recent
أخبار ساخنة

علامات استخدام زيت غير مناسب لموتور سيارتك واضرار ذلك

مشرف
الصفحة الرئيسية
علامات استخدام زيت غير مناسب لموتور سيارتك واضرار ذلك
علامات استخدام زيت غير مناسب لموتور سيارتك واضرار ذلك

ماذا سيحدث إذا تم نقل دم إلى شخص بفصيلة دم ليست فصيلته ! أنت تعلم أنها مشكلة كبيرة ،هذا أيضا ما يحدث إذا استخدمت زيت المحرك غير مناسب لسيارتك . يعتبر زيت المحرك بمثابة شريان الحياة للمحرك، واستخدام النوع الخاطئ يمكن أن يكون له عواقب كارثية بنفس القدر. وفي هذا المقال سنتعرف على علامات استخدام زيت غير صحيح في سيارتك.




علامات استخدام زيت غير مناسب لموتور سيارتك


زيت المحرك هو سائل لزج مقطر من الزيت الخام يستخدم لتليين أجزاء المحرك. يتكون من مكونين أساسيين وهما الزيت الأساسي والمواد المضافة. يؤدي زيت المحرك العديد من الوظائف التي تساعد المحرك ومكوناته الداخلية على العمل بشكل صحيح.

إن ما يحدث عند استخدام زيت محرك خاطئ يعتمد بشكل أساسي على كيفية اختلاف مادة التشحيم المستخدمة عن المنتج الصحيح - على الرغم من أن العواقب على السيارة تكون متشابهة عادةً. من ناحية، يجب أن يتمتع زيت المحرك باللزوجة الصحيحة - اللزوجة هي سمك السائل أو سيلانه ويتم تصنيفها لزيت المحرك باستخدام تصنيف SAE.

قد يهمك ايضا ما المقصود بلزوجة زيت محرك السيارة وكيف تختار المناسب لسيارتك

من المهم استخدام النوع الصحيح من زيت المحرك المناسب لنوع سيارتك وطرازها ، فكل محرك تقوم الشركة المصنعة بتحديد نوع محدد من الزيت للمحرك ،حيث ان زيت المحرك له مواصفات ، وبالتالي فكل محرك يكون الزيت الخاص به يحمل مواصفات تدعم عمل مكونات المحرك ، وإذا قمت بوضع زيت غير صحيح في محرك سيارتك قد تلاحظ ظهور المشاكل التالية :

صعوبة تشغيل السيارة في البرد


إذا كانت اللزوجة الباردة للزيت مرتفعة جدًا (الزيت سميك جدًا)، فقد لا تتمكن من تشغيل سيارتك في درجات حرارة شديدة البرودة. في هذه الحالة، يكون الزيت سميكًا جدًا بحيث لا يتمكن من تشحيم جميع الأجزاء المتحركة بشكل صحيح، مما يسبب مقاومة زائدة أثناء تشغيل السيارة.

قد يهمك اشهر 6 أسباب لصعوبة تشغيل السيارة في البرد


تسرب الزيت


يمكن أن يؤدي استخدام زيت محرك غير صحيح إلى حدوث تسرب للزيت.

نظرًا لأن زيوت المحركات الاصطناعية المختلفة لها خصائص تدفق مختلفة؛ قد تلاحظ وجود تسرب أسفل سيارتك أو مكان وقوفها. تستخدم السيارات التي قطعت مسافات طويلة أو السيارات القديمة من الستينيات والسبعينيات زيتًا أكثر سمكًا. ومن ناحية أخرى، تم تصميم المركبات الحديثة لاستخدام زيت أرق.

قد يؤدي استخدام الزيت الاصطناعي بدلاً من الزيت التقليدي في مركبة قديمة أو أكبر إلى تضرر الجوانات. وإذا كان الزيت رقيق جدًا، فلن يوفر التشحيم والحماية الكافية.


ارتفاع درجة حرارة المحرك

يمكن أن يحدث ارتفاع في درجة الحرارة إذا لم تستخدم الزيت الموصى به لمحركك. وظيفة زيت المحرك لا تقتصر فقط على تشحيم أجزاء المحرك المختلفة؛ كما أنه يمتص بعضًا من الحرارة الناتجة عن المحرك، مما يضمن عدم ارتفاع درجة حرارة أي من الأجزاء.


بمعنى ان زيت المحرك له دور في تبريد الموتور ، وبالتالي استخدام زيت أكثر سمكًا خلافًا لتوصية الشركة المصنعة يمكن ان يؤدي إلى تدفق أقل وعدم قدرة الزيت على موازنة درجة الحرارة.


كلما زاد سمك الزيت، زادت المقاومة والحرارة المتولدة.

رائحة زيت محترق

لن تحب الرائحة التي قد تصدر من سيارتك في حالة استخدام زيت تزييت غير صحيح ،وهذه الرائحة قد تنتج إذا كانت اللزوجة الساخنة لزيت المحرك ليست عالية بما فيه الكفاية، فقد يبدأ الزيت في التحلل في ظل الظروف القاسية (الساخنة) ولن يقوم بتشحيم مكونات المحرك بشكل صحيح.

سيؤدي ذلك إلى حرق الزيت. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف محرك سيارتك على المدى الطويل بسبب الاحتكاك الزائد بين المكونات المعدنية.

قد تلاحظ أيضًا رائحة زيت المحترق بسبب استخدام الزيت الاصطناعي وتسربه كما ذكرنا أعلاه.




زيادة استهلاك البنزين

إذا كنت تستخدم زيت محرك سميكًا للغاية ، فمن المحتمل أن تتأثر المسافة المقطوعة بنفس كمية الوقود . وذلك لأن الزيت السميك يزيد من مقاومة الأجزاء المتحركة مثل المكابس. على الرغم من أن محرك سيارتك سيكون محميًا، إلا أن ذلك سيكون على حساب الرحلات المتكررة إلى محطة الوقود.




أضرار استخدام زيت محرك غير صحيح


الزيت يدخل في عمل المحرك ، بمعنى لتعمل مكونات المحرك بالشكل الصحيح يجب أن يكون تزييت المحرك وفقا للموصي به من قبل الشركة المصنعة لمحرك السيارة ، وفي حالة استخدام زيت له مواصفات مختلفة ، فهذا سيتسبب في تضرر مكونات السيارة ، وفيما يلي اشهر اضرار استخدام زيت غير صحيح في المحرك:

  • تضرر فلتر الزيت : نظرًا لأن زيت المحرك ليس باللزوجة الصحيحة، فقد يتسبب في انسداد لفلتر ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الزيت وربما إتلاف مكونات المحرك.
  • تلف مضخة الزيت : مضخة الزيت الخاصة بك هي المسؤولة عن توزيع الزيت في جميع أنحاء المحرك. إذا كان لديك زيت محرك درجة لزوجته ليست مناسبة للمحرك، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على مضخة الزيت. وذلك لأن المضخة يجب أن تعمل بجهد أكبر لتحريك الزيت عبر المحرك، مما قد يؤدي إلى تآكل مبكر.
  • زيادة الرواسب في علبة الزيت
  • تلف الشنابر : حلقات المكبس أو الشنابر تلعب دورًا حيويًا في إغلاق غرفة الاحتراق وضمان التشحيم المناسب داخل المحرك. عند استخدام الزيت الخاطئ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض التشحيم، مما يسبب تآكلًا مفرطًا في حلقات المكبس.





مراجع

Symptoms of Having the Wrong Engine Oil in Your Car (What Happens?)
What Happens if You Use the Wrong Engine Oil?
What happens if you use the wrong engine oil?
google-playkhamsatmostaqltradent