recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء تبخر ماء الرديتر

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب تبخر ماء الرديتر
5 أسباب وراء تبخر ماء الرديتر

سائل التبريد (ماء الرديتر) في محرك السيارة ، يقوم بوظيفة في غاية الأهمية ، وهي تبريد محرك السيارة ، فماء الرديتر العنصر الأهم في منظومة تبريد السيارة ، وفي حالة نقص ماء الرديتر عن الحد المسموح به ، ينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة المحرك ، وبالتالي قد يسبب نقص ماء الرديتر تلف مكونات محرك السيارة .

لذا دائما ما يتأكد سائقي السيارات من مستوي سائل التبريد ،ولكن هل يتبخر سائل تبريد المحرك ؟

نظرًا لأن سائل التبريد يحتوي على الماء، الجواب نعم؛ يمكن أن يتبخر سائل التبريد بالفعل، خاصة في ظروف الحرارة الشديدة. مع ارتفاع درجة الحرارة الخارجية، قد يتبخر سائل التبريد تدريجيًا، كما يمكن أن يتسرب سائل التبريد من نظام التبريد بسبب التآكل أو التلف.

وفي الحقيقة هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تساهم في تبخر سائل التبريد. هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا .




أسباب تبخر ماء الرديتر

منظومة تبريد محرك السيارة منظومة مغلقة ، بمعني ليتبخر سائل التبريد يحتاج إلى الهوا ء ، وهذا قد يحدث عند فتح غطاء الخزان أو في حالة وجود تسريب ، ولكن داخل نظام التبريد المغلق، لا يوجد مكان تذهب إليه المياه. لذا فالعوامل التي تؤدي إلي تبخر ماء الرديتر منها:


ارتفاع درجة الحرارة


عندما تكون درجة الحرارة الخارجية شديدة الحرارة، يمكن أن تتسبب الحرارة في تبخر سائل التبريد بمعدل أسرع ، بمعني ماء الرديتر عبارة عن سائل يحتوي على الماء، والذي يتبخر عند درجات حرارة عالية. كلما زادت درجة الحرارة، زاد معدل تبخر ماء الرديتر. لذلك، إذا كنت تعيش في منطقة ذات درجات حرارة عالية، فقد تحتاج إلى إضافة سائل تبريد بشكل متكرر.

كما أن سخونة المحرك تسبب العديد من المشاكل ، وبلا شك قد تسبب تبخر سائل التبريد ، كلما زادت درجة حرارة المحرك، زاد معدل تبخر سائل التبريد، لذا حاول الحفاظ علي محرك يعمل بأفضل أداء ، وذلك بالقيام بالصيانة الدورية في ميعادها وخاصة تغيير الزيت .



نقص ماء الرديتر

إذا كان مستوى ماء الرديتر منخفضًا، فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل تبخره. وذلك لأن ماء الرديتر يعمل على نقل الحرارة من المحرك إلى الهواء الخارجي. إذا كان مستوى ماء الرديتر منخفضًا، فلن يكون هناك ما يكفي من سائل التبريد لنقل الحرارة بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تبخر ماء الرديتر بشكل أسرع.

قد يهمك أسباب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

وجود تسريبات

يمكن أن يؤدي التآكل أو التلف إلى حدوث تسريبات في نظام التبريد، مما يؤدي إلى تسرب ماء الرديتر من منظومة تبريد المحرك ، وتسرب سائل التبريد قد يحدث في اي جزء في المنظومة لذا يجب ملاحظة الأرض اسفل السيارة في الجراج ، والتأكد انه لا توجد بقعة اسفل سيارتك ، فوجود بقعة يدل علي وجود تسرب لسائل من سوائل السيارة فقد يكون التسرب لزيت المحرك او لسائل التبريد او غير ذلك ، ولكن سائل التبريد يتميز بأن له رائحة جميلة.





استخدام الماء العادي

توصي الشركات باستخدام سائل تبريد له مواصفات محددة ، لذا نجد هناك الماء الاحمر والاخضر والبرتقالي وغير ذلك ، ولكن هناك من لازال يعتقد أن استخدام ماء الصنبور كسائل تبريد هو التصرف الأمثل ، وانه لا يوجد مشكلة في ذلك ، ولكن في الحقيقة هذا يضر المحرك بشكل كبير ، ومن ناحية أخري يحدث تبخر لماء الرديتر ، لأنه ماء عادي يسهل تبخره .

قد يهمك أيضا هل يمكن وضع ماء عادي في الرديتر


تلف غطاء الرديتر

غطاء الرديتر هو جزء مهم من نظام التبريد في السيارة. يعمل على احكام الضغط داخل منظومة التبريد ويمنع دخول الهواء إلى النظام عندما ينخفض الضغط.

إذا كان غطاء الرديتر تالفًا أو لا يعمل بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى نقص ماء الرديتر بدون تهريب حيث يزيد ذلك من تبخر سائل التبريد كما أنه يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما قد يؤدي إلى تلف المحرك.

لذا في حالة الشك في تلف غطا الرديتر ينصح باستبداله وخاصة ان عنصر رخيص الثمن لحد ما ،كما نوصي بتغيير غطاء الرديتر كل 5 سنوات أو حسب توجيهات الشركة المصنعة.





كلمة اخيرة

نقص ماء الرديتر من الأمور التي تتسبب في تلف محرك السيارة ، لذا ننصح بفحص مستوى ماء الرديتر بانتظام. يجب عليك فحص مستوى ماء الرديتر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. إذا كان مستوى ماء الرديتر منخفضًا، فقم بإضافة سائل تبريد جديد.
استخدم سائل تبريد عالي الجودة. سائل التبريد عالي الجودة يحتوي على مواد كيميائية تساعد على منع التآكل وتقليل معدل تبخر ماء الرديتر.
قم بصيانة نظام التبريد بانتظام. يجب عليك فحص نظام التبريد بانتظام بحثًا عن أي علامات على التآكل أو التلف. إذا وجدت أي علامات على التآكل أو التلف، فقم بإصلاح المشكلة على الفور.
إذا كنت تعيش في منطقة ذات درجات حرارة عالية، فقد تحتاج إلى إضافة سائل تبريد بشكل متكرر.
google-playkhamsatmostaqltradent