-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

شرح دورة الوقود في محركات البنزين

شرح دورة الوقود في محركات البنزين
شرح دورة الوقود في محركات البنزين

تعتبر دارة التغذية في محركات المركبات الخفيفة العاملة على وقود البنزين من الدوائر الأساسية والهامة في  السيارات لتأمين أفضل شروط عمل لتلك المركبات، وتتكون دورة وقود البنزين التقليدية من الأجزاء التالية: خزان الوقود، مواسير الوقود ، مصافي الوقود
مصافي الهواء، مضخات الوقود ، المغذي (الكربراتير). وتعمل دورة الوقود في محركات البنزين علي توفير كمية كافية من البنزين حسب حاجه المحرك لمواجهه متطلبات القيادة.


شرح دورة الوقود في محركات البنزين


مهمه مجموعة الوقود هي أيجاد خليط من الهواء والوقود وإيصاله إلى غرفة الاحتراق في  المحرك . وعلى مجموعة الوقود أن تغير من نسبة الهواء إلى الوقود تغيرا يتناسب مع احتياجات المحرك في ظروف التشغيل المختلفة.
تعتبر مجموعة الوقود مسئولة عن إمداد المحرك بالوقود اللازم له, ويحمل الوقود مع السيارة حيث يتم تخزينه في خزان البنزين (التانك). وفى المحركات التي تعمل بالبنزين يورد الوقود إلى المغذى ( الكربراتير ) الذي يتم تركيبه علي المحرك بعدة طرق .
طرق إمداد المغذى ( الكربراتير ) بالوقود :
  •  الطريقة التثاقلية: ففي هذه الطريقة يوضع الخزان أعلى من المغذى ( الكربراتير )ويغذى الوقود تحت تأثير التثاقل إلى المغذى( الكربراتير)
  • طريقة التغذية بواسطة الضخ :يكون خزان الوقود منخفضا عن مستوى المغذى ( الكربراتير ) حيث يسحب الوقود من الخزان ويضخ إلى الكربراتير عن طريق مضخة البنزين, وهو النظام الشائع الإستخدام فى السيارات.
يتصل خزان الوقود بمضخة البنزين عن طريق ماسورة التغذية . وتعمل المضخة على سحب البنزين من الخزان خلال مصفاة للوقود لمنع الأتربة والأوساخ من الدخول في الكربراتير . ففي أثناء شوط السحب في المحرك تحدث عملية تفريغ في مدخل مرشح الهواء مما يؤدى إلى زيادة سرعة انسياب الهواء خلال الكربراتير .
ويعمل تيار الهواء على تذرية الوقود في الكربراتير حيث ينتج مخلوط قابل للاحتراق والذى يدخل إلى مجمع السحب ( فرن الحر )وفى مجمع السحب تستمر عملية تبخر واختلاط الوقود بالهواء , وتنتهى في الأسطوانات خلال شوطي السحب والانضغاط , وبعد احتراق الخليط تخرج غازات العادم إلى الهواء الجوي الخارجي عن طريق مجمع العادم ( فرن العادم ) وكاتم الصوت .

وفيما يلي توضيح لأجزاء دورة الوقود في محركات البنزين

خزان الوقود (تانك البنزين)

 خزان الوقود عبارة عن وعاء يصنع ليتسع لكمية وقود تكفي لسير مسافه معينه ويتحدد شكله الخارجي حسب الحيز المتاح لوضعه في السيارة.

تانك البنزين
أجزاء خزان الوقود

ويصنع عادة من شرائح ألواح الصلب الملحومة مكونة الهيكل الخارجي للخزان، ويتميز خزان الوقود المصنوع من الصلب بالمتانة لكنه يحتاج حيز منتظم الشكل لصعوبة تصنيعه بأشكال غير منتظمة ومن عيوبه الصدأ، أو من اللدائن الصناعية (البلاستيك) حيث يمكن تشكيله حسب الحيز الموجود ويصدأ، أو من الألياف الزجاجية "الفيبر جلاس "ويتم تدعيمها من الداخل بألواح مستعرضة للتقوية، ولتلافي الحركة التموجية للوقود الحادثة أثناء سير السيارة في المنعطفات والوقوف.
 ويثبت بجسم المركبة بواسطة شريط فولاذي كما تثبت بالخزان وحدة خاصة تبين كمية الوقود بالخزان (العوامة)، كما يوجد له غطاء يعمل على منع دخول الأتربة والشوائب وكذلك منع خروج الوقود كما يوجد ثقب في الغطاء من أجل منع نتيجة سحب الوقود. وفي حالة سحب الوقود من المضخة تحدث عملية تفريغ داخل الخزان وعند تكرار عمل المضخة من دون وجود مدخل للهواف الخزان، فإن ذلك يؤدي إلى صعوبة عمل المضخة لذلك فإن غطاء الخزان مزود بصمام يسمح بدخول الهواء.

مشاكل خزان الوقود :
أهم أعطال او مشاكل خزان الوقود هي التسريب وعدم خروج الوقود من الخزان نتيجة للشقوق والانبعاجات التي تصيبه والناجمة عن الصدمات المختلفة التي تتعرض لها المركبة في أثناء السير أو لانسداد فتحة التهوية فيه.
وزيادة حجم خزان الوقود تسبب حملا زائدا على المركبة وتزيد من المخاطر في حال حدوث حريق، وصغر حجم الخزان يقلل من المسافة المقطوعة دون توقف على الطرق السريعة.


مرشح "فلتر" الوقود .
يعمل على منع دخول الشوائب والرواسب والأتربة والماء إلى المغذي، حتى لا يسبب انسداد عيون المكربن "المغذي" أو حدوث انسداد في مضخة حقن الوقود، ويتكون جسم المرشح من معدن أو بلاستيك أو زجاج ويوجد به مدخل ومخرج للوقود كما يحتوي بداخله على حشو من الكرتون أو السلك أو الورق الخاص. كما يجب استبدال فلتر الوقود حسب مواصفات الشركة الصانعة للمركبة ويجب الحذر من تساقط الوقود على الملابس أو الأجزاء الساخنة ويجب عدم عكس ليات الدخول والخروج.

انابيب التوصيل :
وتعمل على نقل الوقود من الخزان إلى المغذي وكذلك على إعادة الوقود الفائض من المضخة أو "المكربن "المغذي إلى الخزان. وتصنع من النحاس أو الفولاذ أو من سبيكة من النحاس والفولاذ أو من اللدائن، ويجب أن تكون مقاومة للصدأ والتآكل وأن تكون سهلة التمديد.


وأهم أعطال الأنابيب الانسداد الجزئي في الخطوط والثقوب والشقوق وتكون الفقاقيع الهوائية فيها وهذه الأعطال تؤدي إلى عدم انتظام عمل المحرك لانخفاض كمية الوقود المتدفقة إلى المغذي ويتم فحص الانسداد الجزئي في الأنابيب باستعمال ساعة التفريغ.

موشر" مبين " كمية الوقود


مؤشر كمية الوقود
مؤشر كمية الوقود

يعمل على تحديد مستوى الوقود داخل الخزان .



 مضخة الوقود "طلمبة البنزين" :
 مضخة الوقود على سحب وضخ كمية من الوقود من خزان الوقود إلى دائرة نظام الوقود، والكمية الفائضة عن حاجة استهلاك الوقود يتم إعادتها إلى خزان الوقود عبر منظم الضغط.
 
الوظيفة :
  • تعمل على سحب الوقود من الخزان إلى المكربن "المغذي".
  • توفر كمية ضغطا كافيا من الوقود لظروف التشغيل المختلفة للمحرك.

 
أنواع المضخات:
مرشح "فلتر" الهواء :
يعمل على منع دخول الشوائب والأتربة إلى المغذي وكذلك إلى أسطوانات المحرك فإذا دخل الهواء إلى أسطوانات المحرك بهذه الشوائب فإنها تلتصق بجدار الأسطوانة نتيجة اختلاطها بزيت التزييت وتتسبب في سرعة تآكلها وتآكل المكابس والشنابر والأجزاء الأخرى المتحركة في المحرك.
 لذلك فإن جميع محركات الاحتراق الداخلى المستخدمة في المركبات تزود بأحد أنواع المنقيات لتقوم  بعملية الترشيح او التنقية للهواء.




الكربراتير "المغذي" .
هو عبارة عن جهاز يعمل على خلط الوقود بالهواء بالنسب الصحيحة حسب ظروف تشغيل المحرك كما يقوم بتذرية الوقود لأن الوقت المتاح لحرق الوقود في الأسطوانة قصير جدا.
ولكي يمكن احتراق الوقود في هذه الفترة القصيرة يجب أولا تحويل الوقود من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. ويتم هذا التحويل على مرحلتين.
 المرحلة الأولى داخل المغذي على صورة رذاذ.
 أما المرحلة الثانية وهي تحويل الوقود المذرى إلى غاز فتتم في مجمع السحب وعلى الأخص في الأسطوانة.

 وستجد شرح واضح للكربراتير في هذا الموضوع كيف يعمل الكربراتير(المغذي) .

 
الاسمبريد إلكترونيرسالة