recent
أخبار ساخنة

أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان

أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان
أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان

خروج دخان ازرق من فتحه العادم (الشكمان) يعتبر دلاله واضحه علي وجود مشكلة في الاحتراق في محرك السيارة وعلي الاغلب تكون المشكلة ان هناك زيت يدخل في عملية الاحتراق مما ينتج عنه ادخنه زرقاء .فوجود دخان ازرق يخرج من الشكمان يتعبر علامة سيئة فهو ليس ضارًا بالبيئة فحسب ، بل قد يكون أيضًا علامة تحذير مبكر على أنك في حاجه للقيام ببعض الإصلاحات باهظة الثمن ، مثل إعادة بناء المحرك (توضيب المحرك).وفي السطور القادمه سنوضح الاسباب المحتمله وراء خروج دخان ازرق من الشكمان.



أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان


عند خروج الغازات العادمه من ماسورة العادم فإن لون هذه الغازات يعبر عن الحاله الفنية للمحرك وعن اداءعملية الاحتراق بداخله وايضا عن الظروف المناخية التي يعمل فيها المحرك والاحمال التي يتعرض لها ولذا نجد ان هناك الوان مختلفه لغازات العام كل منها يعبر عن حاله معينه.

ويعني الدخان الأزرق أن الزيت قد اختلط مع الغاز في دورة الاحتراق ، وأن هذا الزيت يتم حرقه وإرساله الي أنبوب العادم مع بقية الوقود المحترق جزئيًا.

وفيما يلي اسباب خروج دخنه زرقاء من الشكمان:

تلف جوان غطاء الصمامات


تلف جوان غطاء الصمامات ( Valve Cover Gasket) قد يتسبب في ايجاد تسريب داخلي للزيت و يصل الزيت الي  غرفة الاحتراق عبر فتحات شمعة الإشعال ويدخل في عملية الاحتراق وبالتالي نجد تصاعد ادخنه زرقاء من الشكمان.



تلف أويل سيل الصباب (جلد الصباب)


يوجد مانع تسرب للزيت يركب على ساق الصمام أو على الساق والدليل لمنع تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق من خلال الخلوص الموجود بين الساق والدليل في حالة زيادة الخلوص نتيجة التآكل. وفي حاله تلفه سيؤدي ذلك الي وصول الزيت الي غرفة الاحتراق مما يؤدي الي ظهور دخنه بيضاء تميل الي الزرقه او دخنه زرقاء تخرج من شكمان السيارة.

وقد وضحنا اعراض تلف اويل سيل الصباب في موضوع سابق وهو اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب


تلف شنابر البستم Piston Rings

الشنبر او حلقة المكبس (البستم)عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف على القطر الخارجي للمكبس بهدف منع التسرب من غرفة الاحتراق و المساعدة على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الاسطوانة وتنظيم استهلاك زيت المحرك.وبيالتالي اذا حدث تآكل في الشنبر سيؤدي ذلك الي دخول الزيت الي غرفة الاحتراق ليحترق مع خليط الوقود مما ينتج عنه دخنه زرقاء.
وفي الحقيقه حلقات المكبس البالية هي أول ما يفكر فيه الكثير من الناس عندما تذكر الدخان الأزرق. إذا لاحظت المزيد من الدخان الأزرق عند ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة ، فمن المحتمل أن يكون لديك حلقات مكبس سيئة.


تآكل في اسطوانه المحرك 

حدوث تأكل في اسطوانه المحرك سيؤدي الي زيادة الخلوصات بمعني سيسبب تسرب للزيت داخل غرفة الاحتراق فيحترق مع خليط الوقود ويظهر لنا كدخنه زرقاء تخرج من الشكمان.


خاتمه 
خروج دخان ازرق من الشكمان ليس بالامر البسيط الذي يمكن تجاهله او التكاسل وعدم الاسراع في اصلاحه فخروج دخنه زرقاء يعني ان هناك زيت في غرفه الاحتراق مما سيضعف العزم سيؤثر علي اداء المحركمن ناحية ويسرع من اتلافه من ناحيه أخري فلا فائده من تأخير عملية الاصلاح.
google-playkhamsatmostaqltradent