recent
أخبار ساخنة

أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان.. أشهر 6 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان
أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان

خروج دخان ازرق من فتحه العادم (الشكمان) ، يعتبر دلاله واضحة علي وجود مشكله في الاحتراق في محرك السيارة، وعلي الاغلب تكون المشكلة ان هناك زيت يدخل في عملية الاحتراق، مما ينتج عنه ادخنه زرقاء. وبشكل عام خروج دخنه من العادم له لون خلاف الابيض الشفاف فهو دلاله علي وجود مشكلة في السيارة.

واذا كان هناك دخان ازرق يخرج من الشكمان فهذا علامة سَيِّئة، فهو ليس ضارًا بالبيئة فحسب ، بل قد يكون أيضًا علامة تحذير مبكر على أنك في حاجه للقيام ببعض الإصلاحات باهظة الثمن ، مثل إعادة بناء المحرك (توضيب المحرك ).

وفي هذا المقال سنوضح الاسباب المحتملة وراء خروج دخان ازرق من الشكمان.



أسباب خروج دخان ازرق من الشكمان

عند خروج الغازات العادمة من ماسورة العادم ،فإن لون هذه الغازات يعبر عن الحالة الفنية للمحرك، وعن اداء عملية الاحتراق بداخله.
وايضاً عن الظروف المناخية التي يعمل فيها المحرك والاحمال التي يتعرض لها. ولذا نجد ان هناك الوان مختلفة لغازات العام كل منها يعبر عن حاله معينه.

ويعني الدخان الأزرق أن الزيت قد اختلط مع خليط الوقود في دورة الاحتراق ، وأن هذا الزيت يتم حرقه وإرساله الي أنبوب العادم مع بقية الوقود المحترق جزئيًا. يمكن أن يحدث الدخان الأزرق أيضًا بسبب تقطر الزيت على أجزاء المحرك الساخنة.
وفيما يلي اسباب خروج دخنه زرقاء من الشكمان:

تلف جوان غطاء الصمامات

تلف جوان غطاء الصمامات ( Valve Cover Gasket) قد يتسبب في ايجاد تسريب داخلي للزيت و يصل الزيت الي غرفة الاحتراق عبر فتحات شمعة الإشعال ويدخل في عملية الاحتراق وبالتالي نجد تصاعد ادخنه زرقاء من الشكمان.



تلف أويل سيل الصباب (جلد الصباب)

يوجد مانع تسرب للزيت يركب على ساق الصمام أو على الساق والدليل لمنع تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق من خلال الخلوص الموجود بين الساق والدليل في حالة زيادة الخلوص نتيجة التآكل. وفي حاله تلفه سيؤدي ذلك الي وصول الزيت الي غرفة الاحتراق مما يؤدي الي ظهور دخنه بيضاء تميل الي الزرقة او دخنه زرقاء تخرج من شكمان السيارة.

وقد وضحنا اعراض تلف اويل سيل الصباب في موضوع سابق وهو اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب


تلف شنابر البستم Piston Rings

الشنبر او حلقة المكبس (البستم)عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف على القطر الخارجي للمكبس بهدف منع التسرب من غرفة الاحتراق و المساعدة على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الاسطوانة وتنظيم استهلاك زيت المحرك.

وبالتالي اذا حدث تآكل في الشنبر سيؤدي ذلك الي دخول الزيت الي غرفة الاحتراق ليحترق مع خليط الوقود مما ينتج عنه دخنه زرقاء.

وفي الحقيقة حلقات المكبس البالية هي أول ما يفكر فيه الكثير من الناس عندما تذكر الدخان الأزرق. إذا لاحظت المزيد من الدخان الأزرق عند ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة ، فمن المحتمل أن يكون لديك حلقات مكبس سيئة (طقم شنبر).


تآكل في اسطوانه المحرك 

حدوث تأكل في اسطوانه المحرك سيؤدي الي زيادة الخلوصات بمعني سيسبب تسرب للزيت داخل غرفة الاحتراق فيحترق مع خليط الوقود ويظهر لنا كدخنه زرقاء تخرج من الشكمان.


تسرب الزيت إلى أجزاء المحرك الساخنة

في حاله تلف جوان وش السلندر او حشية غطاء صمام السيارة قد يحدث تساقط للزيت على المناطق الساخنة من حجرة المحرك ، فإن الزيت يتبخر. بعد ذلك ، ينتج عن التبخر تدفق هائل من الدخان الأزرق.
 
في هذه الحالة قد تلاحظ خروج دخان ازرق من الشكمان عند الدعس او عند التسارع، أو من غطاء المحرك عند التباطؤ.
 
ويجب ملاحظة ان الدخان قد ينتج أيضًا رائحة كريهة ، ومن هنا تأتي أهمية الانتباه إلى أي رائحة غريبة محسوسة من مركبتك في أي وقت.


خلل في بلف التبخير PCV Valve

بلف التبخير يعمل علي تقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من الشكمان للهواء الجوي . وإذا حدث خلل في عمل صمام PCV ، فقد يسبب ارتفاع الضغط داخل علبة المرفق. مما قد يسبب حدوث تسريب للزيت من موانع التسرب ، الامر الذي قد ينتج عنه خروج دخان أزرق من الشكمان.

قد يهمك اعراض تلف بلف التبخير PCV Valve


خاتمه 
خروج دخان ازرق من الشكمان ليس بالأمر البسيط الذي يمكن تجاهله او التكاسل وعدم الاسراع في اصلاحه فخروج دخنه زرقاء يعني ان هناك زيت في غرفه الاحتراق مما سيضعف العزم سيؤثر علي اداء المحرك من ناحية ويسرع من اتلافه من ناحيه أخري فلا فائده من تأخير عملية الاصلاح.
google-playkhamsatmostaqltradent