recent
أخبار ساخنة

ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية

ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟
ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟

ذراع التوصيل والانجليزية connecting rod وبالفرنسية bielle ويعرف بعده مسميات في الدول العربية منها البييل او بيالا او ذراع بكن او يد كرين او كما يسمي في بلدك.

 ما يهمنا ان الذراع الذي في الصورة مهم لدرجه كبيرة جداً، لان وظيفة ذراع التوصيل أنه يشكل همزه الوصل بين المكبس(البستم) و العمود المرفقي (عامود الكرنك )  وسنتعرف في هذا المقال علي وظيفة ذراع التوصيل في محرك السيارة.

وظيفة ذراع التوصيل

  • وصل الكباس بعمود المرفق Crank Shaft.
  • نقل القوة من الكباس الى عمود المرفق.
  • توليد عزم على عمود المرفق.
  • تحويل الحركة الترددية للكباس الى حركة دورانية.

وبالطبع كون هذا الذراع حلقة الوصل بين البستم (المكبس )وعامود الكرنك (عمود المرفق) يجعله يتعرض لقوي هائله اثناء عمل المحرك لذا يجب ان يصمم بمواصفات معينه .

و بيكون عبارة عن قضيب أسطوانى مفرغ من الصلب (الفولاذ). وذو قوة وصلابة مناسبة كما انه خفيف الوزن وذو خواص مقاومة للتاكل.


أجزاء ذراع التوصيل connecting rod parts


connecting rod parts
connecting rod partsاجزاء البيل

ذراع التوصيل له نهايتين: النهاية الصغرى والنهاية الكبرى كما يظهر في الصورة السابقة. النهاية الصغرى تتصل ببنز المكبس، والنهاية الكبرى تتصل ببنز عمود المرفق (عمود الكرنك). 

وتتحرك النهاية الصغرى للذراع حركة ترددية بينما النهاية الكبرى تتحرك حركة دورانية حول محور دوران عمود المرفق. والنهاية الكبرى تدور بسرعة عالية جدا ويدور بنز عمود المرفق بداخلها، وهذه السرعة تولد حرارة وتأكلا.

ولتركيب ذراع التوصيل مع عمود المرفق يجب أن يكون جزء من النهاية الكبرى قابلا للفك. هذا الجزء يطلق عليه غطاء ذراع التوصيل.


أجزاء ذراع التوصيل  تشمل:

الذراع، وغطاء الذراع، وجلب المحمل، ومسامير الذراع، والصواميل. وتوجد لقم توازن لعمل موازنة لذراع التوصيل ويتم تشغيلها بواسطة الماكينات حتى يتم الحصول على التوازن التام للذراع.

وتكون الجلب مقسمة إلى نصفين تركب بواسطة نتوء دليلي لوضعها في الوضع الصحيح ولمنعها من الدوران في فتحة المحمل. هذه النتوءات يقابلها مجار محفورة في غطاء ذراع التوصيل وذراع التوصيل نفسه.

محامل ذراع التوصيل
الجلب

ويتم تزييت المحمل في النهاية الكبرى للذراع بواسطة ثقب في عمود الكرنك.
google-playkhamsatmostaqltradent