recent
أخبار ساخنة

ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة
ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

ارتفاع حرارة محرك السيارة من أكبر المشاكل التي ممكن ان تحدث في سيارتك ، فسخونة المحرك تعني سخونة باقي مكونه السيارات وذلك لأن الحرارة ستنتقل من المحرك لباقي مكونات السيارة ،ومع زياده هذه الحرارة في المحرك لا تنتظر ان يحدث شيء جيد بل ارتفاع حراة المحرك يعني ان مكوناته ستبدأ في التلف وقد تحتاج الي محرك جديد .

ومن اشهر مشاكل ارتفاع حرارة السيارة هو سخونة المحرك عند السرعة عن الحد الطبيعي وسنتعرف في هذا المقال عن الأسباب المحتملة .

أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند السرعة


ينتج المحرك كمية هائلة من الحرارة وذلك كنتيجة طبيعية لعملية الاحتراق التي تحدث داخل اسطوانات المحرك وعند السرعة يعمل المحرك بشكل أسرع وهناك كميات من خليط الوقود (هواء +بنزين) يتم حرقها في اسطوانات المحرك وبالتالي ينتج حرارة أكثر .

ومن المفترض ان يقوم نظام التبريد بامتصاص هذه الحرارة وتبديدها ولكن هذا قد لا يحدث اذا كان هناك خلل في واحد أو اكثر من المكونات التالية :

تلف بلف الحرارة

الثرموستات (Thermostat) او منظم درجه الحرارة احد اهم مكونات نظام تبريد محرك السيارة وهو يقوم بتنظيم درجة حرارة تشغيل المحرك بشكل ذاتي و تحسين كفاءة عمل منظومة التبريد مما يساعد علي تبريد المحرك بشكل أفضل كما يساعد علي الإسراع في تسخين المحرك عند بداية التشغيل حيث يتم إغلاق منظم الحرارة لمنع سائل تبريد المحرك من الدوران عبر المحرك عند بدء تشغيل سيارتك لأول مرة. 
يساعد ذلك على تسخين محرك السيارة حتى تتمكن من القيادة دون إتلافه. وإذا كان منظم الحرارة تالفاُ ، فقد يظل مغلقًا ويمنع تدفق سائل التبريد أثناء القيادة. هذا يسبب  ارتفاع حرارة المحرك عند التسارع وهو أكثر الأسباب المحتملة لمشكلة ارتفاع حرارة السيارة عند التسارع .


تلف مضخة المياه

تقوم مضخة الماء بتدوير سائل التبريد (ماء الرداتير) عبر المحرك. وبالتالي اذا كانت هناك تلف في مضخة الماء ستلاحظ ارتفاع في حرارة السيارة وخاصه مع السرعة لانها لن تقوم بتدوير سائل التبريد عبر اجزاء المحرك وسيسخن المحرك ويجب ملاحظة انه اذا كانت مضخة المياه ضعيفة ستلاحظ ارتفاع الحرارة بشكل ابطئ لان المضخه تعمل ولكن ليس بالكفاءة المطلوبة.




تلف مروحه الرداتير

تقوم مروحة الرادياتير بتبريد سائل التبريد الساخن الموجود في الرادياتير حيث تعمل علي سحب الهواء وتوزيعه خلال قلب المشع (الرداتير) والمحرك للتخلص من السخونه. إذا كانت المروحة تدور ببطئ أو لا تعمل على الإطلاق ، فسيتم إعادة تدوير سائل تبريد المحرك عبر المحرك قبل أن يبرد بمعني سيدور في المحرك وهو ساخن فلم يحدث تبديد للحرارة . سيؤدي ذلك إلى زيادة سخونة محرك السيارة.


تلف غطاء الرداتير

بلا شك وجود مشكلة في غطاء الرداتير احد الأسباب الرئيسة في ارتفاع حرارة محرك السيارة وقد وضحنا ذلك في موضوع منفصل وهو لماذا غطاء الرديتر من اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة .


انخفاض مستوي ماء الرداتير

انخفاض مستوي ماء الرداتير او استخدام الماء العادي الذي لا يحتوي علي الإضافات الموجود في ماء الرداتير الاحمر والاخضر قد يكون هو السبب وراء ارتفاع حرارة محرك السيارة عند السرعة لذا يرجي التأكد من استخدام ماء الرداتير الموصي به من الشركة المصنعة للسيارة والتأكد من عدم وجود تسريب لسائل التبريد من السيارة.




هذه هي أشهر الأسباب التي تؤدي الي ارتفاع حرارة السيارة عند التسارع مع العلم ان هذه المشكلة قد تكون بسبب تواجد في منطقه ذات طقس دافئ او ساخن وبالتالي ينتقل ذلك الي سيارتك بالإضافة الي الحرارة الناتجة من عملية الاحتراق .
google-playkhamsatmostaqltradent