recent
أخبار ساخنة

4 أسباب وراء تشقق قربة الماء في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب تشقق قربة الماء في السيارة
أسباب تشقق قربة الماء في السيارة

تعد منظومة تبريد محرك السيارة من أهم منظومات المحرك ، بل ومن دونها قد يتلف المحرك تلف كامل قد يستحيل إصلاحه ، وذلك لأن المحرك ينتج الكثير من الحرارة ، فهو محرك احتراق داخلي ،اي يعتمد علي احتراق خليط الوقود في اسطونات المحرك لتوليد الطاقة التي تحرك السيارة. وقربة الماء من اجزاء منظومة التبريد ، وعندما تكون بها مشكلة ينتج عن ذلك العديد من المشاكل ، لذا في هذا المقال سنتعرف على اسباب تشقق قربة الماء.




أسباب تشقق قربة الماء في السيارة


إذا تشققت قربة الماء فهذا يعني نقص في سائل التبريد (ماء الرديتر)، وبالتالي لن تعمل منظومة التبريد كما يجب ، وسنلاحظ حينها أن مروحة السيارة تعمل لفترات طويلة ، وأن المحرك ترتفع درجة حرارته بشكل غير طبيعي ، وضعف أداء المحرك ، وغير ذلك من المشاكل التي تظهر عندما يكون هناك نقص في ماء الرديتر.

وعندما نلاحظ ارتفاع حرارة المحرك ، نبحث عن السبب وراء ذلك ، والذي غالبا ما يكون خلل في عمل دائرة التبريد ، فإذا لاحظنا أن قربة الماء متشققة ، حينها سنتفهم سبب نقص سائل التبريد ، فتشقق القربة سيسبب تسرب سائل التبريد ، لذا سنفكر في إصلاح القربة أو استبدالها ، وهذا تصرف صحيح بلا شك ، ولكن يجب قبل استبدال اي مكون تالف فهم سبب تلفه ، وإلا سيتلف البديل الجديد إذا كان المسبب لازال موجود ، ومن هنا تأتي فائدة معرفة اسباب تشقق القربة ، حتي تبحث عنها قبل استبدال القربة ، وفيما يلي اشهر اسباب تشقق قربة الماء :

انتهاء عمرها

بمعني أن القربة قديمة ،وجاء الوقت الذي تصبح فيها لا تتحمل ظروف تشغيل السيارة، وبالتالي تشققت ، فمع تقدم السيارة أو الشاحنة في العمر، يصبح نظام التبريد أقل كفاءة، لأنه تعرض لظروف تشغيل مختلفة علي مدار سنوات طويلة من التشغيل ، وبالتالي قد يحدث تآكل في أحد المكونات مثل القربة ، نتيجة للرواسب والعوامل الأخرى التي تتراكم بمرور الوقت .




ارتفاع حرارة المحرك

سخونة المحرك الزائدة تتسبب في كثير من المشاكل ، ولكن يكون الخوف الأكبر علي مكونات المحرك ، وننسي أن هناك مكونات أخري اسفل غطاء السيارة ، ستنتقل إليها حرارة المحرك ، وقد تتسبب في تلفها هي ايضا ، بمعني إذا كان هناك سبب يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك ، كوجود تسريب ي دائرة التبريد أو عدم عمل المروحة أو غير ذلك من اسباب ارتفاع حرارة المحرك فقد تتضرر القربة ، والمشكلة الاكبر اننا حينها سنظن أن تشقق القربة هو السبب في سخونة المحرك ، وسنسرع في استبدالها ، وتأتي المفاجأة بعد ذلك ان المحرك لازال يسخن بشكل غير طبيعي .حينها نفهم أن السبب لم يكون قربة الماء ، بل قربة الماء قد تضررت نتيجة لسخونة المحرك .

لذا يجب عند تلف قربة الماء التأكد من عدم وجود مشكلة اخري في منظومة التبريد ، أو التزييت ، او غير ذلك من اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة.




الضغط


إذا كان نظام التبريد تحت ضغط كبير جدًا، فقد يتسبب ذلك في تشقق قربة الماء ، ببساطة إذا كان غطاء الرديتر تالف ، فيسبب مشاكل في عمل دائرة التبريد ، ونفس الأمر في حال وجود سدد في الرديتر ونتيجة لذلك تشققت قربة الماء .

لذا قبل استبدال القربة يجب القاء نظرة فاحصة على غطا الرديتر والرديتر والتأكد من أن منظومة التبريد تعمل بشكل صحيح.

قد يهمك اشهر اعراض تلف غطاء الرديتر



كثرة الاهتزازات


إذا كنت تقود سيارتك في منطقة ليست ممهدة الطرق ، فسيؤدي ذلك إلى كثير من الاهتزازات التي ستسبب تضرر للعديد من مكونات السيارة ، ونفس الامر إذا كان هناك جزء غير مربوط جيدا في المحرك ، وما يهمنا أن الاهتزازات المستمرة أو الشديدة قد تؤدي إلى تشقق قربة الماء .




الخلاصة


قربة الماء تقوم بدور في غاية الاهمية في منظومة التبريد ، وفي حال تلفها سينتج عن ذلك ارتفاع حرارة المحرك ، ومن اسباب تلفها ، انتهاء عمرها بمعنى أنها بمرور والوقت وتعرضها لظروف التشغيل المختلفة قد تتشقق وتتلف ، وايضا ارفاع حرارة المحرك قد يؤدي غلي تلف قربة الماء ، وكثرة الاهتزازات ، ووجود تلف في منظومة التبريد ، كما في حالة تلف غطا الرديتر أو وجود انسداد في الرديتر.
google-playkhamsatmostaqltradent