recent
أخبار ساخنة

5 أسباب لنقص مياه القربة مع كل مشوار

مشرف
الصفحة الرئيسية
اسباب نقص مياه القربة مع كل مشوار
اسباب نقص مياه القربة مع كل مشوار

سائل التبريد (ماء الرديتر) يقوم بوظيفة شديدة الأهمية وبدونها قد يتلف المحرك ، قد تتعجب من ذلك ، فماء الرديتر لا يدخل في عمل المحرك ، بالفعل لا علاقة لماء الرديتر بعملية الاحتراق نفسها أو حركة مكونات المحرك ، ولكن ماء الرديتر يقوم بسحب الحرارة الناتجة من عملية الاحتراق وحركة مكونات المحرك ، وبالتالي في حال نقص ماء الرديتر سينتج عن ذلك سخونة المحرك، والتي تعني تلف اجزاء المحرك ، وبقدر التعامل مع المشكلة يكون التلف ، بمعني إذا تم ملاحظة نقص سائل التبريد و تم التعامل السريع مع المشكلة ، فحينها يكون الضرر خفيف ، أما في حالة التجاهل فقد تحتاج لمحرك جديد لأن التلف الناتج عن ارتفاع حرارة المحرك يستحيل إصلاحه في كثير من الحالات.


وفي هذا المقال سنتعرف علي اسباب نقص الماء في قربة الماء في السيارة باستمرار او مع كل مشوار .




اسباب نقص مياه الخزان باستمرار

قربة الماء هي جزء من منظومة تبريد محرك السيارة ، وكما يظهر من اسمها يوجد بداخلها سائل تبريد المحرك ، وهذا السائل ليس مهمه خفض درجة حرارة المحرك في فصل الصيف فقط ، ولكنه أيضا في فصل الشتاء، يساعد سائل التبريد في خفض درجة التجمد، وبالتالي زيادة درجة غليان السائل، ومن هنا جاء اسم "مضاد التجمد" .نفهم من لذك أن ماء الرديتر (سائل التبريد) يعمل علي ضبط درجة حرارة المحرك صيفًا وشتاءً

وعندما نلاحظ انخفاض او نقصان الماء في القربة في السيارة باستمرار فقد يكون واحد أو أكثر ممن الاسباب التالية وراء ذلك:




تلف غطاء القربة

قد تراها مشكلة بسيطة ، فما المشكلة ان يكون غطا القربة مشروخ ، ولكن ببساطة هذه هي المشكلة الصغيرة التي تتسبب في مشاكل اخري كبيرة ، فعواقب تلف غطا القربة وخيمة.
 
إذا كان غطا القربة تالف فهذا سيؤدي إلى نقص ماء الرديتر بدون تهريب ، بمعني قد يتبخر السائل ، فيجب ان لا ننسى ان سائل التبريد يدخل فيه الماء كمكون أساسي وبالتالي عندما يكون هناك تلف في الغطاء سيبخر الماء. كما قد يسبب ذلك في مشاكل أخرى .
لذا لا يجب التكاسل عن استبدال غطا قربة الماء إذا كان تالف.




عدم استخدام سائل التبريد المنصوح به

يجب استخدام سائل التبريد ذو المواصفات المحددة من قبل الشركة الصانعة لمحرك السيارة ، وفي حال استخدام سائل تبريد ردئ الجودة أو استخدام الماء العادي كسائل تبريد سينتج عن ذلك نقص ماء الرديتر مع كل مشوار، وذلك لأن الماء لا يحتوي علي المكونات الموجودة في سائل التبريد ، وبلا شك الماء العادي يقوم بالتبريد ولكنه غير مناسب لمحركات السيارات الحديثة.

قد يهمك  الفرق بين الوان ماء الرديتر وما هو افضل ماء رديتر لسيارتك 




تسرب سائل التبريد

من الوراد أن يكون سبب نقص سائل التبريد هو وجود تسريب ، وهذا التسريب قد يكون ظاهر وقد يكون خفي، بمعنى أنه من الوارد أن تنظر أسفل السيارة فتجد نقاط ماء الرديتر علي الارض ، وحينها ستعلم أن هناك تسريب ، وستنظر لمكان البقعة الموجودة على الأرض لتحدد مكان التسريب بسهولة ، ولكن في التسريب الخفي لا تري أي بقع علي الارض لأن ببساطة التسريب يكون ضعيف ، يظهر بمرور الوقت كنقص في ماء الرديتر دون تهريب واضح . لذا عندما تجد نقص في قربة الماء مع كل مشوار ولا تجد سبب واضح لذلك يكون الفحص الفني الذي يقوم به الميكانيكي هو الحل الأمثل للمشكلة.




تشقق القربة

تشقق قربة الماء ليس امر يحدث كل يوم ، بمعنى أنه في حالة وجدت تشققات في قربة اماء أثناء البحث عن سبب نقص ماء القربة ، فهذا يعني أن هناك مسبب وراء ذلك ، فقد يكون السبب ارتفاع حرارة محرك السيارة وحينها يجب التعامل مع مشكلة سخونة المحرك ، أو أن يكون نظام التبريد تحت ضغط كبير جدًا، فقد يتسبب ذلك في تشقق الخزان كما في حالة انسداد الرديتر ، أو قد يكون تشقق القربة ناتج من انتهاء عمرها الافتراضي .
 
ضع جميع الاحتمالات أمام نظرك قبل استبدال قربة الماء ، حتي لا تكون هناك مشكلة خفية تتسبب في تضرر مكونات المحرك والسيارة في حين عدم إدراك وجودها وحلها.



تلف جوان وش السلندر

حشية الراس أو وجوان وش السلندر هي مكون يقع بين كتلة المحرك ورأس المحرك (وش السلندر) داخل المحرك ومن وظائفه منع تسرب سائل التبريد إلي الاسطونات ، وبالتالي في حالة تلف جوان وش السلندر قد يصل ماء الرديتر إلي الاسطونات ، وحينها ستظهر مشاكل أخري في السيارة بالإضافة إلي نقص مياه القربة مع كل مشوار .




الخلاصة

نقص مياه القربة مع كل مشوار قد ينتج من عدة اسباب منها استخدام ماء عادي كبديل لسائل التبريد ، وهذا له العديد من الأضرار منها نقص ماء القربة بعد كل مشوار ، أو وجود تسريب خفي أو ظاهر كما في حال تشقق الخراطيم ، أو تشقق القربة ، وقد يكون خفي بمعني يكون التسريب ناتج من ثقب إبري لا يري بالعين ويسبب تبخر سائل التبريد ، وقد يكون سبب المشكلة هو تلف غطا القربة أو تلف جوان وش السلندر .
في جميع الحالات عليك زيارة الميكانيكي المتخصص ليقوم بفحص المنظومة لمعرفة المشكلة واسبابها ، فمعرفة سبب المشكلة وحلة هو العلاج الحقيقي للمشكلة .
google-playkhamsatmostaqltradent