب في ايقاف المحرك ، ولذلك وجود مشكلة في أي مكون من مكونات نظام توصيل الوقود قد يؤدي الي تبطيل السيارة علي الايدل ، مثل مضخة الوقود (طرمبة البنزين)، فلتر الوقود (فلتر البنزين).




خلل في ناقل الحركه (الفتيس)

مجرد ذكر مشكلة في الفتيس فهذا قد يسبب قشعريرة لأي مالك سيارة. لماذا ا؟ لأن العمل عليها مكلف للغاية. فيما يتعلق بمشاكل توقف المحرك ، فإننا نتحدث على وجه التحديد عن محول عزم الدوران (قربة الفتيس الاتوماتيك). وهو في الأساس الإصدارالأوتوماتيكي من القابض (الدبرياج). 
والغرض منه هو نقل عزم المحرك إلى بقية مجموعة الدفع. واذا كانت قربة الفتيس تالفه او بها مشكلة، فلن تتمكن من القيام بوظيفتها بشكل فعال ، مما قد يؤدي إلى توقف السيارة. وقد تكون المشكلة في السلوناييد (solenoid) او الصمام المغناطيسي وهو يقيس وينظم ضغط السوائل.


خاتمه
يجب عدم تجاهل مشكلة تبطيل السيارة علي السلانسية لان ذلك لا يثمر جديد الا ان تكبر المشكلة وتزيد عمليه الاصلاح بعني لان التكلفة المالية ستصبح اكبر بسبب التجاهل فلن تحل المشكلة من تلقاء نفسها بل يجب اصلاح الخلل .


المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent