recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف ان بطارية السيارة ضعيفة

كيف تعرف ان بطارية السيارة ضعيفة
كيف تعرف ان بطارية السيارة ضعيفة

بطارية السيارة هي المكون الكهربائي الاساسي في كل دائرة كهربائية في السيارة ، وهذا ليس بغريب فالبطارية هي مصدر الطاقة (الكهرباء) التي بواسطتها ستعمل اجهزة السيارة الكهربائية ،لذلك هناك سؤال يدور في عقل كثير من قائدي المركبات وهو كيف اعرف ان بطارية السيارة ضعيفة وقد تحتاج الي استبدال وفي هذا المقال سنوضح علامات ضعف بطارية السيارة.


علامات ضعف بطارية السيارة


ضعف بطارية السيارة يمكن ان يؤدي الي عدم قدرة السيارة علي البدء بمعني ان السيارة قد لا تعمل لمجرد ان البطارية ضعيفه فمنظومات السيارة تعتمد علي البطارية ومنها بلا شك منظومة بدء الحركه (المارش -السلف) وعامه فيما يلي أشهر علامات ضعف بطارية السيارة

ضعف إضاءة المصابيح الأمامية

اذا كانت البطارية ضعيفة او بدئت في الضعف فسيظهر أثر ذلك بلا شك علي مصابيح السيارة وخاصه المصابيح الأمامية وهنا ما ستلاحظة ان النور بدء يقل بمعني ان الإضاءة ضعيفه علي غير المعتاد فنقول عن ذلك ان الإضاءة خافته وهذا ناتج من ان مصدر الجهد وهو البطارية لا يعمل بالكفاءة المطلوبة علي الارجح .


وفي حاله ملاحظة ضعف في الانوار الأمامية يجب التعامل مع ذلك لان هذا يخص سلامتك من ناحية ومن ناحية أخري فهو قد يكون دلاله علي ان البطارية قد نفدت تقريبًا.

السيارة لا تعمل

بلا شك اذا كانت البطارية ضعيفه فهي لن تستطيع توفير الطاقة اللازمة لعمل منظومة بدء الحركه وبالتالي قد تجد أنه لا يوجد استجابة نهائيا بمعني انت تدير المفتاح ولا تجد استجابة لذلك.


سماع صوت تكتكه عند ادارة مفتاح السيارة

ايضا من اهم العلامات الداله علي ضعف البطارية سماع صوت تكتكه عند التدوير بمعني عندما تدير مفتاحك، من المفترض ان ترسل بطارية سيارتك تيارًا إلى المكون كهربائي المسئول عن بدء الحركه واذا كانت الكهرباء المرسله ضعيفه (اقل من المطلوب) فقد تسمع صوت تكتكه من المارش (بادئ الحركه). ويجب ملاحظة ان هذا ليس السبب الوحيد لتكتكه المارش ولكنه احد الاسباب المحتمله كما انه لا يصح الاستدلال بعمل الكلاكس (صافرة السيارة) بكفاءة علي سلامة البطارية وانه تعمل بحاله جيده لذا اذا كمن تسمع صوت تكتكه فمن الافضل فحص البطارية اولاً.



الحاجة إلى الضغط على دواسة الوقود للتدوير


لن تحتاج إلى إعطاء سيارتك الوقود لبدء تشغيلها. إذا وجدت أن سيارتك تبدأ في الدوارة فقط عندما تضغط بقدمك على دواسة الوقود ، فربما السبب في ذلك يكون ضعف البطارية .


خروج نار من الشكمان

قد تتعجب ما علاقة البطارية بحدوث باك فاير فلا علاقة بين البطارية ومنظومة العادم فهذه غازات ناتجه من عملية الاحتراق في اسطوانه المحرك وهذا صحيح ولكن قد تكون البطارية السبب في ذلك من ناحية واحده وهي ان ضعف البطارية يسبب خلل في الاشعال في المحرك بمعني احداث شرارة متقطعه مما يؤدي الي احتراق غير كامل بمعني يمكن أن تؤدي هذه الشرارات المتقطعة إلى تراكم الوقود في الاسطوانات. وعندما يتم اشتعال هذا الوقود المتراكم ، يتم اشتعاله فجأة وبقوة متزايدة ، مما يؤدي إلى خروج نار من الشكمان او كما يعرف بالباك فاير .
ولكن هذا لايعني ان الباك فاير يكون بسبب البطارية ولكن احد الاسباب المحتمله هي البطارية.

هذه هي أشهر العلامات التي تجعلك تشك في ضعف البطارية ومن ثم تقوم حينها بفحص البطارية بشكل فني للوقوف علي حالتها الحقيقيه.
google-playkhamsatmostaqltradent