recent
أخبار ساخنة

أضرار زيادة ماء الرديتر عن الحد المسموح به .. بعضها قد لا تتوقعه

مشرف
الصفحة الرئيسية
أضرار زيادة ماء الرديتر
 أضرار زيادة ماء الرديتر 

سائل التبريد يقود بدور في غاية الأهمية في محرك السيارة بلا شك ، ولكن هذا لا يعني أنه يجب ملء نظام التبريد بشكل مفرط ، لأن هذا سيضر بسيارتك وليس كما تعتقد انه كلما زاد سائل التبريد (ماء الردتير) سيعمل المحرك بشكل افضل ، فهذا خطا تماما ،  فتشغيل السيارة بكمية كبيرة من سائل التبريد يمكن أن يسبب أضرارًا جسيمة للمحرك. لذا سنناقش في هذه المقالة ما يمكن أن يحدث إذا قمت بملء سائل التبريد بشكل زائد.





أضرار زيادة ماء الرديتر عن الحد المسموح به


ببساطه ان تتفقد حالة سائل التبريد في الخزان ، ولكنك وجدت ان الخزان ليس ممتلئ حتى عنقه ، لذا اتخذت قرارك بضرورة إضافة المزيد من ماء الردتير حتي يمتلئ الخزان بشكل كامل ، وبشكل عام، عندما يكون هناك سائل تبريد مملوء بشكل زائد في خزان ماء الرداتير، يتم طرده من خلال خرطوم الفائض. وفي حالة عدم تنفيذ عملية الطرد، فقد يؤدي ذلك إلى أضرار محتملة نذكر منها ما يلي :



زيادة الضغط عن الحد المسموح له


تم تصميم نظام التبريد في محرك السيارة للتعامل مع قدر معين من الضغط. إذا قمت بملء سائل التبريد بشكل زائد وسمحت له بالتمدد، فهناك خطر من تمدد الخراطيم والطبقات المعدنية الرقيقة حتى انها قد تتمزق. إذا قمت بملء خزان سائل التبريد بالكامل، فقد يؤدي الضغط الزائد إلى إجبار سائل التبريد الساخن على تجاوز خرطوم الفائض.

عندما يحدث هذا، من الممكن أن يتسرب السائل من غطاء فتحة التهوية الموجود أعلى الرادياتير بدلاً من خرطوم الفائض.

وقد يحدث تلف لجوان وش السلندر (حشية الرأس )، أو تشقق كتلة المحرك، أو رأس أسطوانة . يمكن أن تتسبب هذه الأنواع من المشكلات في ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك وفشلها بشكل كارثي (مما يعني أنك قد تحتاج إلى سيارة جديدة تمامًا).


ارتفاع درجة حرارة المحرك


عندما يصبح المحرك ساخنًا جدًا، يؤدي وضع الحماية الذاتية الخاص به إلى تشغيل مراوح التبريد. إذا لم تكن السيارة مصممة لتبريد نفسها في ظل هذه الظروف، فقد يؤدي ذلك إلى تلف شديد للمكونات الأخرى، ومن المحتمل أن يحتاج محرك سيارتك إلى الاستبدال.

قد تؤدي الحرارة والضغط المفرطين إلى فشل الأختام أو الحشيات، مما قد يسمح لزيت المحرك بالدخول إلى نظام التبريد، مما يتسبب في تلوث سائل التبريد بالزيت، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان ضغط الزيت.

قد تؤدي الحرارة والضغط المفرطين إلى فشل الأختام أو الحشيات، مما قد يسمح لزيت المحرك بالدخول إلى نظام التبريد، مما يتسبب في تلوث سائل التبريد بالزيت، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان ضغط الزيت.






فوضى في حجرة المحرك


لا تحتوي العديد من السيارات على خرطوم تصريف لنقل السائل المتدفق إلى أسفل المحرك. لذلك سوف يسيل سائل التبريد أو يرش داخل حجرة المحرك

وإذا كنت تقود السيارة، فإن تدفق الهواء المضطرب أسفل غطاء المحرك يمكن أن يوزع مانع التجمد اللزج في جميع أنحاء حجرة المحرك. على الأقل، ستكون هذه فوضى مزعجة سيتعين عليك تنظيفها لاحقًا.

علاوة على ذلك، عندما يتلامس سائل التبريد مع المكونات المعدنية الساخنة للغاية الموجودة أسفل غطاء المحرك، ستلاحظ رائحة احتراق قوية لسائل التبريد داخل السيارة وخارجها.





تضرر المكونات الكهربائية و الالكترونيات


عندما تفرط في ملء خزان سائل التبريد، لن يكون هناك مساحة كبيرة لتوسع سائل التبريد الساخن. ونتيجة لذلك فإن الضغط داخل الخزان سيزداد تدريجياً. عندما يحدث هذا، سيتم فتح غطاء الخزان، وسوف يخرج سائل التبريد الساخن كما لو كان حمم بركانية. كما قد يكون غطاء الخزان معطلاً بسبب تآكله .

اسفل غطاء السيارة ممتلئ بالمكونات الإلكترونية. يمكن أن يؤدي نفخ سائل التبريد الزائد داخل حجرة المحرك إلى إتلاف هذه الأجهزة الإلكترونية بسهولة.

كما يمكن أن يصل سائل التبريد الزائد إلى أجهزة مثل المولد، وأجهزة استشعار المحرك ووحدات التحكم، وملفات الإشعال وشمعات الإشعال، وما إلى ذلك، ومن الممكن أن يتوقف المحرك عن العمل ويتركك متوقفًا على طول الطريق السريع.

 قد يكون تصحيح الأضرار التي لحقت بالمكونات الإلكترونية بسبب الرطوبة مكلفًا أيضًا.




خطر على الحيوانات


يوجد انواع عديدة من ماء الردتير والغالبية منهم سامة. قد يؤدي أي تصريف لماء الرداتير الزائد أسفل سيارتك إلى تكوين بقعة من الماء قد تجذب الحيوانات الأليفة.

قد يؤدي استهلاك مضاد التجمد هذا إلى موت الحيوانات الأليفة والحيوانات البرية أيضًا. كن لطيفًا مع الحيوانات... لا تملأ نظام التبريد الخاص بك أبدًا.







مراجع

Overfilled Your Coolant? (Here’s What Can Happen)
What Happens If You Overfill Coolant?
The Potential Consequences Of Overfilled Coolant Reservoir Tank
google-playkhamsatmostaqltradent