recent
أخبار ساخنة

ما هي أنظمة محرك السيارة ووظيفة كل منها

محرر
الصفحة الرئيسية


محرك الاحتراق الداخلي هو الاشهر استخداما في السيارات ويعتمد هذا المحرك في عمله علي عده منظومات بهدف ان يعمل بالكفاءة المطلوبة ، ويجد بعض قائدي السيارات ذلك محيراً بعض الشئ لذا سنوضح المنظومات التي يعتمد عليها المحرك في عمله والتي علي اساسها يكون فهم كيفيه عمل المحرك والتمكن من فهم اعطاله والمقدره علي تشخيص العطل وتحديد المنظومه التي بها الخلل ومن ثم يكون الفحص والاصلاح.

قد يهمك لماذا تستخدم محركات الاحتراق الداخلي في السيارات؟


أنظمة محرك السيارة


تستخدم في محركات الاحتراق الداخلي عدد من الأنظمة التي تعمل علي تشغيل المحرك والمقصود بكلمة نظام او منظومة اي انها مجموعه مكونات تشترك مع بعضها البعض للقيام بمهمه محدده تخدم بذلك المحرك وتساعده علي القيام بمهمته لذا عند الحديث عن المنظومات لا يصح ان يطلق عليها اسم جزء منها بل يجب ان تقال منظومه كذا فمثلا الدينمو جزء من منظومة الشحن وليس كل المنظومه وعند الفحص يتم فحص المنظومه وليس عنصر واحد فقط لانها محتمعه تقوم بالمهمه المطلوبة .

ومحرك السيارة يعتمد في عمله علي المنظومات التالية

نظام التبريد


والتبريد هنا يقصد بها خفض حرارة المحرك وأجزائه للدرجه التي يعمل عندها المحرك بكفاءة حيث ان محرك السيارة ينتج حرارة عالية اثناء عملية الاحتراق لذا كان من الواجب ايجاد طريقة لتبريد أجزائه والا سيحدث لها انصهار وتلف ولذلك تم تصميم نظام تبريد لمحرك السيارة .

حيث نجد في السيارات القديمه ما يعرف بتبريد الهواء وهو نظام يعتمد علي تبريد المحرك عن طريق وضع زعانف تعمل كمشتتات حرية وتوجيه الهواء عليها فيتم تبريد المحرك بتيديد الحرراة الموجوده علي الزعانف.

والسيارات الحديثة تعتمد علي تبريد الماء حيث يتم عمل مجاري او قنوات خاصه ليمر بها الماء عبر اجزاء المحرك لتبريده وهذا الماء يعرف بسائل التبريد ويشتهر باسم ماء الرداتير

ولمعلومات اكثر عن منظومة التبريد تجدها في مقالنا السابق وهونظام تبريد محرك السيارة 




نظام التزييت


نظام التزييت
نظام التزييت

نظام التزييت يقوم بدور في غاية الاهميه وذلك لأن الاحتكاك الذي يحدث بين أجزاء المحرك سيسبب تآكل وتلف هذه الأجزاء لذا يتم وضع زيت المحرك لتقليل الاحتكاك وتسهيل عمل هذه الاجزاء وايضا تبريدها .

ويوجد طريقتين لتزييت المحرك وهما

التزييت بالطرطشه

وتستخدم هذه الطريقة في المحركات، وبخاصة المحركات صغيرة الحجم، والمحركات ذات السرعات القليلة، وتتمثل في وضع مغارف (ملاعق) على نهاية أذرع التوصيل . 
فعند دوران المحرك تنغمر هذه المغارف في زيت التزييت الموجود داخل وعاء الزيت أسفل عمود المرفق (عمود الكرنك) مما يؤدي إلى رش الزيت على أجزاء المحرك في أثناء دوران عمود المرفق.


طريقة ضغط الزيت

وهنا الاعتماد يكون علي طرمبة الزيت (مضخة) حيث عند تشغيل المحرك تقوم مضخة الزيت بسحب الزيت، ثم تضخه إلى أجزاء المحرك، مع تمريره علي فلتر او مصفاه لإزالة الشوائب الكبيرة،إذ يدخل الزيت المضخة، ثم يضخ إلى المصفاة لإزالة الشوائب
الصغيرة، ثم ينتقل إلى أجزاء المحرك. يوجد في المضخة منظم الضغط الذي ينظم ضغط الزيت، إذ يضغط الزيت إلى عمود المرفق وعمود الكامات والروافع والأذرع المتحركة وبقية الأجزاء المتحركة.



نظام الإشعال

يهدف نظام الإشعال ( البواجي او البوجيهات) في محركات الاحتراق الداخلي إلى توليد شرارة كهربائية ذات فولتية عالية كافية لإشعال خليط الوقود (مزيج الهواء والوقود) في أسطوانات المحرك في جميع السرعات والأحمال في الوقت المناسب. وقد تطور نظام الإشعال كثيرا بحيث أصبح ذا كفاءة عالية دون حدوث أي هدر في الشحنة، أو تأخير في عملية الإشعال. ويجب ملاحظة ان هناك نظام اشعال تقليدي ونظام اشعال الكتروني.
نظام الاشعال الالكتروني
نظام الاشعال الالكتروني 




نظام الوقود


يهدف نظام الوقود إلى تزويد الأسطوانة بشحنة جاهزة من المزيج حسب النسبة المطلوبة من الوقود والهواء تبعا لنوع الوقود المستخدم في المحرك (ديزل - بنزين) وهناك عده انظمة للوقود تستخدم في السيارات فمثلا هناك النظام التقليدي الموجود في السيارات القديمة حيث يعتمد فيه علي المغذي (الكربراتير) وبينما السيارات الحديثة تعتمد علي حقن الوقود وايضا توجد عده أنظمة لحقن الوقود.
نظام الوقود
 نظام الوقود





نظام بدء الحركة

ويشتهر باسم بادئ الحركه (المارش او السلف او الاستارتر) وهو العنصر الرئيسي في هذا النظام حيث يعمل محرك بدء الحركة على إدارة المحرك عند بداية التشغيل عن طريق تعشيق مسنن بدء الحركة مع مسنن الحذافة (ترس الفولام)، ما يؤدي إلى إدارة المحرك ثم تشغيله .

نظام التوليد والشحن


يعمل المولد (الدينامو)على شحن البطارية بالتيار الكهربائي عن طريق أخذ حركة من عمود المرفق، ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية. يزود المركم الأجهزة والأنظمة العاملة بالتيار الكهربائي .



google-playkhamsatmostaqltradent