recent
أخبار ساخنة

كم يستغرق شحن بطارية السيارة من الدينمو

محرر
الصفحة الرئيسية
كم يستغرق شحن بطارية السيارة من الدينمو
كم يستغرق شحن بطارية السيارة من الدينمو

تستهلك السيارة الكثير من الكهرباء لتعمل منظومة بدء الحركه ومنظومة الاشعال وايضا ليتم تشغيل الاجهزة الكهربائية والملحقات الكهربائية الأخرى ، والمصدر المغذي لكل هذه الدوائر الكهربائية هو البطارية ، والبطارية ببساطه ما هي الا مخزن للطاقة بمعني انه سيتم تفريغه كلما استهلكت منه أكثر وبالتالي فبطارية السيارة الجديدة لن تستطيع ان تقدم الكهرباء اللازمة لتشغيل كل هذه الدوائر الا لفتره قليله جداً حوالي 10 دقائق تقريباً .


لذا كان لابد من وجود منظومة خاصه لشحن هذه البطارية، حيث ان بطارية السيارة من النوع الذي يعاد شحنه ،وفي هذه المنظومة يلعب المولد الذي يشتهر باسم الدينمو الدور الرئيسي حيث هو الذي يقوم بشحن البطارية .
وذلك عن طريق الاستفادة من الطاقة الحركية المنتجة في محرك السيارة فيقوم بتحويلها الي طاقة كهربائية يتم عن طريقها شحن البطارية .


بمعني ان الدينمو يشحن البطارية والبطارية تغذي دوائر السيارة الكهربائية(الضفيرة) بالكهرباء ولكن يأتي السؤال الهام وهو ما هي المدة التي يحتاجها المولد ليقوم بشحن البطارية وهل يشحنها بالكامل وهل شحن البطارية واحد في كل سرعات المحرك ام انه يتغير مع تغير السرعة؟

كم يستغرق شحن بطارية السيارة من الدينمو


يختلف الوقت المستغرق لشحن بطارية السيارة اعتمادًا على مقدار شحن البطارية قبل بدء القيادة وسرعة القيادة. بمعني انه في حاله ارتفاع عدد دورات المحرك في الدقيقة ، فسوف يقوم المولد بشحن البطارية بشكل أسرع وستستغرق البطارية حوالي 30 دقيقة للشحن تقريباً .

اما اذا كنت تقود في المدينة وليس علي طريق سريع فسيزيد وقت شحن البطارية من الدينمو فقد يصل الي ساعه أو أكثر .

اما في وضع السلانسية (سرعه التباطؤ)يمكن أن تستغرق البطارية حوالي ساعتين لشحن ما يصل إلى 80٪ من سعة البطارية المسطحة تقريباً .

ولكن هذا ليس ثابت مع جميع السيارات بمعني ان هناك عوامل تؤثر في المدة الزمنية المستغرقة في شحن البطارية.


العوامل المؤثرة في وقت شحن بطارية السيارة


تحدد عدة عوامل المدة الزمنية لإعادة شحن بطارية السيارة الفارغة تماماً وهي كالأتي :

  • حالة البطارية - تستغرق البطارية التي يتم صيانتها جيدًا والتي تحتوي على حمض الكبريتيك والماء وقتًا أقل للشحن من البطارية التي بها مشكلات.
  • حجم البطارية - قد تستغرق بطارية 12 فولت وقتًا أقل من بطارية 24 فولت.
  • قوة الشحن - يمكن أن يستغرق الشاحن عالي السعة حوالي 4-5 دقائق لملء البطارية. ولكن إذا كان الشحن ضعيف ، فقد يستغرق شحن بطارية فارغة تمامًا وقت أطول قد يصل الي 24 ساعة.
  • عدد دورات المحرك في الدقيقة - عند القيادة بشكل أسرع على الطريق السريع ، يتم شحن البطارية بسرعة ، على عكس عند التباطؤ. حجم المولد / خرج المولد - سيستغرق المولد الذي يولد طاقة أكبر وحمل أقل وقتًا أقل لشحن البطارية مقارنةً بغيره الذي يخرج طاقة اقل او غير كافيه .


كم عدد الأميال او الكيلوات التي يجب علي قيادتها لشحن بطارية السيارة الفارغة

كما ذكرنا أعلاه ، تحدد بعض العوامل المدة أو الأميال أو الكيلوات (حسب النظام المتبع) التي ستستغرقها لشحن البطارية. اعتمادًا على سرعتك ، وخرج الدينمو ، وسعة البطارية ، وأكثر من ذلك ، يمكن أن يستغرق شحن البطارية حوالي 60 ميلاً أو ما يقارب من 100كيلومتر.


وهذا لا يعني انه لابد من ان تقود سيارتك لتقم بشحن البطارية بل يوجد طرق اخري لشحن البطارية كاستخدام شاحن خارجي.
مصادر
مصدر1
مصدر2
google-playkhamsatmostaqltradent