recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الحساسات Sensors والمشغلات Actuators

مشرف
الصفحة الرئيسية

الفرق بين الحساسات Sensors والمشغلات Actuators
الفرق بين الحساسات Sensors والمشغلات Actuators

كثير من هواه السيارات يخلط بين المشغلات ( المنفذات) وبين الحساسات (المجسات)  فنجده يقول علي المشغلات حساسات والعكس ، وفي هذا المقال سنوضح الفارق بينهم .

الفرق بين الحساسات Sensors والمشغلات Actuators

تقوم وحده التحكم الالكترونية باستقبال الإشارات (البيانات) الواردة لها من الحساسات ثم تعالجها لتعطي الأمر للمشغلات وذلك للحصول علي افضل أداء ممكن . وتتصل الحساسات بمنافذ الإدخال في وحده التحكم (النظام) بينما تتصل المشغلات بمنافذ إخراج النظام.

الحساسات Sensors

هي أداه تقوم بقياس التغيرات فهي تشبه الحواس التي يمتلكها البشر مثل حاسة الشم او حاسة اللمس وتسمي المجسات او الحساسات فهي تستشعر وجود تغير ما بناء علي وظيفتها وترسل بذلك إشارات الي وحده التحكم تقوم وحد التحكم بمعالجه هذه الإشارات

وقد تناولنا الحساسات بشيء من التفصيل في موضوع منفصل وهو حساسات السيارات للمبتدئين من الصفر.




المشغلات Actuators

الحساسات Sensors والمشغلات Actuators
الحساسات Sensors والمشغلات Actuators

هي المنفذات بمعين انها العنصر الأخير من عناصر نظام التحكم حيث يمكن التحكم في عمله بواسطة الإشارة الصادرة من وحدة التحكم الالكترونية ليتوافق مع المنظومات التشغيلية المختلفة في المحرك للحصول على أداء جيد للمحرك تحت مختلف ظروف التشغيل.
فبعد ما تستقبل وحدة التحكم الالكترونية الإشارات من الحساسات المختلفة وغيرها يتم معالجتها، ثم تقوم الوحدة بإرسال إشارات ( رقمية أو تناظرية) إلى ترانزستورات القدرة التي تتحكم في عمل المشغلات عن طريق إيصالها بالأرضي.


أنواع المشغلات


تستخدم وحدة التحكم أنواعاً مختلفة من المشغلات للتحكم في أداء المحرك و التي يمكن تقسيمها إلى تصنيفات عدة، ومنها:

صمام ذو ملف كهربائي Solenoid

السلوناييد وهو من اهم المشغلات و يتم التحكم في حركته بواسطة ملف كهربائي، مثل: بخاخات حقن الوقود.

محركات كهربائية صغيرة Electric Motor

تعمل بواسطة محرك كهربائي ذي حركة دورانية، مثل: مضخة الوقود الكهربائية .

مرحلات Relays

الريلاي او المرحل وتتحكم في مرور التيار الكهربائي في المشغلات ذات القدرة الكهربائية العالية، مثل مرحل المروحة الكهربائية لدائرة تبريد المحرك.



مما سبق نفهم ان الحساس هو عنصر استشعار وارسال معلومات لوحده التحكم الالكترونية وبناء علي هذه المعلومات ستقوم وحده التحكم بإرسال الأمر الي المشغلات التي هي منفذات. ولكن كيف تعمل وحده التحكم الالكترونية ؟وما هي العمليات التي تقوم بها؟


عمليات وحده التحكم الالكترونية 

ببساطه تقوم وحده التحكم الالكترونية بتحويل الإشارات القادمة من الحساسات المختلفة من إشارات مقيسه إلى أرقام في المحولات
الخاصة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الإشارات القادمة على شكل نبضات؛ إذ تجمع هذه البيانات من الحساسات المختلفة في وحدة المدخلات التي تنقلها على شكل صورة رقمية إلى ناقلة البيانات.

وبناء على هذه الإشارات الرقمية، تعمل ناقلة البيانات على نقل البيانات إلى الذاكرة فـى (RAM) لتقرأها وحدة القراءة (ROM)، ثم تصل إلى وحدة المعالجة المركزية(CPU) التي ترسل إشارة إلى المشغلات .

google-playkhamsatmostaqltradent