recent
أخبار ساخنة

معلومات أساسية لتفهم كهرباء والكترونيات السيارات

محرر
الصفحة الرئيسية
معلومات أساسية لتفهم كهرباء والكترونيات السيارات
معلومات أساسية لتفهم كهرباء والكترونيات السيارات 

الدوائر الكهربائية والالكترونية مهما كانت معقده هناك مفاتيح لفهمها وتحديد العطل الموجود فيها واهم مفاتيح فهم الدوائر الكهربائية هو تجزئه الدارئرة الكبيرة الي دوائر صغيرة ، وبتتبع عل هذه الدوائر نستطيع تحيد العنصر التالف وايضا يجب التفريق بين دور كل عنصر في الدائرة .

ولا أقصد هنا ان تلم بكافة العناصرالكهربائية والالكترونية لان ذلك أصبح صعب فعدد أنواع المفاتيح الكهربائية مثلا كبير جداً ويختلف باختلاف استخدامه ولكن فهم طبيعه عمل هذا المفتاح تجعلك تفهم ما الدور الذي يقوم به. فمثلا هل يوصل الكهرباء في وضعه الطبيعي وعند الضغط عليه يقوم بالفصل او العكس وعلي هذا الاساس تستطيع الفهم .

و في الحقيقه هذه موضوعات يطول شرحها ولكن الخبر السار في هذا هو ان هذه المعلومات لا تنطبق فقط علي كهرباء والكترونيات السيارات بل علي جميع الاجهزة الكهربائية والالكترونية .

وفي مقالنا هذا سنضع اساسيات بسيطه جدا لفهم الدوائر الكهربائية في السيارة ودوائر التحكم الالكترونية وكيف يعمل كمبيوتر السيارة او اساس لفهم طبيعه عمله.

المكونات الأساسية في دوائر كهرباء السيارة

ببساطه الدائرة الكهربائية بشكل عام تتكون من اجزاء رئيسية وهي :

مصدر الكهرباء

ويقصد به مصدر التغذية الكهربائية فمثلا قد يكون مقبس البيت الذي نوصل به فيش جهاز ما نريد تشغيله وقد يكون بطارية مثل الموجوده في الهاتف المحمول او الموجوده في السيارة فالبطارية يقال عنها مصدر التغذية الكهربائية .

ولكن يجب ان تعرف ان الكهرباء المنزلية تختلف عن كهرباء السيارة (البطارية) ولا يصح تشغيل جهاز يعمل علي البطارية بواسطه كهرباء المنزل لان هذا نوع مختلف فكهرباء المنزل هي تيار كهربائي متردد بينما كهرباء البطارية هي تيار كهربائي مستمر.

اذا كنت مهتم ان تعرف أكثر فانصحك بقراءة هذا الموضوع عن أساسيات الكهرباء للمبتدئين

ومصدر التغذية في السيارة هو البطارية وهي في السيارات تكون عاده 12 فولت و بعض العربات القديمة كانت تستخدم بطاريات 6 فولت، أما الشاحنات والباصات فتستخدم بطاريات 24 فولت.


الموصل الكهربائي


وهي ناقلات الكهرباء بمعني لتنتقل الكهرباء من المصدر الي الجهاز المراد تشغيل يجب ان يتم توصيل اسلاك بينهم لنقل الكهرباء.

ويجب ملاحظة ان هذه الاسلاك لا يتم توصيله بماشرة بمعني انه يوجد مكون خاص بالتوصيل مثل الترامل .




الحمل

والحمل هو الجهاز المراد تشغيله بمعني نريد تشغيل الضوء الامامي فاللمبة هنا تسمي حمل لانها ستستقبل كهرباء من البطارية وتحولها الي ضوء نستفيد به .

والحمل قد يشار اليه كمقاومة كهربائية في الدائرة ولا مشكلة في هذا ولكن ما يهمنا الآن ان نعرف ان الحمل هو ما يستهلك الكهرباء ويحولها الي شكل آخر من أشكال الطاقة مثل الحرارة كما نري في عنصر التسخين او الضوء كما في اللمبة او الحركه كما في الموتور الكهربائي .



عناصر الحماية


والحماية يقصد بها ان نضع عنصر مسئول عن فصل الدائرة في حاله وجود مشكلة ما كالفيوز او القاطع الكهربائي او الحساسات الحرارية في بعض الدوائر تستخدم كعناصر حماية من ارتفاع درجه الحرارة وهكذا.




عناصرالتحكم


عنصر التحكم هو العنصر المسئول عن توصيل وفصل الكهرباء عن الدائرة الكهربائية وهنا يختلف نظام التحكم من دائرة لآخري بمعني قد تجد نظام التحكم في الدائرة هو مفتاح كهربائي عادي يقوم انسان بتشغيله او فصله كما تري في مفتاح الإضاءة في الغرفة ، وقد يكون مفتاح كهربائي اتوماتيكي بمعني يعمل من تلقاء نفسه او بناء علي امر من كمبيوتر السيارة او لوحه الكترونية وقد يعمل بناء علي تغير في الظروف المحيطه كما في الحساسات فهناك مثلا حساس يمنع توصيل الكهرباء في حالة ارتفاع درجه الحرارة وآخر حين انخفاض درجه الحرارة وهناك حساس يعمل مع الضوء ويجب ملاحظة ان مهمها اختلفت تسميته فهو يعتبر حساس لانه يعمل بناء علي تغير في الظروف المحيطه سواء كان هذا الحساس عبارة مقاومة او ترانزاستور او غير ذلك .



خاتمه

ما سبق هو معلومات اساسية تساعدك علي الفهم فلن تستطيع فهم طبيعه عمل حساس في الدائرة الا اذا عرفت لماذا تم وضعه ، ويجب ملاحظة ان هذه معلومات مبدئية فهناك بحر واسع من المعلومات في عالم الكهرباء والالكترونيات ولكننا في هذا الموضوع سعينا لوضع اللبنه الاولي لفهم هذا العالم.
google-playkhamsatmostaqltradent