-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مضخة الزيت في محرك السيارة

مضخة الزيت في محرك السيارة تقوم بمهمه رئيسية في منظومة تزييت المحرك وهي سحب الزيت من الحوض (الكارتير)وضخه او دفعه من خلال الفلتر والممرات إلى  أماكن التزييت. وتستمد حركتها عاده عيل اختلاف انواعها من عمود الكامات او عمود المرفق.
مضخة الزيت في محرك السيارة
مضخة الزيت في محرك السيارة


مضخة الزيت في محرك السيارة

هناك نوعان أساسيان من المضخات في المحركات: المضخة ذات التروس (الترسية او ذات المسننات) ,والمضخة الدوارة وهما الأكثر استخداما في محركات السيارات


المضخة ذات التروس

تستخدم المضخة ذات التروس تروسا قائدة ومنقادة لتوليد القوة اللازمة لضخ الزيت، هذه التروس موضوعة داخل جسم المضخة ذي
الحجم الصغير حيث يدور الترس المنقاد علي عمود قصير، بينما الترس القائد مثبت عل عمود طويل ويدور عن طريق ترس حلزوني معشق مع ترس مماثل عل عمود الكامات ويجب أن تكون أسنان الترسين (القائد والمنقاد) معشقة بأقل خلوص ممكن بينهما.
كيف تعمل مضخة الزيت الترسية
كيف تعمل مضخة الزيت الترسية

أنبوبة الدخول تسمح بسحب الزيت إلى المضخة بواسطة دوران أسنان التروس، فعند ابتعاد أسنان الترسين بعضهما عن بعض عند مدخل الزيت؛ تتولد خلخلة تقوم بسحب الزيت. وعند تحرك الأسنان معا واقترابهم يتم ضغط الزيت الذي ينصرف عندئذ من خلال مخرج المضخة، ويدخل الزيت المضغوط بعد ذلك إلى باقى منظومة التزييت، والمضخة ذات التروس عالية الكفاءة وتقوم بتوليد الضغوط العالية عند الحاجة.


  المضخة الدوارة

تتكون المضخة الدوارة من عضو دوار خارجي عل شكل نجمة وعضو دوار داخل عل شكل صليب ذي حواف مستديرة تتوافق في التركيب مع نجمة العضو الدوار الخارجى؛ والاثنان مركبان داخل جسم المضخة، العضو الداخل هو الأصغر ويدار بواسطة عمود يستمد حركته من عمود الكامات. العضو الدوار الداخلى مركب لا مركزيا بحيث مع دورانه تتحرك حوافه المستديرة حول نجمة العضو الخارجى مما يؤدي إلى دورانه أيضا. ومع دوران عمود مضخة الزيت، فإن انحراف العضوين الدوراين من مركزيهما يؤدي إلى تكون جيوب تتغير في أبعادها.
أجزاء المضخة الدوارة
أجزاء المضخة الدوارة
يتشكل جيب كبير عند جانب الدخول، ومع دوران العضوين الدوارين، يقل حجم الجيب المعبأ بالزيت ويصغر مع اقترابه من فتحة الخروج من المضخة مما يؤدي إلى عصره ومن ثم ارتفاع ضغطه. مع استمرار دوران المضخة يتكرر هذا الفعل مما يؤدي إلى توريد منتظم للزيت داخل ممرات الزيت بالمحرك. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة