recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف بلف التبخير PCV Valve

محرر
الصفحة الرئيسية

اعراض تلف بلف التبخير
اعراض تلف بلف التبخير

بلف التبخير أو صمام PCV وهو اختصار ل"Positive Crankcase Ventilation " وهو يعمل علي تقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من العادم للهواء الجوي . بمعني بعد حدوث عملية الاحتراق في المحرك ، تنشأ غازات عادم يتم إعادة توجيهها إلى نظام العادم بواسطة صمام العادم"exhaust valve". أثناء وجودها في نظام العادم ، يقوم المحول الحفاز (علبة البيئة) بتحويل غازات العادم السامة هذه إلى غازات أقل سمية. ثم يتم إطلاق الغازات من أنبوب العادم إلى الهواء الخارجي.

ومع ذلك ، فإن المحول الحفاز غير قادر على تحويل جميع غازات العادم الناتجة عن الاحتراق. بمعني سيكون هناك دائمًا نسبة صغيرة من الأبخرة السامة التي تتسرب من غرفة الاحتراق الداخلي بسبب تسرب الضغط الطفيف.

سوف تتدفق هذه الغازات نحو علبة المرافق وتنتهي في منتصف جدار الأسطوانة وحلقات المكبس. إذا بقيت هذه الغازات في كتلة المحرك ، فسيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط هناك وسيؤدي  في النهاية إلى تلف محرك سيارتك.

وفي هذا المقال سنتعرف علي بلف التبخير وأشهر اعراض تلفه.




ما هو بلف التبخير PCV Valve


تتسرب كمية من الأبخرة عبر المكبس إلى غرفة عمود المرفق، وتتكون هذه الأبخرة أساساً من الوقود (الهيدروكربونات) غير المحترق، وتزداد الكمية المتسربة بزيادة التآكل في المحرك (زيادة عمر المحرك). وتمثل خطورة الهيدروكربونات غير المحترقة في انفجارها عند تلامسها للزيت في حوض الزيت، و لذا قررت شركات إنتاج المركبات تصميم نظام لتهوية غرفة عمود المرفق للتخلص من هذه الأبخرة.

نظام التهوية في إحدى المحركات.
 نظام التهوية في إحدى المحركات.


يمتاز نظام تهوية علبة المرفق الموجب بالتحكم في انبعاث الملوثات (الهيدروكربونات غير المحترقة) مع غاز العادم دون الاعتماد على سرعة المركبة على الطريق. 
ويستفيد هذا النظام من الخلخلة في مجمع السحب التي تسحب الأبخرة من غرفة عمود المرفق وترجعها مرة آخرى إلى غرفة الاحتراق عن طريق صمام غرفة عمود المرفق الموجب PCV الذي يعمل كمشغل يتحكم في كمية سريان الأبخرة إلى المحرك مرة آخرى طبقاً لكمية الخلخلة في مجمع السحب ومقاومة ياي الصمام.


تم تصميم صمام PCV  كصمام أحادي الاتجاه يسمح لجميع الغازات التي تخترق علبة المرفق بالعودة إلى محرك السيارة وحرقها.
 
نظرًا لأن ما يقرب من 70٪ من إجمالي غاز العادم الخارج من محرك سيارتك عبارة عن وقود غير محترق ، مما يؤدي إلى تحويل الغازات من علبة المرفق إلى المحرك مرة أخرى. فهو لا يساعد فقط في الحفاظ على جودة زيت المحرك ، ولكنه يحافظ أيضًا على تشغيل المحرك بكفاءة أكبر.


من حيث الموقع ، غالبًا ما يكون صمام PCV أعلى غطاء الصمام "valve cover" ، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة. ابحث عن أنبوب صغير يمتد بين غطاء الصمام إلى مدخل الهواء ؛ يجب ألا تجد صعوبة في تحديد موقعه.

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن معظم السيارات الحديثة مزودة بصمام PCV ، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة لكل سيارة في الشارع. قبل أن تستثمر الكثير من الجهد في البحث عن هذا الصمام ، قد يكون من المفيد تحديد ما إذا كانت سيارتك مزودة بواحد .

اعراض تلف بلف التبخير PCV Valve


لكي تحصل سيارتك على أنظف انبعاثات ممكنة ، يجب أن يكون صمام PCV يعمل بكامل طاقته. وفي الحقيقه بلف التبخير يمكن أن يتعطل بعد استخدامه لعدة سنوات ، فهو ليس مكون يتلف بعد فتره قليله من العمل .

ومع ذلك فتعطل بلف التبخير يؤدي الي ظهور كثير من الأعراض ، وإن شئت فهي أعطال ومشاكل تظهر عند وجود مشكلة في بلف التبخير



ظهور لمبة فحص المحرك"Check Engine"


من علامات تلف بلف التبخير ظهور لمبة فحص المحرك
من علامات تلف بلف التبخير ظهور لمبة فحص المحرك

لمبة تشيك أنجن لها العديد من الاحتمالات وقد وضحنا ذلك في مقال سابق هو أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك ، ومن الاسباب المحتملة لظهور لمبة المكينة تعطل بلف التبخير .

ببساطه تكون وحدة التحكم في المحرك على اتصال دائم بأجهزة استشعار الأكسجين(حساسات الشكمان) الخاصة بمحركك. عندما يتعطل صمام PCV ، فإنه عادة ما يتسبب في دخول الكثير من الوقود أو الكثير من الهواء إلى أسطوانات الاحتراق في المحرك. 

ستقوم المستشعرات بنقل هذه المعلومات مرة أخرى إلى وحدة التحكم في المحرك بعد اشتعال خليط الهواء والوقود. نتيجة لذلك ، سوف يضيء مصباح التحذير Check Engine على لوحة العدادات.

ستحتاج إلى فحص سيارتك بحثًا عن أي رموز خطأ مخزنة عبر أداة فحص OBD2. قد تحصل على رمز خاص بصمام PCV مثل P052E أو P053A أو رمز أكثر شيوعًا مثل P0171 أو P0174 حيث قد يكون صمام PCV أحد أسباب الكود.

ملاحظة :
لقراءة رمز المشكلة من وحدة التحكم في المحرك ، يجب عليك استخدام ماسح ضوئي OBD2. لن تظهر هذه الأعراض على بعض السيارات القديمة المزودة بصمام PCV المجهز بدون محرك يتم التحكم فيه إلكترونيًا.


زيادة في استهلاك الوقود


من علامات تلف بلف التبخير زيادة استهلاك البنزين
من علامات تلف بلف التبخيرزيادة استهلاك البنزين

بمجرد أن يصبح صمام PCV في الوضع مغلقً ، قد تتأثر كفاءة استهلاك الوقود . بمعني صمام PCV يسمح بدخول هواء معين إلى محرك سيارتك أثناء فتحه ، والتي ستؤخذ في الاعتبار بواسطة وحدة التحكم في المحرك (ECU). يساعد هذا الكمبيوتر (ECU) في ضبط خليط الهواء والوقود بشكل مناسب.

 ومع ذلك ، مع إغلاق صمام PCV ، لن يصل الهواء الكافي إلى المحرك ، مما يؤدي إلى خلل في نسبة الهواء الي الوقود (خليط غني) في محرك سيارتك. هذا يزيد من استهلاك الوقود ويرفع مستوى الانبعاثات الناتجة عن محرك سيارتك


تسرب الزيت

سيعمل صمام PCV الذي يعمل بشكل جيد على خفض ضغط علبة المرافق. ولكن عندما يتعطل صمام PCV ، فقد لا يتمكن من الخروج من الوضع المغلق لأنه عالق. قد يحدث هذا في حالة انسداد الصمام أو تآكله بمرور الوقت. على أي حال ، فإن ضغط علبة المرفق سوف يتزايد عند حدوث ذلك.كلما زاد الضغط ، زادت فرصة حدوث تسرب للزيت.


موانع التسرب والجوانات هي المكان الذي تتوقع حدوث هذه التسريبات فيه. الزيت في مجمع السحب (المانفولد) أو الخانق (الثروتل).


في بعض الأحيان تحتوي مجموعة مرشح الهواء على زيت بداخلها بسبب وجود صمام PCV لا يعمل. على الرغم من ندرته ، يمكن للزيت أن يشق طريقه عبر العادم.



ارتفاع عداد RPM علي السلانسيه

نظرًا لأن صمام PCV ينظم تدفق الهواء عبر مجمع السحب وعلبة المرفق ، فقد يظهر على صمام PCV التالف نفس أعراض تسرب الهواء الداخل. 
مما يؤدي إلى زيادة عدد الدورات في الدقيقة في وضع الخمول(التباطؤ /السلانسيه) وقد يظهر أيضا أنماط مختلفة من التباطؤ الغريب مثل عمل المحرك بخشونة أثناء التباطؤ. إذا كنت تواجه مشكلات غير عادية في التباطؤ ، فمن الحكمة عادةً فحص صمام PCV أولاً.


تلوث زيت المحرك بالرواسب

زيت المحرك له دور كبير جداً في عمل المحرك بكفاءة ، واذا حدث تلف في بلف التبخير فقد يحدث أن تبدأ الغازات السامة الناتجة عن الاحتراق بالتسرب إلى منتصف جدار الأسطوانة والمكبس ، فسوف تختلط بالزيت الموجود في المحرك. عندما يندمج الزيت وغازات العادم ، ينتج عنه بقايا رواسب غير مرغوب فيها .


ستستمر هذه الرواسب في التراكم حتى تلحق الضرر بمحركك في النهاية. لن تلاحظ الرواسب حتى تقوم بفحص زيت محرك سيارتك وتلاحظ الرواسب بنفسك.


خلل في نسبة الهواء الي الوقود

ليعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة يجب ان تكون نسبه الهواء الي الوقود (خليط الوقود) في اسطوانه المحرك صحيحه ،وذلك حتي يحدث احتراق صحيح ، وما يحدث انه اذا حدث تعطل لبلف التبخير يحدث خخل في نسبه الهواء الوقود ونصبح أمام أما خليط غني (يحتوي خليط الهواء والوقود الغني على كمية كبيرة من الوقود بالمقارنة بالخليط الأمثل) أو خليط فقير (الخليط الضعيف على كمية كبيرة من الهواء للوقود).


صوت عالي من المحرك

إذا فشل صمام PCV أو خرطوم الصمام ، فقد يبدأ محرك سيارتك في إصدار أصوات غير عادية. يمكنك سماع صوت طنين أو صفير قادم من خلف غطاء المحرك. ينتج هذا الضجيج عن خروج الهواء من الصمام أو من فتحة خرطوم الصمام.




فقدان الاشتعال Misfire


فقدان الاشتعال او خلل المحرك (Engine Misfires) وهو يحدث كنتيجة لوجود مشكلة في واحده أو أكثر من المكونات الضرورية للاحتراق كخلل في خليط الوقود أو في الشرارةأو مشكلة في المكونات الميكانيكية مثل غرفة الاحتراق نفسها. او جود مشكلة توقيت الإشعال أو غير ذلك .
نظرًا لأن صمام PCV المعطل قد يؤدي إلى خلل في نسبة الهواء الي الوقود في الاسطوانة ، فقد تلاحظ اختلالات أثناء السلانسيه والتسارع في حالة تلف صمام PCV.
عندما يكون الخليط ضعيفاً بشكل مفرط ، لن يحدث اشتعال في الأسطوانات بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى حدوث اختلالات. كما أنع قد يطفئ الوقود الشرارة عندما يكون الخليط غنيًا بشكل مفرط ، مما يؤدي إلى حدوث Misfire.

خروج أدخنه من العادم

خروج دخان أبيض أو أسود أو أزرق من العادم وذلك ببساطه لأن إذا انغلق صمام PCV ، فقد يرتفع الضغط داخل علبة المرفق بشكل طبيعي. قد يتسرب الزيت من موانع التسرب بسبب هذا ، ولكن قد يتم دفعه أيضًا نحو غرف الاحتراق. عندما يحدث هذا ، سيبدأ زيت المحرك في الاحتراق ، ويغير لون العادم.
 لنكون أكثر دقة ، سيكون غاز العادم دخانيًا أكثر من المعتاد ويمكن أن يكون له لون مزرق. تعد أبخرة العادم الزرقاء أوضح مؤشر على أن محرك سيارتك يستهلك الزيت ، ويجب ألا تغفله أبدًا بمجرد اكتشافه.


توقف المحرك

عندما يتعطل صمام PCV ، قد يدخل كمية كبيرة (بشكل غير طبيعي) من الهواء إلى أسطوانات الاحتراق عند حدوث ذلك. ينتج عن هذا خليط ضعيف من الهواء / الوقود نظرًا لوجود هواء داخل الأسطوانات أكثر من الوقود. نتيجة لذلك ، قد يتوقف محركك .




أسئلة شائعة


هل بلف التبخير يسبب دخان ابيض؟

تلف بلف التبخير ( صمام PCV) قد يؤدي إلى خليط غير صحيح من الهواء / الوقود.  وستلاحظ عادةً أن مركبتك تنتج دخانًا أبيض أو رماديًا أكثر من المعتاد ، بالإضافة إلى رائحة قوية من البنزين. لذا فالإجابة هي نعم تلف بلف التبخير قد يسبب خروج دخان أبيض من الشكمان.


ما هي المدة التي يمكنني خلالها مواصلة القيادة في حاله تلف بلف التبخير؟

على الرغم من أن بلف التبخير غير مكلف ، إلا أنه يجب استبداله على فترات زمنية محددة - حوالي 30000 إلى 50000 ميل (حسب تعليمات كتيب المالك). لا يُنصح مطلقًا بتشغيل مركبة بها صمام PCV معطل لفترة طويلة. القيادة لمدة تصل إلى عشر ساعات مع وجود خلل في صمام PCV هو أمر غير طبيعي.



هل يمكنني تنظيف صمام PCV الخاص بي باستخدام WD-40؟

بالتأكيد ، يمكن استخدام WD-40 لتنظيف صمام PCV (بلف التبخير) . ببساطة يتم فصل صمام PCVعن الحلقة المطاطية الموجودة على غطاء الصمام ومشعب السحب ، وقم بتطبيق WD-40 عليه ، واتركه يخترق الأوساخ والغبار بداخله ويفككه ، ثم اشطفه باستخدام WD-40. لكن لا ننصح بتنظيف صمام PCV المسدود.



هل من الممكن أن يتسبب تلف بلف التبخير في حرق الزيت؟

نظرًا لارتفاع ضغط محرك سيارتك ، فقد يتسبب صمام PCV التالف في تسريب حشوات المحرك الكبيرة للزيت ، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الزيت أو ظهور بقع زيت على سيارتك. تأكد من فحصك أو الاتصال بفني مؤهل لفحص بلف التبخير واستبداله.إذا لزم الأمر.




مراجع
Bad PCV Valve Symptoms
google-playkhamsatmostaqltradent