recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الماء العادي وماء الرديتر(سائل تبريد المحرك)

مشرف
الصفحة الرئيسية
الفرق بين الماء العادي وماء الرديتر
الفرق بين الماء العادي وماء الرديتر

الماء هو شريان الحياة وبدون لا توجد حياة، كما ان هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للناس القيام بها بالماء، ومنها استخدام الماء في التبريد ، لذا يجد كثير من سائقي السيارات نفسه في حالة من الارتباك عندما يعلم أنه لا يصح وضع الماء العادي في الرديتر، فكيف ذلك و طوال السنوات التي مرت منذ طفولتك، لا بد أنك رأيت والدك يسكب الماء أو السائل في غطاء محرك السيارة. إذا سألته يومًا ما الذي يفعله، فسيقول إنه يحافظ على برودة السيارة. لم يكن مخطئًا، لكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يفعله.


لذا في هذا المقال سنتعرف على الفارق بين الماء العادي ووسائل التبريد.




الفرق بين الماء العادي وماء الرديتر

سائل تبريد المحرك له مواصفات خاصة ، تجعله يعمل علي تبريد المحرك بشك أفضل بكثير من الماء دون أن يتسبب في تضرر محرك السيارة ، لنوضح الأمر أكثر بذكر الاختلافات :




نقطة الغليان

تبلغ درجة غليان الماء 100 درجة مئوية، بينما يمكن أن تتراوح درجة غليان سائل التبريد من 105 إلى 115 درجة مئوية. ومع ذلك، عند خلط سائل التبريد إيثيل جليكول بنسبة 50/50 ترتفع درجة الغليان إلى 130 درجة مئوية وهي أقرب إلى درجات حرارة التشغيل المرتفعة في المحرك. تصل درجة حرارة المحرك إلى 105 درجة مئوية تقريبًا، وهي أعلى من درجة غليان الماء.


درجة التجمد

تبلغ درجة تجمد الماء 0 درجة مئوية بينما يمكن أن تتراوح نقطة تجمد سائل التبريد (ماء الرديتر) من -37 إلى -51 درجة مئوية. هذا الاختلاف مهم لأن نظام التبريد في سيارتك يحتاج إلى سائل تبريد لا يتجمد عندما يبرد المحرك.


إذا كنت تستخدم الماء العادي كسائل تبريد للمحرك ثم تجمد، فسوف يتمدد ويتسبب في تشقق كتلة المحرك. يتمتع الماء بنقطة تجمد أعلى من سائل التبريد، لكنه لا يزال غير منخفض بما يكفي لاستخدامه في الظروف الجوية شديدة البرودة.



اللزوجة


لزوجة الماء أقل من لزوجة سائل التبريد. وهذا يعني أن الماء سوف يتدفق بسهولة أكبر ولن يلتصق بالأسطح كما هو الحال مع سائل التبريد. يمكن أن يكون هذا مشكلة لأن سائل التبريد يحتاج إلى الالتصاق بأسطح المحرك من أجل نقل الحرارة بشكل صحيح بعيدًا عن المحرك.

يتمتع الماء بلزوجة أقل من سائل التبريد، لذلك لا يلتصق بالأسطح أيضًا. يمكن أن يكون هذا مشكلة لأن سائل التبريد يحتاج إلى التشبث بأسطح المحرك من أجل نقل الحرارة بشكل صحيح بعيدًا عن المحرك.




الشوائب

ماء الصنبور يوجد به الكثير من الشوائب ، التي يمكن أن تستقر في الجزء السفلي للمحرك مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل في المحرك وذلك بسبب كثرة الشوائب الموجودة في الماء العادي.


الحماية من التآكل

لا يوفر الماء العادي أي حماية من التآكل بينما يوفر المبرد ذلك. والسبب في ذلك هو أن سائل التبريد يحتوي على مواد مضافة تحمي المحرك من الصدأ والتآكل.


لا يحتوي الماء على أي إضافات للحماية من الصدأ والتآكل، لذلك يمكن أن يسبب المزيد من الضرر لمحركك على المدى الطويل. كما أن الماء نفسه يؤدي إلى تآكل المعادن لأنه قد يؤدي إلى الصدأ ، والصدأ سوف يقلل من عمر المحرك.






كلمة أخيرة

تتكون المحركات من الكثير من الأجزاء المتحركة. هذه الحركات تسبب الاحتكاك والاحتكاك ينتج الحرارة. الحرارة هي المصدر الرئيسي لكثير من المشاكل ، وبصرف النظر عن الكفاءة، هناك درجات حرارة آمنة لتشغيل المحركات، والتي يمكن أن يؤدي تجاوزها إلى تلف المعدات أو نشوب حريق. هذا هو السبب وراء إغلاق السيارات تلقائيًا في حالة ارتفاع درجة حرارتها.


ولهذا السبب من الضروري وجود سائل يجري داخل أوعية المحرك ليقوم بامتصاص الحرارة ونقلها بعيدًا عن المحرك ثم يبرد نفسه في الرديتر .


والماء العادي الذي كان يستخدم قديما كمبرد للمحرك ، ليس هو الافضل ، بل لا ينصح بوضعه في الرديتر إلا في حالات الطوارئ وحسب ، فالأفضل استخدام سائل التبريد الذي توصي به الشركة الصانعة لمحرك السيارة.



مراجع

Can You Use Water As Coolant?
Reasonsfor Using a Coolant over Water
google-playkhamsatmostaqltradent