recent
أخبار ساخنة

اسباب سخونة بطارية السيارة

اتعلم دليفري
الصفحة الرئيسية
تعتبر البطارية من العناصر الاساسية في السيارة ,فهي مصدر الكهرباء وبلا شك تعطل البطارية او عدم كفاءتها يؤدي الي كثير من الاعطال وبالتالي لتعمل السيارة جيدا يجب ان تكون البطارية سليمة ولا يوجد بها اي مشكله وبالتالي فسخونه بطارية السيارة من الامور الهامه التي يجب الانتباه لها وفي هذا المقال سنوضح اسباب ارتفاع حرارة بطارية السيارة وذلك بايجاز باذن الله.
اسباب سخونة بطارية السيارة
اسباب سخونة بطارية السيارة


 بطارية السيارة 

بطارية السيارة هي الجهاز المسئول عن توفير الكهرباء للدوائر الكهربائية بشكل عام في المركبه ,حيث تعمل علي تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية عند التفريغ .ومن الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية عند الشحن.
كما تعمل البطارية على إمداد الطاقة الكهربائية إلى جميع الأجهزة المستهلكة للكهرباء في السيارة في حالة إدارة المحرك وأثناء توقفه، وتعد مخزنا للتيار الكهربائي.


ماذا يحدث اذا ارتفعت حرارة البطارية

قد تعتقد ان هذا أمر بسيط ولكن أخي ارتفاع حرارة البطارية هو علامه خطر محتمل حيث يمكن أن تشكل البطارية شديدة السخونة موقفًا شديد الخطورة لأي شخص بالقرب من السيارة ، وكذلك السيارة نفسها.
 
إذا كان هناك خلل في عمل منظومة الشحن ، فيمكن للمولد أن يبدأ في إرسال الكثير من الجهد إلى البطارية ، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية. بمجرد ارتفاع درجة حرارة البطارية ، يغلي محلول الإلكتروليت داخلها ، وفي النهاية يمكن أن تنفجر البطارية مرسله حمض البطارية في جميع الاتجاهات.

لذلك إذا شممت رائحة البيض الفاسد ، أو لاحظت أن بطاريتك منتفخة ، أو رأيت بخارًا يتصاعد منها ، فقد تكون بطاريتك شديدة السخونة.

 

اسباب سخونة بطارية السيارة 


ليس من الغريب ان تسخن البطارية اثناء قياده السيارة, فالمحرك يعمل ونظام الشحن charging system ,بل هذا امر طبيعي ,ولكن ارتفاع درجه حرارة البطارية عن الوضع الطبيعي, هو ما يقصد به سخونه البطارية التي يجب الانتباه لها والتعامل معها مبكرا.
وفيما يلي توضيح للاسباب التي قد تؤدي الي ارتفاع حرارة البطارية:


ضعف في البطارية

وجود ضعف في البطارية احد الأسباب الرئيسية التي تؤدي الي ارتفاع حرارة البطارية فضعف البطارية يجبر المولد alternator علي العمل اكثر من الوضع الطبيعي ليبقي علي البطارية مشحونه .وهذا الشحن المستمر هو المسبب في ارتفاع درجه حرارة البطارية بشكل ملحوظ .


الدينامو لا يعمل بكفاءة

الدينامو او المولد alternator هو عنصر كهربائي يقوم بعملية توليد الطاقة الكهربية اللازمة لشحن بطارية السيارة ، ووجود مشكله في في عمل المولدalternator قد تؤدي بالطبع الي سخونة البطارية .


مشكله في الثيرموستات Bad Thermostat


تعتبر الثرموستات متحكم رئيسي في نظام التبريد في السيارة وبالتالي فكفاءة عمل نظام التبريد تتوقف عليه فهو الذي يضمن مرور المبرد (سائل التبريد)عبر الرداتيرradiator عند الحاجه وبالتالي اذا حدث واصبح في الوضع مغلق دائما يؤدي ذلك الي ان سائل التبريد لن يقوم بدورة وبالتالي سترتفع حرارة المحرك ومن ثم ترتفع حرارة باقي الاجزاء ومنها البطارية. وسخونة السيارة تعتبر دلاله او علامه علي ان السيارة بحاجه للفحص فورا من قبل فني متخصص.




مشكلة في الرداتير Bad Radiator

المشع او الرداتير  هو المسئول عن نقل الحرارة من سائل التبريد (ماء الرداتير) إلى الهواء الجوي، وغالبا يثبت في مقدمة السيارة أمام المحرك في مواجهة الهواء الخارجي للاستفادة من سريان الهواء خلاله في عملية التبريد أثناء تحرك السيارة بسرعة عالية، ووجود التسربات والانسداد يسبب فشل الرادياتير في القيام بمهمته مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة نظرًا لأنه لا يمكن سحب الحرارة بعيدًا عن بقية نظام التبريد وبالتالي سترتفع درجه حرارة السيارة ومعها البطارية.


مشكلة في الخراطيم Hoses

بالطبع وجود تسريب ناتج من تشقق او ثقوب بالخراطيم سيؤدي الي فشل في دورة التبريد مما يؤدي الي ارتفاع درجه الحرارة في المحرك وبالتالي ستنتقل الحرارة الي البطارية.


مشكلة في مروحه الرداتير Radiator Fan

تلعب مروحه الرداتير دورا هام في منظومة التبريد فتعمل علي سحب الهواء وتوزيعه خلال قلب الرداتير وبالتالي حدوث مشكلة بها يؤدي الي سخونة المحرك وسخونة البطارية التي ستنتقل اليها الحرارة.

وبالطبع هناك اسباب اخري تؤدي الي ارتفاع درجه حرارة المحرك و السيارة بشكل عام مما يؤدي الي انتقال هذه الحرارة الي البطارية و وسنسعي لتوضيحها بشكل مفصل في موضوع اخر .ولكن ما يهمنا توضيحه هنا ان سخونه البطارية قد تكون مكتسبة من مصدر خارجي وليست ناتجه من فشل داخلي في البطارية ولكن هذه الحرارة ستؤثر بالسلب علي البطارية وقد تكون سبب في تلفها .


ويجب عند ملاحظة وجود سخونة غير اعتيادية في بطارية السيارة الاسراع بزيارة مركز الصيانة او الكشف علي السيارة بواسطه فني متخصص .
google-playkhamsatmostaqltradent