recent
أخبار ساخنة

نظام الصوتيات في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
تزود المركبة بالعديد من الأجهزة الإلكترونية التي تمنح مستخدمها بعضاً من أسباب الراحة والمتعة والرفاهية، ومن هذه الأجهزة نظام الصوتيات الذي يضم المذياع وجهاز التسجيل .


جهاز التسجيل (المسجل)

يختلف جهاز التسجيل والمذياع المستخدم في المركبة عنه في المنازل؛ إذ يُصمَّم مذياع المركبة على نحو يتيح له استقبال الإشارة الراديوية بكفاءة عالية، نظراً إلى الظروف والأحوال المعقدة التي تحيط به في أثناء عمله، ومردها الموجات المغناطيسية والتشويش الناتج منبعض الأجهزة الكهربائية والأنظمة المستخدمة في المركبة، مثل: الهاتف المحمول،وأنظمة الشحن والتوليد وغيرها.



توصيلات جهاز التسجيل في المركبة
نظام الصوتيات في السيارة

توصيلات جهاز التسجيل في المركبة

يبين الشكل السابق توصيلات المسجل في المركبة؛ إذ يوصل خط التغذية الرئيس للمسجل عن طريق (3)(ACC) في مفتاح تشغيل المركبة،كما يوجد خط تغذية مباشر عن طريق النقطة (4) من البطارية؛ لضمان تخزين الذاكرة،وضبط الساعة في المسجل.


أما خط التغذية السالب فيكون عن طريق خط الشصي (8). وفي الوقت الذي يبين فيه خط التوصيل (6) التغذية الموجبة للهوائي الآلي، يبين خط التوصيل (7) طرف كبل الهوائي.

يذكر أن المسجل يحتوي على أربعة مخارج؛ إذ توصل سماعتان في الأمام: إحداهما علىاليمين، والأخرى على اليسار، وسماعتان فى الخلف: إحداهما على اليمين، والأخرى على اليسار.


الهوائي

يعمل الهوائي في المركبة على استقبال الموجات الراديوية المرسلة من الإذاعات المختلفة، وتزويد المذياع بها، وهو يصمم عادة على نحو يتيح له استقبال الإشارة الراديوية بكفاءة. وتتشابه الهوائيات في ما بينها من حيث الاستخدام ومبدأ العمل، لكنها تختلف من حيث الشكل وطريقة التركيب ومكانه.

تقسم الهوائيات تبعا لمبدأ العمل قسمين رئيسين، هما:

الهوائيات الكهربائية

تزود هذه الهوائيات بمحرك تيار مستمر يعمل على رفعها وإنزالها آليا. تصنف الهوائيات الكهربائية تبعا لطريقة الصنع إلى صنفين، هما:


الهوائيات غير الكهربائية

تقسم الهوائيات غير الكهربائية أربعة أقسام، هي:
  • الهوائي العادي : يتكون هذا الهوائي من أنابيب معدنية مختلفة الأقطار، يتداخل بعضها في بعض داخل أنبوب بلاستيكي، ينفذ منه سلك توصيل بالمذياع. ويُركَّب هذا الهوائي على أحد أجنحة المركبة الأمامية أو الخلفية.
  • هوائي الزجاج : هو سلك نحاسي يحيط بزجاج المركبة الأمامي أو الخلفي،  ويُركَّب هذا السلك داخل الزجاج في أثناء عملية التصنيع، حيث ينتهي بطرف يوصل بالمذياع عن طريق الكبل الخاص بالهوائي.
  • هوائي صندوق المركبة الخلفي : يُركَّب هذا الهوائي على صندوق المركبة الخلفي باستخدام البلاستيك أو المطاط لعزله عن جسم المركبة، ثم يوصَل بالمذياع بوساطة سلك خاص.
  • الهوائي المطاطي: يتكون هذا الهوائي من سلك نحاسي رفيع مغلف من الخارج بغلاف مطاطي، وهو يمتاز بمرونته، وقصره، وعدم الحاجة إلى رفعه وتنزيله، فضلاً عن قابليته للثني.



التشويش علي جهاز المذياع في المركبة

يتعرّض جهاز المذياع في المركبة لأنواع مختلفة من التشويش، ونعني بذلك تداخل الموجات الراديوية للإذاعة، والموجات الكهرمغناطيسية الصادرة عن عمل بعض الأجهزة والأنظمة الكهربائية (في المركبات القديمة)، ممّا يؤدي إلى عدم وضوح الصوت الصادرعن المذياع، وقد يصل الأمر إلى درجة الإزعاج.
وفي ما يأتي بعض مصادر التشويش:
  • التشويش الناتج من نظام التشغيل.
  • التشويش الناتج من نظام التوليد والشحن.
  • التشويش الناتج من منظمات الفولطية.
  • التشويش الناتج من جهاز التنبيه.
أمّا بالنسبة إلى المركبات الحديثة، فقد تم التغلب على مسببات التشويش، ومن ثم الحصول على صوت واضح نقي من مذياع المركبة.

المصدر : كتاب كهرباء السيارات (مناهج التعليم الفني الأردني)
google-playkhamsatmostaqltradent