recent
أخبار ساخنة

وظيفة الحدافة في السيارة Flywheel

ما هي وظيفة الحدافة
ما هي وظيفة الحدافة

الحدافة عبارة عن قرص ثقيل مصنوع من الحديد الصلب أو حديد الزهر الرمادي ، ومثبت علي عمود الكرنك ، وتمتص الحذافة الطاقة في أشواط القدرة ثم تقوم بإرجاعها بين تلك الأشواط، هذا يؤدي إلى الحفاظ على دوران عمود المرفق (عمود الكرنك)عند سرعة منتظمة. ببساطة الحدافة أو فلاي ويل السيارة هي الترس اللى بيركب عليه المارش علشان ندور العربية.




الحدافة flywheel


الحدافة أو ترس الفولام هو عبارة عن قرص دائري ثقيل الوزن مصنوع من الحديد يحيط به طوق فولاذي مسنن يختلف حجمه باختلاف نوع المحرك وعدد الاسطوانات وسرعة دورانه.

الحدافة flywheel
الحدافة flywheel

تربط الحذافة بعمود المرفق من جهته الخلفية، وتقوم بخزن الطاقة الحركية الدورانية في الشوط الفعال ثم إعادة جزء منها إلى المحرك في الأشواط الأخرى غير الفعالة لذا هي تعمل على تنظيم زخم دوران المحرك وتقوم في الوقت نفسه بمهمة تدوير المحرك عند بدء الحركة بواسطة الترس الحلقي المحيط بها بتعشيقه مع ترس صغير موجود في محرك بدء الحركة الكهربائي (المارش-السلف) وكذلك تعمل على نقل الحركة الدورانية إلى أجهزة نقل الحركة عن طريق الفاصل الذي يتصل بسطح الحذافة ويعمل كجزء من الفاصل ويوجد توقيت في حذافة، حيث يحتوي على إشارات ورموز لتسهيل عملية التركيب، وتجنب الخطأ في أثناء التركيب وفي حالة عدم وجودها يجب تأشيرها قبل فتحها، كما توجد على الحذافة أيضا في عدد من السيارات علامات تحدد النقطة الميتة العليا للمكبس الأول مما يساعد على تركيب موزع الشرر لتحديد نقطة انطلاق الشرارة في نهاية شوط الضغط.





وظيفة الحدافة في السيارة



الحدافة في المحرك عبارة عن جهاز ميكانيكي دوار يقوم بتخزين الطاقة الحركية، فالوظيفة الرئيسة للحذافة هي الحفاظ على استمرارية دوران عمود الكرنك بنعومة، وذلك بتخزين الطاقة من شوط القدرة وإرجاعها إلى الأشواط غير الفعالة (السحب والضغط والعادم).


وهناك وظائف ثانوية أخرى للحذافة تتمثل في:

وظائف الحذافه:
  • توفير سطح الاحتكاك اللازم لقرص الاحتكاك بالقابض (بالسيارات ذات ناقل الحركة العادي).
  •  إدارة محول العزم في السيارات ذات ناقل الحركة الذاتي.
  •  يركب عليها الترس الحلقي اللازم للتعشيق مع ترس بادئ الحركة ( ترس البندكس بالمارش) بهدف تسهيل بدء إدارة المحرك.
  • حفظ توازن المحرك
حيث ان عندما تبدأ الحذافة في الدوران، فإن وزنها يجعلها تحافظ عل هذا الدوران، وهذا ما يعرف بالقصور الذاتي.

القصور الذاتي للحذافة يجعل عمود المرفق يحافظ عل دورانه بنعومة بالرغم من تتابع ذبذبات القدرة المؤثرة عليه من المكابس في أشواط القدرة.
 
وكلما زادت عدد الاسطوانات قل وزن الحذافة نظرا لتتابع ذبذبات القدرة بسبب التداخل الحاصل في الأشواط.

لاحظ ان : ثقوب مسامير تركيب معظم حذافات المحركات مع فلانشة عمود المرفق غير موزعة بانتظام وذلك لضمان تركيب الحذافة في وضع واحد فقط ولضمان عدم اختلال توازن المحرك.


باختصار، تعد الحدافة في محرك السيارة مكونًا مهمًا يساعد في الحفاظ على توصيل الطاقة بسلاسة، ويقلل من اهتزازات المحرك، ويساعد في تشغيل المحرك بكفاءة.
google-playkhamsatmostaqltradent