recent
أخبار ساخنة

ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية

ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟
ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة ؟

ذراع التوصيل والانجليزية connecting rod وبالفرنسية bielle ويعرف بعده مسميات في الدول العربية منها البييل او بيالا او ذراع بكن او يد كرين او ذراع البستم أو بيالة المحرك أو البيالة في السيارة أو ذراع مكينة أو كما يسمي في بلدك.

ما يهمنا ان الذراع الذي في الصورة مهم لدرجه كبيرة جداً، لان وظيفة ذراع التوصيل أنه يشكل همزه الوصل بين المكبس(البستم) و العمود المرفقي (عامود الكرنك ) وسنتعرف في هذا المقال علي وظيفة ذراع التوصيل في محرك السيارة.

وظيفة ذراع التوصيل

  • وصل الكباس بعمود المرفق Crank Shaft.
  • نقل القوة من الكباس الى عمود المرفق.
  • توليد عزم على عمود المرفق.
  • تحويل الحركة الترددية للكباس الى حركة دورانية.

ولأن هذا الذراع  هو حلقة الوصل بين البستم (المكبس )وعامود الكرنك (عمود المرفق) يجعله يتعرض لقوي هائلة اثناء عمل المحرك لذا يجب ان يصمم بمواصفات معينه .

وبيكون عبارة عن قضيب أسطواني مفرغ من الصلب (الفولاذ). وذو قوة وصلابة مناسبة كما انه خفيف الوزن وذو خواص مقاومة للتآكل.




مكونات ذراع التوصيل connecting rod parts

connecting rod parts
connecting rod parts اجزاء البيل

ذراع التوصيل له نهايتين:

 النهاية الصغرى والنهاية الكبرى كما يظهر في الصورة السابقة. النهاية الصغرى تتصل ببنز المكبس، والنهاية الكبرى تتصل ببنز عمود المرفق (عمود الكرنك). وتتحرك النهاية الصغرى للذراع حركة ترددية بينما النهاية الكبرى تتحرك حركة دورانية حول محور دوران عمود المرفق. والنهاية الكبرى تدور بسرعة عالية جدا ويدور بنز عمود المرفق بداخلها، وهذه السرعة تولد حرارة وتأكلا.

النهاية الصغرى والنهاية الكبرى لذراع التوصيل
 النهاية الصغرى والنهاية الكبرى لذراع التوصيل

النهاية الصغرى

النهاية الصغرى لذراع التوصيل
النهاية الصغرى لذراع التوصيل 

هي الطرف الصغير من ذراع التوصيل توجد فيه احيانا جلبة تصنع عادتاً من سبيكة البرونز أو بعض السبائك الاخرى المقاومة للتآكل. يرتبط من خلالها ذراع التوصيل بالمكبس عن طريق عمود المكبس. كما في الشكل السابق.


النهاية الكبرى

قطرها أكبر من النهاية الصغرى تتصل بأحد محاور المرفق تتكون من جزأين منفصلين هي النهاية الكبرى للذراع وغطاء النهابة الكبرى بداخلها نصفي اسطوانة تسمى بنصفا سبيكة المحمل (أو الكرسي).


النهاية الكبرى لذراع التوصيل
النهاية الكبرى لذراع التوصيل 

ويحيطان بالمرفق، وهذه الكراسي مصنوعة من سبيكة بيضاء وتكون مقاومة للاحتكاك والتأكل والضغط، كذلك قليلة التكاليف، وسهله التركيب، وتعمل بدون أحداث ضجيج ودرجة انصهارها مرتفعة فيها ثقب يمر الزيت من خلالها لتزيت محاور عمود المرفق.
ويربط النهاية الكبرى على عمود المرفق بلوالب مصنوعة من الفولاذ الجيد وذات أسنان ناعمة ويجب أن تربط الصواميل بقوى شد متساوية باستعمال مفتاح عزم وحسب ما تحدده تعليمات تصليح المحرك.


ولتركيب ذراع التوصيل مع عمود المرفق يجب أن يكون جزء من النهاية الكبرى قابلا للفك. هذا الجزء يطلق عليه غطاء ذراع التوصيل.

أجزاء ذراع التوصيل


الذراع، وغطاء الذراع، وجلب المحمل، ومسامير الذراع، والصواميل. وتوجد لقم توازن لعمل موازنة لذراع التوصيل ويتم تشغيلها بواسطة الماكينات حتى يتم الحصول على التوازن التام للذراع.

وتكون الجلب مقسمة إلى نصفين تركب بواسطة نتوء دليلي لوضعها في الوضع الصحيح ولمنعها من الدوران في فتحة المحمل. هذه النتوءات يقابلها مجار محفورة في غطاء ذراع التوصيل وذراع التوصيل نفسه.

محامل ذراع التوصيل
الجلب

أسئلة شائعة


مما يصنع ذراع التوصيل؟

يراعى في صناعة ذراع التوصيل، وتصميمه الدقة التامة ويجب أن تتوافر فيه المتانة والصلابة لمقاومة الانحناء والالتواء وان يكون خفيف الوزن لذا يصنع جسم الذراع (الساعد) على شكل حرف (I).
وأن تكون جميع الأذرع في المحرك الواحد ذات وزن واحد لضمان دوران المحرك بصورة مستقرة ومتوازنة ويصنع الذراع من حديد الصلب أو الفولاذ الجيد بنسبة (%-0.40- 0.35) كاربون مع سبائك المنغنيز والسيلكون والكروم وتشكل بالطرق بقوالب خاصة.


كيف يتم تزييت ذراع التوصيل ؟

ينتقل الزيت من مضخة الزيت إلى أنابيب الزيت، ثم إلى الكراسي الرئيسة لعمود المرفق ثم إلى مجاري الزيت بعمود المرفق ومنها إلى محاور النهاية الكبرى لذراع التوصيل، ثم ينتقل الزيت خلال المجرى الطولي الداخلي الموجود في قسم الذراع (الساعد) إلى كراسي النهاية الصغرى للمكبس.
ما هو ذراع التوصيل في محرك السيارة
العبد الفقير

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف29 مارس 2023 في 12:28 ص

    عندي درع البيال يتعوج بستمرار في غرفه رقم 2 ممكن اعرف سبب اعوجاج البيال

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent