recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف حساس الحرارة في السيارة

اعراض تلف حساس الحرارة في السيارة
اعراض تلف حساس الحرارة في السيارة

حساس حرارة المحرك او حساس درجه حرارة سائل التبريد وبالإنجليزية (Coolant Temperature Sensor ) او ما يعرف بحساس الكولنت او حساس CTS كما يشار اليه أيضا ب(ECTS) اختصار لEngine coolant temperature sensor ،وكلها مسميات للحساس الذي يقوم باستشعار درجة حرارة سائل التبريد في السيارة.

تتمثل الوظيفة الرئيسة لحساس الحرارة في التأكد من أن درجة حرارة سائل التبريد في المحرك لا تتجاوز حدًا معينًا.

وظيفة حساس الحرارة في السيارة

 ترتفع درجه حرارة محرك السيارة بشكل كبير للغاية خلال النهار ، لذا نجد ممرات داخل المحرك لتمر بها السوائل بهدف تبريد المحرك. فسائل التبريد في الرداتير يمر عبر الأنابيب ويحافظ على مستويات درجة الحرارة في الأيام الحارة (الصيفية).

حيث ينتج محركك كمية هائلة من الطاقة عن طريق حرق الوقود مما ينج عنه ارتفاع كبير في درجه الحرارة. ما لم تستخدم سائل التبريد المناسب مع سيارتك ، قد يسخن المحرك بشكل كبير خلال أشهر الصيف.


وتم تصميم سائل التبريد لتنظيم درجة حرارة سيارتك. بمعني ان نظام التبريد يحافظ على درجة الحرارة المثالية للمحرك ويمنعه من السخونة الزائدة.

ومستشعر درجة حرارة سائل التبريد ( CTS) يحافظ على درجة حرارة سائل التبريد في السيارة حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية لحساس الكولنت في التأكد من أن درجة حرارة سائل التبريد في المحرك لا تتجاوز حدًا معينًا.


يجب أن يعمل مستشعر درجة حرارة سائل التبريد في المحرك في جميع الأوقات لأنه يراقب درجة حرارة المحرك ثم يرسل معلومات درجة الحرارة إلى الكمبيوتر المركزي للسيارة.

وباستخدام هذه المعلومات ، تعدل وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) حقن الوقود ، وتوقيت الإشعال ، وعمل مراوح تبريد الرداتير الكهربائية وذلك للحفاظ على درجة الحرارة المثلى لتشغيل المحرك. كما ان بعض السيارات تغلق المحرك في حالة ارتفاع درجة حرارتها للحماية من حدوث تلف بالمحرك


بمعني انه بناءً على المعلومات الواردة ، يضبط الكمبيوتر درجة حرارة المحرك بحيث لا يكون شديد الحرارة أو شديد البرودة. إذا لم يكن لديك مستشعر لدرجة حرارة سائل التبريد ، فلن يعرف جهاز الكمبيوتر في سيارتك وقت ارتفاع درجة حرارة المحرك. قد يؤدي ذلك إلى خلل في عمل مكونات المحرك وقد لا يعمل على الإطلاق(في النهاية) .


وحساس  الحرارة عبارة عن مقاومه حرارية سالبه (NTC) او ما يعرف بالثرمستور ، مما يعني انخفاض مقاومته الكهربائية عند زيادة درجة الحرارة.

ولمزيد من المعلومات عن حساس  CTS  تجدها في هذا الموضوع حساس درجة حرارة سائل تبريد المحرك (حساس الكولنت)


كيف اعرف حساس الحرارة خربان


اذا كنت تلاحظ ان هناك زياده في استهلاك الوقود علي غير المعتاد مقارنه بعدد الكيلوات المقطوعه بنفس الكمية المعتاده او هناك زيادة انبعاثات الكربون أوإغلاق المحرك بشكل عشوائي.  فقد يكون حساس الكولنت تالف.

ويجب ملاحظة انه إذا كنت تعاني من سوء استهلاك الوقود وزيادة انبعاثات الكربون ، فقد يكون من الصعب تحديد المشكلة بانها حساس درجة حرارة سائل التبريد لأن هناك عددًا من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تنتج نفس هذه الأعراض. 

لذلك سنوضح  بعض الأعراض الداله علي تلف حساس الحرراة 


 اشهر اعراض تلف حساس الحرارة  في السيارة 

حساس الحرارة مثله مثل اي مكون في السيارة يأتي عليه وقت ويتوقف عن العمل او يعمل ولكن بكيفية غير صحيحه وفيما يلي أشهر اعراض تلف حساس الكولنت:

ارتفاع درجه حرارة المحرك

وجود مشكلة في حساس الحرارة قد يسبب سخونة المحرك عن المعدل الطبيعي ,وربما تكون هذه هي العلامة الأكثر وضوحا علي ان حساس الحرارة بحاجه الي استبدال او هناك مشكلة في منظومة التبريد في المحرك.

قد تلاحظ ارتفاع حرارة المحرك بعد السير لمسافه صغيرة او بعد تشغيل المكيف. ويجب ان لا تستهين بسخونة المحرك غير الطبيعية , ويجب ان تذهب بسيارتك للفحص وتشخيص المشكلة فارتفاع درجة حرارة المحرك سيقلل من عمر المحرك، وقد يتسبب في اتلاف كثير من مكوناته بل قد يكون سبباً في تلف المحرك تماما وتصبح بحاجه الي محرك جديد.

ضعف في عزم المحرك 

اذا كان حساس الحرارة تالف فهذا يعني انه قد يرسل معلومات غير صحيحه لكمبيوتر السيارة وبالتالي يترتب علي هذا ان يعطي الكمبيوتر أمر غير صحيح ويظهر ذلك في ضعف اداء المحرك
.

زيادة استهلاك الوقود

ربما يكون أحد أكبر مؤشرات وجود خلل في حساس الحرارة عندما تبدأ سيارتك في استهلاك وقود أكثر من المعتاد. تم تجهيز المركبات الموفرة للوقود بالعديد من المكونات الكهربائية المصممة للعمل معًا من أجل توفير قيادة سلسة مع وضع أقل حمل ممكن على المحرك قدر الإمكان.
سائل التبريد مسؤول عن الحفاظ على درجه حرارة المحرك عند الدرجه المثلي للتشغيل ومساعدته على التسخين عند تشغيل سيارتك لأول مرة.
إذا تعطل مستشعر درجة حرارة سائل التبريد ، فيمكنه إرسال إشارة خاطئة إلى الكمبيوتر. وقد تؤدي استجابة الكمبيوتر إلى اختلال التوقيت وحسابات الوقود. من الشائع أيضًا أن يتعطل مستشعر درجة حرارة سائل التبريد دون سابق إنذار وإرسال إشارات باردة بشكل دائم إلى الكمبيوتر. يفترض الكمبيوتر عن طريق الخطأ أن المحرك بارد ، حتى عندما لا يكون كذلك. سيؤدي ذلك إلى استهلاك السيارة للوقود أكثر مما هو ضروري ، وبالتالي زيادة استهلاك الوقود. وهذا سيعيق أداء المحرك في النهاية.

تستطيع ان تعرف ان هناك زيادة في استهلاك الوقود بمقارنه عدد الاميال التي تقطعها بسيارتك بنفس كمية الوقود ، أو إذا وجدت نفسك تذهب لمحطه الوقود بشكل اكثر من المعتاد.


دخان اسود من العادم (الشكمان)


من العلامات الأخرى التي تدل على وجود مشكلة في مستشعر درجة حرارة سائل التبريد عندما تبدأ سيارتك في إطلاق دخان أسود من الشكمان .
هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل سيارتك تبدأ في اخراج دخان أسود. فقد يشير هذا إلى وجود مشكلة في مستشعر MAP أو مستشعر درجة الحرارة.
ولمعلومات اكثر تجدها في هذا الموضوع اشهر 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان.

ويعني الدخان الأسود في الأساس أن محرك السيارة يعمل في درجة حرارة اعلي مما ينبغي ، وهذا هو السبب في أن السيارة تحرق وقودًا أكثر مما هو ضروري.


قراءة غير صحيحه من مؤشر درجه الحرراة  

إذا كانت قراءة درجة حرارة المحرك على مقياس لوحة العدادات تبدو خاطئة (على سبيل المثال ، إذا كان المقياس يقرأ "بارد" عند تسخين السيارة تمامًا) ، فقد يكون السبب في ذلك هو ارسال معلومات خاطئه نتيجه تلف حساس الكولنت.

ظهور ضوء فحص المحرك (Check Engine )

من اسباب إضاءة لمبة تشيك انجن (لمبة المكينه) تلف حساس الحرارة لانه اذا كان الحساس لا يعمل بالكيفية الصحيحة فسيرسل معلومات خاطئه لكمبيوتر السيارة مما ينتج عنه أوامر خاطئه وبالتالي ظهور لمبة فحص المحرك أمر وارد في حاله تلف حساس الكولنت.


توقف مكيف السيارة عن العمل

تضع العديد من المركبات السيارة في وضع "الحماية من الفشل fail-safe" إذا تم الكشف عن ارتفاع درجة الحرارة. قد يؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل المحرك وتشغيل مراوح تبريد المحرك بشكل مستمر وتعطيل مكيف الهواء الداخلي لتمكين السيارة من تبديد الحرارة من المحرك بشكل أكثر فعالية.

google-playkhamsatmostaqltradent