recent
أخبار ساخنة

كيفية تنظيف علبة البيئة (طرقتين اختر منهم ما يناسبك)

مشرف
الصفحة الرئيسية
إذا كانت سيارتك تحتوي على محول حفاز (catalytic converter) او كما يعرف بعلبة البيئة ، فإنه يقلل بشكل كبير من التلوث . فالمحولات الحفازة تحول أول أكسيد الكربون ، والهيدروكربونات ، وأكاسيد النيتروجين ، وانبعاثات محركات العادم الأخرى إلى مركبات أقل ضررًا ، بحيث لا تضر بك أو بالبيئة.
كيفية تنظيف علبة البيئة
كيفية تنظيف علبة البيئة


 وللحفاظ على سيارتك صديقة للبيئة وتعمل في أفضل حالة ، يجب أن تعرف متى وكيف تقوم بتنظيف المحول الحفاز. وهذا ما سنتعرف عليه عبر مقالنا هذا.




كيفية تنظيف علبة البيئة 

 بمرور الوقت ، تجمع المحولات الحفازة رواسب الكربون التي تقلل من كفاءتها. عادة ما يكون هذا بسبب تشغيل نسبة وقود هواء غنية لفترة طويلة جدًا. عندما يحدث هذا ، ستظهر على سيارتك أعراض مثل:

اعراض انسداد المحول الحفاز

  • رمز الخطأ P0420 يقول أن كمبيوتر السيارة يكتشف مشكلة في المحول الحفاز
  • أبخرة العادم التي تشبه رائحة البيض الفاسد
  • انخفاض أداء المحرك والتسارع
  • دخان العادم الأسود
  • ارتفاع درجات الحرارة تحت السيارة
وغالبا، سيؤدي تنظيف المحول الحفاز  إلى مسح رمز P0420 والأعراض الأخرى. إذا كنت ترغب في القيام بالتنظيف بنفسك ، يمكنك استخدام إحدى طريقتين. يتضمن أحدهما إخراج المحول أولاً ، بينما لا يتضمن الآخر ذلك. ولكن قبل أن ندخل في كيفية تنظيف المحول الحفاز ، يمكنك تجنب أسباب انسداد المحول الحفاز وهي :

  أسباب انسداد المحول الحفاز

  • القيادة على الطرق الوعرة يكسر قرص العسل الحفاز الخزفي داخل المحول الحفاز. فيمكن للقطع المكسورة أن تسد النظام.
  • يمكن أن يتسرب الزيت أو مانع التجمد إلى نظام العادم. عند تسخينه ، يتحول التسرب إلى أبخرة عادم سميكة وسخام يسدها. يمكن أن يحدث التسرب بسبب عمر السيارة أو موانع التسرب المكسورة أو الصيانة غير المنتظمة أو إضافة الكثير من زيت المحرك.
  • القيادة لمسافات قصيرة فقط لن تجعل المحول الحفاز ساخنًا بدرجة كافية لحرق هيدروكربونات المحرك التي تدخله. سوف تتراكم هذه الهيدروكربونات حتى تسد النظام.


هل يمكن تنظيف المحول الحفاز المسدود؟

نعم ، وسنساعدك في توفير المال والوقت من خلال توضيح طريقتين للقيام بذلك بنفسك وان كان الأفضل ان يقوم فني صيانة بذلك ولكن لا يوجد مشكلة من ان تقوم بذلك ما دمت علي معرفه كافية بصيانة سيارتك وتحب المغامرة.

 

طريقة التنظيف رقم 1 (بدون إزالة المحول الحفاز) 


لا تتطلب طريقتنا الأولى لتنظيف المحول المسدود بالأوساخ تفكيكه وهي رخيصة الثمن. تعمل هذه الطريقة أيضًا على تنظيف نظام العادم ، وكذلك نظام الوقود وحساس الأكسجين.

ومع ذلك ، لن تعمل هذه التقنية إذا كان نظام العادم متسخًا للغاية أو إذا كان قرص المحفز مكسور.

للتحقق من أن طريقة التنظيف تناسب سيارتك ، انقر فوق المحول بمطرقة أو مفتاح ربط. اضربه بقوة كافية لتحريكها ، لكن ليس بقوة لدرجة أن يتضرر بسببها أو ينكسر. ويجب عدم القيام بذلك الا لمن يعلم معيارية الطرق وكيف يفعل ذلك بطريقة صحيحه دون ان ينتج عن ذلك تلف في المحول.

إذا سمعت صوت خشخشة من الداخل ، فقد يكون لديك مكونات مكسورة أو رواسب ثقيلة ، والتي لا يمكنك إصلاحها إلا عن طريق إزالة المحول وتنظيفه.

إذا لم تسمع أي أصوات غريبة ، فيمكن الخطوات التالية:

احصل على بعض الوقود وما يكفي من منظف المحول الحفاز. قم بوضع بعض الوقود في علبة ومنظف محول حفاز عالي الجودة متوافق مع سيارتك.
مع ملاحظة أن تعمل بعض المنظفات مع محركات الديزل أو البنزين فقط ، بينما يعمل البعض الآخر مع كليهما.

صب المُنظف في خزان الوقود. و يحتوي ملصق المُنظف على جميع التعليمات التي تحتاجها فيما يتعلق بالكمية التي يجب سكبها وكمية الوقود التي يجب أن تكون في السيارة.

خذ جولة بالسيارة. بعد إضافة المنظف ، ابدأ تشغيل المحرك وقم بقيادة سيارتك. ستعمل القيادة على تعميم المنظف لتنظيف نظام العادم. 
مع ملاحظة ان الملصق الموضوع علي المنظف يوضح المدة التي تستغرقها القيادة للحصول على أفضل النتائج.

نوصي بالقيادة باستخدام عدد دورات في الدقيقة يزيد عن 3000 للحصول على المحول الحفاز ساخنًا بدرجة كافية لحرق أي انسدادات وبقايا.

باستخدام ناقل حركة أوتوماتيكي ، من الجيد تحويله إلى الوضع "الرياضي" أو ما شابه. مع عمليات نقل العصا ، احتفظ بها في كل ترس لفترة أطول قليلاً قبل التبديل إلى الترس التالي.
راقب مقياس درجة حرارة سيارتك للتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارتها. إذا نجحت عملية التنظيف ، فستلاحظ انخفاض دخان العادم ، وتسارعًا أسرع ، وعددًا أقل من حالات اختلال المحرك.


طريقة التنظيف رقم 2 (تتضمن فك المحول الحفاز)

 إذا لم تحقق الطريقة الأولى النتائج المرجوة ، فإن الأوساخ الموجودة في نظام العادم لديك تتطلب إزالة المحول الحفاز لتنظيفه. لذا من الافضل ان يقوم ميكانيكيًا محترفًا بعملية التنظيف.

تكون العملية مباشرة مع المعرفة والأدوات الصحيحة ولكن كما هو الحال مع مكونات العادم الأخرى، فإن فك البراغي عادة ما يكون أصعب جزء من المهمة.

للبدء ، ستحتاج إلى:
  • مزيل شحوم السيارات
  • وعاء كبير 
  • زيت  ، مثل B’laster أو WD-40
  • رافعة
  • مفتاح ربط يطابق براغي المحول 
  •  مفتاح استشعار الأوكسجين
  • آلة غسيل ضغط عالي 

بمجرد حصولك على كل ما تحتاجه ، اتبع الخطوات التالية مع اتباع كل ارشادات السلامة والأمان :

  • دع نظام عادم السيارة يبرد قبل أن تبدأ.
  • ارفع السيارة لأعلى حتى تصل إلى ارتفاع كافٍ لتنزلق لأسفل بسهولة . استخدم حاملات الرافعة لإبقاء السيارة في مكانها.
  • قم بإزالة مستشعر (مستشعرات) الأكسجين باستخدام مفتاح مستشعر الأكسجين.
  • ابحث عن المحول واستخدم زيت WD-40 لفك البراغي. إذا كان المحول الحفاز ملحومًا أو متصلًا بالتوربو ، فدع ميكانيكيًا محترفًا يقوم بالتنظيف.
  • بعد فك البراغي ، أزل المحول وافحصه. اذا كان هناك خشخشه بصوت عال عندما تهتز فهذا يعني أن مكوناتها الداخلية مقطوعة ، وأنت بحاجة إلى محول حفاز جديد.
  • إذا كان هناك القليل من الخشخشة ، فقم بتنظيف جسم المحول ، ثم قم باستخدام آلة غسيل ضغط عالي عليه من الداخل في الإعدادات المنخفضة.
  • بعد اذلك يتم غسل أنابيب المدخل والمخرج ، املأ الحاوية بالماء الساخن ومزيل الشحوم.
  • نقع المحول في الماء الساخن ومحلول مزيل الشحوم لمدة لا تزيد عن ساعة.
  • بعد النقع ، اشطف الوحدة مع ضبط غسالة الضغط على مستوى منخفض ، ثم اترك الوحدة تجف حتى تجف.
  • بمجرد أن يجف النظام ، أعد تثبيته ومستشعر (أجهزة) الأكسجين. ثم خذ السيارة في جولة لمعرفة ما إذا كانت ستتحسن.

تحذير لا يجب ان يقوم بذلك من ليس لديه تدريب فني في صيانة السيارات والمعلومات السابقة للمعرفة النظرية والتطبيق مهمه الفني المحترف او ذوي الخبرة.

كلمة أخيرة

يجب ملاحظة أن تنظيف المحول الحفاز قد لا يكون دائمًا ممكنًا. يعتمد ذلك على مدى انسداد المحفز ونوع الملوثات التي تسببت في الانسداد ،إذا كان المحفز الخاص بك مسدودًا بشدة، فقد لا يكون التنظيف ممكنًا. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى استبدال المحفز.
كما يمكنك منع انسداد المحول الحفاز عن طريق الحافظ على سيارتك بحالة جيدة ، والقيام بتغيير الزيت والفلاتر حسب الجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة ، وايضا تجنب القيادة القاسية ،حيث يمكن أن تؤدي القيادة القاسية إلى إنتاج المزيد من الملوثات، مما قد يؤدي إلى انسداد علبة البيئة ، وأيضا استخدم الوقود عالي الجودة فالوقود منخفض الجودة قد يؤدي إلى إنتاج المزيد من الملوثات، مما قد يؤدي إلى انسداد علبة البيئة.

وإذا كنت تعتقد أن محفزك الحفاز مسدود، فمن الأفضل أن تأخذه إلى ميكانيكي. يمكنهم تقييم الضرر وتحديد أفضل طريقة للإصلاح.



المصدر  cartreatments
google-playkhamsatmostaqltradent