-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ما هو حساس الشكمان

حساس الشكمان أو حساس الاكسجين (Oxygen Sensor - O2 sensor) او حساس لامبدا ويقوم بتحسس نسبه الأكسجين في العادم .

حساس الاكسجين
ما هو حساس الشكمان 

ما هو حساس الشكمان 


وهو حساس او مجس يقوم بقياس كمية الأوكسجين عند مخرج مجمع العادم (نواتج الاحتراق) بهدف تصحيح نسبة خليط الهواء والوقود .بمعني ان حساس الاكسجين اشبه  بجهاز استشعار يقيس تركيز الأكسجين حيث يقيس محتوى الأكسجين المتبقي من غازات العادم ثم ينقل إشارة إلى نظام إدارة المحرك في شكل جهد كهربائي (فولتيه).وبناء علي الفولتيه المرسله من الحساس يستكشف كمبيوتر السيارة (وحده التحكم) ما إذا كان الخليط خفيفًا جدًا أو غنيًا جدًا وعلي هذا الاساس تقوم وحده التحكم باعطاء الأمر بالزياده او النقصان .

الحكايه كلها ثلاث مراحل وهي 
حساس  Sensors: 
بيستشعر ويعطي قيمه محدده وهذه القيمه ممكن تكون قيمه فولتيه او قيمة مقاومه او غير ذلك نقدر نقول انها اشاره كهربائية 

وحده تحكمECU :
تقوم بمعالجه البيانات القادمه من الحساسات وبناء علي هذه البيانات تعطي اوامرها للمشغلات 

المشغلات Actuators:
 هو العنصر الاخير في دائرة التحكم وهو الذي يستقبل الاشاره القادمه من وحده التحكم ليقوم بوظيفه محدده ومن ثم يعمل المحرك بكفاءه .

وظيفة حساس الشكمان 

يقوم حساس الشكمان بقياس نسبة الأكسجين في غازات العادم ويعبر عن نسبة الأكسجين بإشارة كهربائية ترسل إلى وحدة التحكم التي تقوم بمعالجتها و تحليلها لمعرفة ما اذا كانت شحنه الهواء والوقود غنية أو فقيرة، وذلك كالتالي:
  • يصدر حساس الأكسجين إشارة كهربائية أقل من القيمة المحددة في ذاكرة وحدة التحكم وهذا يعني أن شحنة الهواء والوقود فقيرة، فتعمل وحدة التحكم بإرسال إشارة كهربائية إلى البخاخات لزيادة كمية الحقن. 
  •  في حالة الإشارة الكهربائية الصادرة من حساس الأوكسجين أكبر من القيمة المحددة في ذاكرة وحدة التحكم فهذا يعني أن شحنة الهواء والوقود غنية ، فتعمل وحدة التحكم بإرسال إشارة كهربائية إلى البخاخات لتقليل كمية الحقن. 
بهذه الطريقة أمكن تقليل نسبة الملوثات في غازات العادم في المحرك إلى أقل نسبة ممكنة.


اشهر علامات تلف حساس الأكسجين في السيارة.
  •  زيادة معدل استهلاك الوقود في السيارة
  •  حدوث أصوات انفجارات في العادم 
  • ضعف العزم الخاص بمحرك السيارة
وبمعني انه عند حدوث خلل في حساس الأكسجين ،يحدث استهلاك كبير جدا للوقود كما  قد يؤدي الخلل في عمل حساس الشكمان لضعف في عزم السيارة .

الاسمبريد إلكترونيرسالة