-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيف يعمل نظام تبريد المحرك بالماء

تعتبر دائرة التبريد من الدارات المهمة لتشغيل محركات الاحتراق الداخلى بشكل عام بكفاءة عالية حيث تم اعدادها بكيفية معينة لنقل حرارة أجزاء المحرك إلى المحيط الخارجي والغرض من دائرة التبريد هو الحد من ارتفاع كميات الحرارة العالية التي تنتج عن احتراق الشحنة داخل أسطوانات المحرك. وحفظ أجزاء المحرك من الاحتراق( غطاء رأس الأسطوانات - صمامات السحب والعادم المكابس... الخ ) بالمحافظة على درجة حرارته الاعتيادية. وتنظيم درجة حرارة المحرك للحصول على أعلى كفاءة للتشغيل في جميع ظروف العمل والقيادة. والمساهمة في عملية تدفئة مقصورة السيارة.ويستخدم في اغلب السيارات نظام التبريد المائي الذي هو حديثنا في السطور القادمة.
كيف يعمل نظام تبريد المحرك بالماء
كيف يعمل نظام تبريد المحرك بالماء 

كيف يعمل نظام تبريد المحرك بالماء 


يستخدم نظام التبريد بالماء سائلا للتبريد يتكون من الماء ومحلول مانع تجمد (جليكول الإيثيلين). ويقوم النظام بتدوير سائل للتبريد داخل مجار مائية حول أسطوانات المحرك وفي رأس الأسطوانات (قمصان التبريد)، فتنتقل الحرارة الزائدة من الأسطوانات إلى السائل. يمر السائل عندئذ حاملا الحرارة إلى المشع (الرادياتير) الذي يقوم بالتخلص من الحرارة بسائل التبريد إلى الهواء الجوي. وبعد تبريد السائل في المشع يعود السائل للدخول إلى قمصان التبريد وتستمر دورته وهكذا.

المكونات الرئيسية لنظام تبريد المحرك بالماء  
  • سائل التبريد
  • القمصان المائية
  • مضخة المياه
  • المشع 
  • مروحة التبريد
  • المنظم الحراري (الثرموستات)
  • مبرد نظام ناقل الحركة الذاتي (في السيارات التي تستخدم ناقل حركة ذاتي)
  • نظام التدفئة
  • ليات المشع
  • خزان الفائض (القربة)
  • مبين درجة حرارة السائل

نظرية عمل نظام التبريد بالماء 

عند بدء إدارة المحرك تبدأ المضخة بتدوير سائل التبريد الذي يمر بكتلة أسطوانات المحرك من الأمام للخلف، حيث يدور حول الأسطوانات. يمر السائل بعد ذلك للأعلى إلى رأس الأسطوانات خلال مجاري التبريد بالرأس، ومن هناك يتحرك للأمام في اتجاه مقدمة رأس الأسطوانات. تسمح مجاري التبريد برأس الأسطوانات بتبريد المناطق المعرضة للحرارة العالية مثل: منطقة شمعة الاشتعال (البوجيهات)، منطقة صمامات العادم. 

قبل خروج سائل التبريد من رأس الأسطوانات يمر عبر المنظم الحراري (الثرموستات) الذي يكون مغلقا في حالة أن درجة حرارة السائل ما زالت منخفضة، فيعود السائل إلى المضخة عبر مسار تحويلي ومنها يعاد تدويره إلى قمصان التبريد بالمحرك مرة أخرى. 

مع تسخين سائل التبريد ووصوله لدرجة الحرارة المحددة لتشغيل المحرك يفتح الثرموستات تدريجيا فيسمح لسائل التبريد الساخن بالمرور من رأس الأسطوانات إلى الرداتير (المشع)، وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على درجة حرارة تشغيل ثابتة للمحرك. تتراوح درجة حرارة التشغيل الأكثر كفاءة في محركات السيارات الحديثة ما بين ٩٠ إلى ١٠٤ درجة مئويه. 

يمر السائل بالمشع عبر ممرات داخلية عبارة عن أنابيب وزعانف تبريد تسمى قلب المشع، ويبرد السائل بواسطة الهواء الذي تسحبه مروحة التبريد وتمرره خلال المشع. يعود السائل المبرد بعد ذلك إلى مخرج المشع ومنه إلى مضخة المياه ويستمر تدويره بالنظام مرة أخرى.

الاسمبريد إلكترونيرسالة