recent
أخبار ساخنة

6 اسباب لخروج الزيت من الشكمان

اسباب خروج الزيت من الشكمان
اسباب خروج الزيت من الشكمان

اذا كنت تتابع سيارتك باستمرار وتدور حولها وتنظر اسفلها قبل الخروج بالسيارة الي الطريق فانت بلا شك شخص مسئول ، وهذا يمكنك من اكتشاف المشكلة قبل ان تتفاقم ، ومن المشاكل التي قد تقابلك وجود تنقيط زيت من الشكمان ، وهذا يعد مشكلة يجب التعامل معها وعدم تجاهلها وفي هذا المقال سنتعرف اسباب خروج الزيت من الشكمان

ماذا يعني خروج زيت من ماسورة العادم


الطريقة الوحيدة التي يمكن للزيت من خلالها أن يجد طريقه للخروج من ماسورة الشكمان ، هو الدخول في مسارعادم المحرك ، في نقطة معينة أو أخرى. بمعني انه قد خرج من احدي الاسطوانات اثناء اخراج العادم بعد عملية احتراق الشحنه .


ببساطه المحرك يعمل معتمداً علي احتراق خليط الوقود وبعد ان يحدث هذا الاحتراق يكون هناك نواتج احتراق تخرج الي العادم ليسمح بدخول شحنه وقود جديده للمحرك وهكذا وما يحدث هو ان يتمكن الزيت نتيجه لوجود خلل ما من الوصول الي خرج العادم ، ثم يتم نقل هذا الزيت إلى مجمع عادم المحرك، ثم الي المحول (المحولات) الحفازة وكاتم الصوت (المفلر.


عند الوصول إلى نهاية مجرى عادم السيارة ، يبدو هذا الزيت مثل سائل أسود يتساقط من العادم. ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بين هذا وبين مشهد التكثيف أو الماء المتساقط من أنبوب العادم المغطى بالسخام الأسود.

اسباب خروج الزيت من الشكمان



ليخرج الزيت من الشكمان هناك عده اسباب محتمله وراء ذلك وفيما يلي توضيح الأسباب الأكثر شيوعًا لخروج الزيت من ماسورة الشكمان.

تلف جوان وش السلندر

حشية رأس المحرك (كاسكيت المحرك) وبالانجليزية cylinder head gasket وهي حشوه الاحكام cylinder head gasket الموجوده بين غطاء الاسطونات وكتله الاسطونات ، ووجود تلف بجوان وش السلندر قد يؤدي الي وصول الزيت الي العادم بمعني ان تلف الجوان قد يؤدي الي خروج زيت من الشكمان وهناك علامات اخري لتلف جوان وش السلندر قد وضحناها في مقال سابق وهو اعراض تلف جوان وش السلندر.




تلف دليل الصمام

دليل الصمام "Valve Guide" هومجرى أسطواني ينزلق بداخله ساق الصمام بحرية ويساعد على انطباق وجه الصمام وقاعدته. وفي أغلب الأنواع يوجد مانع تسرب للزيت يركب على ساق الصمام أو على الدليل وذلك لمنع دخول الزيت إلى غرفة الاحتراق(السلندر) .
ومثل أي مكون ، فإن أدلة صمام المحرك عرضة للتآكل بمرور الوقت. مما يوفر فرصة للزيت للتسرب إلى عادم المحرك ، وغالبًا ما يلاحظ أيضا خروج دخانًا رماديًا مزرقًا كمنتج ثانوي.

قد يهمك أيضا اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب

تلف شنبر البستم

حلقات المكبس أو كما تعرف شنابر البستم هي عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف علىالقطرالخارجي للمكبس بهدف منع التسرب من الاسطوانه ( السلندر) و المساعدة على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الاسطوانة وتنظيم استهلاك زيت المحرك.
وفي حاله تلف شنابر البستم من الوارد ان تتسبب في وصول الزيت الي العادم وينتج عن ذلك خروج زيت من الشكمان.

قد يهمك أيضا علامات ضعف الشنبر للمحرك

انسداد بلف PCV

بلف التبخير او صمام التنفيس أو صمام تهوية علبة المرافق " positive crankcase ventilation valve" ومختصراً PCV ، وهو المسؤول عن إعادة توجيه حجم معين من غازات الاحتراق إلى كل أسطوانة لمزيد من الاحتراق. وعندما يحدث انسداد في هذا الصمام قد يؤدي الي خروج زيت من الشكمان .


وجود تشققات في المحرك

من الناحية الهيكلية ، يتكون المحرك من كتلة ورأس أسطوانة واحد أو أكثر. يجب أن تظل هذه المكونات الهيكلية الرئيسية في حالة جيدة ، من أجل زيادة أداء المحرك إلى الحد الأقصى. ومع ذلك قد تحدث تشققات داخل رؤوس الأسطوانات أو كتلة المحرك في بعض الأحيان ، مما يؤدي غالبًا إلى فقدان زيت المحرك في مساحات الاحتراق. عند حدوث ذلك ، قد يصل الزيت الي العادم ، حتى الخروج في النهاية من أنبوب عادم السيارة.


تلف البستم

من الوارد ان يكون السبب في خروج الزيت من الشكمان هو تلف احد بساتم المحرك ولكن هذا نادراً جداً حيث يؤدي تلف البستم إزاحة الزيت في غرف احتراق المحرك ،ثم يتم حرق كمية معينة من هذا الزيت ، بينما يتم طرد كل الزيت المتبقي في اتجاه خرج العادم، عبر صمامات العادم المفتوحة. إذا كان تلف البستم شديدًا بدرجة كافية ، فسيتم دفع جزء من هذا الزيت خارج أنبوب عادم السيارة.


هل يمكن قياده السيارة في حاله وجود تنقيط زيت من الشكمان

عند ظهور علامات خروج زيت من الشكمان يجب فحص السيارة ومعرفه السبب وراء تنقيط الزيت من الشكمان ،ويجب عدم الاستمرار في قياده السيارة وتجاهل هذه المشكلة وذلك يرجع إلى حقيقة أن مثل هذه المشكلات غالبًا ما تشير إلى مشاكل أكبر بكثير ، بما في ذلك حالات تلف المحرك الداخلي. لذلك ، يمكن أن يؤدي استمرار تشغيل السيارة في هذه الحالة إلى مزيد من الضرر. وهذا بدوره قد يستلزم إنفاقًا أكبر للوقت والجهد من أجل اتخاذ إجراءات تصحيحية.


خاتمه
يجب ملاحظة ان الزيت الخارج من الشكمان قد يشتعل ويسبب حريق وهذا وارد خاصه في عادم السيارة الساخن. لكن في معظم الحالات ، سوف يدخن الزيت ، قبل أن يتسبب في انتاج لهبًا مكشوفًا.
عادة ما يكون الدخان الناتج باللون الرمادي المزرق. بالإضافة إلى ذلك سيسبب زيت المحرك شديد السخونة بشكل عام رائحة احتراق يمكن التعرف عليها بسهولة.

مراجع
Oil Coming Out of Your Exhaust

google-playkhamsatmostaqltradent