recent
أخبار ساخنة

هل زيت محرك السيارة ينقص قبل موعد تغييره؟ (معدل نقص زيت المحرك الطبيعي )

محرر
الصفحة الرئيسية
معدل نقص زيت المحرك الطبيعي
معدل نقص زيت المحرك الطبيعي

زيت محرك السيارة بلا شك يقوم بعده وظائف في غاية الأهمية ، لذا فهذا الزيت له خواص محدده حتي يقوم بالوظائف المطلوبة منه في المحرك ، ولكن بمرور الوقت وقياده السيارة يبدأ الزيت في فقدان خواصه ومن ثم لن يقوم بوظيفته.

 لذا كان لابد من تغيير الزيت كل فتره حسب توصيات الشركة الصانعة للسيارة. وقد وضحنا ذلك في مقال سابق هو  متى يتم تغيير زيت محرك السيارة.

 
ولكن هل زيت محرك السيارة ينقص قبل موعد تغييره؟ وإذا كان ينقص فما هو معدل نقص زيت المحرك الطبيعي. وهذا ما سنناقشه في مقالنا هذا.


هل زيت محرك السيارة ينقص قبل موعد تغييره

يستخدم كل مصنع للمحركات نموذجا معينا لسريان الزيت بدءا من إخراج الزيت من الحوض وتوصيله لتزييت الأجزاء المختلفة التي تحتاج إلى زيت. وأحد أنواع خطوط السريان يبدأ الزيت بالسريان من حوض الزيت حيث يخزن ويبرد هناك. من الحوض ينساب الزيت إلى المضخة عبر مصفاة الزيت، وفي هذه الحالة تركب المضخة في مقدمة المحرك على عمود المرفق. وبعض المضخات في المحركات الأخرى تدار بواسطة عمود الكامات من خلال عمود الموزع.


طريقة سريان الزيت في المحرك
طريقة سريان الزيت في المحرك

بعد ضغط الزيت يرسل إلى الفلتر للتنقية وحجز الشوائب، ومن ثم يرسل إلى ممرات في جسم المحرك يطلق عليها ممر الزيت الرئيس ومنه إلى جميع أجزاء المحرك، وعادة يوجد بالممر الرئيس حساس لقياس ضغط الزيت يتصل بلمبة بيان الضغط. وبعد ذلك يمر الزيت عبر ممرات مثقوبة تتصل بالممر الرئيس إلى عمود المرفق حيث يقوم بتزييت المحامل الرئيسة لعمود المرفق وذراع التوصيل.

ومن ممر الزيت الرئيس يمر الزيت أيضا عبر ممرات مثقوبة إلى رأس الأسطوانة، وفي بعض المحركات ينساب الزيت من ممر الزيت الرئيس إلى روافع الصمامات، ثم إلى ساق الدفع، وللأعلى إلى أذرع التأرجح. ولكن هنا يستخدم الزيت لتزييت أعمدة الكامات وأذرع التأرجح والصمامات ثم ينصرف الزيت عائدا إلى الحوض خلال ثقوب بجسم المحرك.


نظرًا لخلوص التشغيل المطلوب كجزء من التصميم ، فإن الأجزاء المتحركة في المحرك ، وخاصة المكابس والصمامات ، ليست مانعة للتسرب بنسبة 100 في المائة لذلك بحدث نقص لزيت المحرك مع مرور الوقت والقيادة . هذا يعني أنه يتم استهلاك الزيت بمعدل منخفض ولكنه ثابت. لذا فالإجابة هي :

 نعم زيت محرك السيارة ينقص قبل موعد تغييره


معدل نقص زيت المحرك الطبيعي

كما ذكرنا يتم نقص الزيت بمعدل منخفض ولكنه ثابت ، وغالبًا ما توفر أدلة ورشة العمل وإرشادات التشغيل معلومات عن الحد الأقصى لاستهلاك الزيت المسموح به للمحرك .

إذا كانت مواصفات الشركة المصنعة غير متوفرة ، كحد أقصى. يمكن افتراض 0.25 إلى 0.3٪ لمركبات الخدمات وما يصل إلى 0.5٪ من استهلاك الزيت للحافلات تقريباً.

عادة ما يكون استهلاك الزيت في محركات سيارات الركاب الحديثة أقل من 0.05٪ ؛ يبلغ الحد الأقصى لاستهلاك الزيت المسموح به 0.5٪ تقريباً. (جميع القيم المئوية تتعلق باستهلاك الوقود الفعلي).

قد يكون معدل استهلاك الزيت الطبيعي أعلى بالنسبة لأنواع المحركات الأقدم والمحركات الثابتة وفي ظروف التشغيل الخاصة.

بشكل عام بالنسبة للمحركات الحديثة ، قد تستهلك أقل من نصف لتر من الزيت كل 5000 ميل من القيادة. تستهلك معظم السيارات الجديدة أقل بكثير. هذا ليس كثيرًا من الزيت وستتوافق معظم محركات السيارات مع هذا القدر. مع ملاحظة أن محركات الديزل تستهلك زيت محرك أكثر من محركات البنزين. تحتاج المحركات ذات الشاحن التوربيني أيضًا إلى زيت محرك أكثر من المحركات التي لا تحتوي على شاحن توربيني بسبب تزييت الشاحن التوربيني.


ملاحظة هامه 
هذا وقد يختلف معدل نقص زيت المحرك الطبيعي من سيارة لأخري. لذا يجب الرجوع لكتيب المالك الخاص بالسيارة .لأن به البيانات الدقيقه التي تناسب سيارتك.

اذا لاحظت أن سيارتك بتحرق (تستهلك) زيت بشكل غير طبيعي يكون ذلك لوجود سبب أدي الي نقصان الزيت او الي تبخر الزيت و قد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو أسباب تبخير زيت المحرك وأسباب زيادة استهلاك الزيت عن المعدل الطبيعي .


وما يهمنا انه عند ملاحظة زياده استهلاك الزيت يجب حل المشكلة التي تسببت فيذلك ، فقد ينتهي بك الأمر إلى إتلاف محرك سيارتك. وهذا هو آخر شيء تريد أن يحدث.


مراجع
When is an engine consuming too much oil
كتاب محركات السيارات (المناهج السعودية)
google-playkhamsatmostaqltradent