-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

لماذا غطاء الرديتر من اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة

لماذا غطاء الرديتر من اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة
لماذا غطاء الرديتر من اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة

بادئ ذي بدء , إذا كنت تتساءل عما إذا كان غطاء الرديتر يمكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة  المحرك ، فإن الإجابة هي نعم بالتأكيد. اما لماذا غطاء الرديتر من أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة فهذا ما ستعرض له عبر مقالنا هذا.

كما تعلم ,تلف غطاء الرداتير يسبب كثير من المشاكل في السيارة ,التي قد تعتبر دلاله علي تلفه , وتجاهل ذلك قد يكلفك الثير من المال والوقت ,ولا سيما ان سعر الغطاء ليس بالغالي مقارنتاً بالدور الذي يلعبه وقد يهمك ان تعلم ما هي اعراض تلف غطاء الرداتير بشكل عام وهذا تناولنا في موضوع سابق وهو اشهر اعراض تلف غطاء الردياتير.

ولكن اليوم سيكون الحديث عن العلاقة بين غطاء الرداتير وحرارة  المحرك


تحذير: ممنوع فتح غطاء الرداتير مادام المحرك ساخن ,ويجب الانتظار الي ان يبرد المحرك.


لماذا غطاء الرديتر من أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة ؟


وظيفة غطاء الرادتير (radiator cap )هي العمل على احكام الضغط داخل منظومة التبريد عند حد معين ,مما يزيد من نقطه غليان سائل التبريد عندما يكون الماء تحت ضغط مرتفع. ومن ثم يعمل المحرك على درجة حرارة مرتفعة لحد ما , وبالتالي يعمل المحرك على درجة حرارة مرتفعة نسبيا، مما يزيد من كفاءته،




 ويوجد للغطاء صمامان للتحكم في الضغط داخل نظام التبريد هما:

صمام الخلخلة
يفتح صمام التخلخل في أثناء انخفاض درجة حرارة سائل التبريد، وينشا تخلخل في الخزان العلوي، مما يؤدي إلى سحب الماء الموجود في خزان التمدد إلى داخل المشع (الرداتير)، كما يمنع تقلص المبرد عند برودة سائل التبريد.

صمام الضغط
في أتناء عمل المحرك ترتفع درجة حرارته فتزداد درجة حرارة سائل التبريد و بازدياد درجة حرارة السائل يزداد ضغطه، وبارتفاع الضغط تزداد درجة الحرارة المطلوبة للغليان، و لهذا فإن الماء يغلي في الرداتير عند درجة حرارة حوالي C 114 و إذا ارتفعت درجة الحرارة أكثر ازداد الضغط فوق حد التحمل، و لمنع حدوث الانفجار صمم صمام الضغط الذي يفتح عند مقدار محدد من الضغط سامحا لبخار الماء بالعوده عبر أنبوب الفضال الي الخزان.

وانضبط النابض (الياي) علي الغطاء يحدد مقدار الضغط الاعظمي الذي يفتح عنده صمام الضغط.



بمعني ان ,غطا الرداتير  هو غطاء إحكام عملية الإغلاق في المشع، ويعمل على التحكم بالضغط داخل نظام التبريد من خلال صمام التحكم. و عند ارتفاع درجة الحرارة يتمدد السائل ويندفع السائل الزائد من خلال صمام ضغط الغطاء إلى خزان التمدد عندما يبرد سائل التبريد وينكمش داخل المنظومة ويعود سائل التبريد من خزان المدد إلى المنظومة مرة ثانية لذلك يحافظ غطاء المشع على منظومة التبريد مملوءة دائما.


وهذا سيجعل الرداتير يعمل بشكل صحيح  حيث سيمنع سائل التبريد من الغليان، و يمنعه أيضًا من التسرب. ومن ثم حدوث أي ضررفي غطاء الرداتير قد ينشا عنه ارتفاع في حرارة المحرك ,سواء كان ذلك بسبب وجود القليل من سائل التبريد ، أو مشكلة في  عمل خزان الفائض (القربة)  ، أو تسرب سائل التبريد ، أو خرطوم وأنابيب مشقوقة - سيكون العرض النهائي هو ارتفاع درجه حرارة المحرك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة