recent
أخبار ساخنة

سير الكاتينة وعلاقته بسحب العربية ..معلومات هامة

مشرف
الصفحة الرئيسية
سير الكاتينة وعلاقته بسحب العربية
سير الكاتينة وعلاقته بسحب العربية

سير الكاتينة يعرف بعده أسماء منها (سير التوقيت ، قشاط الصدر، سير التيمن ، قايش ، اشاط ، كروه ، سير الصدر ) وبالإنجليزية (timing belt) ، ووظيفته باختصار هي مزامنة دوران عمود الحدبات (عمود الكامة) والعمود المرفقي (عمود الكرنك)، مما يضمن فتح وإغلاق صمامات المحرك في الوقت الصحيح بالنسبة لموضع المكابس. يعد هذا التزامن أمرًا ضروريًا لحسن سير عملية احتراق المحرك. وفي هذا المقال سنتعرف علي علاقة سير الكاتينة بسحب السيارة




سير الكاتينة وعلاقته بسحب العربية


يعد سير التوقيت عنصرًا أساسيًا في كفاءة أداء محرك السيارة. فهو يقوم بمزامنة دوران عمود الكرنك (الذي يتحكم في مكابس المحرك)
مع عمود الكامات(الذي يتحكم في فتح وإغلاق صمامات المحرك). ونتيجة لذلك، يتم الحفاظ على التوقيت المناسب لصمامات ومكابس المحرك، بمعني سير الكاتينة يضمن فتح وإغلاق صمامات المحرك في الوقت الصحيح بالنسبة لموضع المكابس. حيث يعد هذا التزامن أمرًا ضروريًا لحسن سير عملية الاحتراق في المحرك.


وإليك كيفية تأثير حزام التوقيت على كفاءة أداء محرك السيارة:

توقيت الصمام

يتحكم سير الكاتينة في التوقيت الدقيق لصمامات المحرك. ويضمن فتح الصمامات في الوقت الصحيح للسماح بدخول خليط الهواء والوقود وإغلاقها في الوقت المناسب بعد عملية الاحتراق. يسمح التوقيت الدقيق للصمام بتوفير الطاقة الأمثل، وكفاءة استهلاك الوقود، وتشغيل المحرك بسلاسة.


أداء المحرك

يؤثر التوقيت المناسب للصمام بشكل مباشر على أداء المحرك. إذا كان سير التوقيت متآكلًا أو لا يعمل بشكل صحيح، فقد تفتح الصمامات مبكرًا جدًا أو متأخرًا جدًا، مما يؤدي إلى احتراق غير فعال. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض إنتاج الطاقة، وانخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود، وحتى اختلال المحرك أو توقفه.



كفاءة استهلاك الوقود

ليحدث الاحتراق قي اسطوانة المحرك يجب ضبط التوقيت بين موضع المكبس وفتح/إغلاق الصمامات. عندما يعمل سير التوقيت على النحو الأمثل، يتم حرق خليط الهواء والوقود بكفاءة، وبالتالي سحب العربية يكون في أفضل حالة ،وايضا يؤدي ذلك إلى توفير استهلاك الوقود. وعلى العكس من ذلك، إذا كان سير الكاتينة ليس مضبوط أو به مشكلة، فقد تكون عملية الاحتراق غير مكتملة، مما يؤدي إلى إهدار الوقود وانخفاض سحب العربية.




طول عمر المحرك

يمكن أن يتسبب سير التوقيت المهترئ أو المكسور في اصطدام الصمامات بالمكابس، مما يؤدي إلى تلف شديد في المحرك. فمثلاً إذا انقطع حزام التوقيت أو انزلق بشكل كبير، فمن الممكن أن تصطدم الصمامات بالمكابس، مما يسبب أضرارًا جسيمة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الضغط في أسطوانات المحرك وانخفاض كبير في أداء المحرك.


تعد الصيانة المنتظمة واستبدال حزام التوقيت وفقًا لتوصية الشركة المصنعة أمرًا بالغ الأهمية لتجنب مثل هذه الأعطال. يمكن أن تكون أعطال المحرك بسبب مشاكل سير التوقيت مكلفة، لذا فإن الحفاظ على سلامة حزام التوقيت أمر ضروري لعمر أطول للمحرك.


درجة حرارة المحرك


بلا شك ضبط درجة حرارة المحرك له دور كبير في سحب العربية ،بمعني يؤثر علي اداء المحرك واستهلاك الوقود ، وغير ذلك ، ولكن ما علاقة سير الكاتينة بسخونة المحرك ، ببساطه إذا كان هناك خلل في حزام التوقيت قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. بدون التزامن الصحيح بين العمود المرفقي وعمود الكامات، قد لا يعمل نظام التبريد على النحو الأمثل، مما يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة وانخفاض كفاءة المحرك.




الخلاصة

يعد ضبط سير الكاتينة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على التوقيت والتنسيق المناسبين لمكونات المحرك. عندما يتعطل، يمكن أن يسبب عدم احتراق خليط الوقود في اسطونات المحرك بالكيفية المصمم عليها محرك السيارة ، بمعني إذا كان الاحتراق لا يتم بالشكل الصحيح فسحب العربية سيكون سيء ، ووقد يؤدي ذلك غلي زيادة في استهلاك البنزين ، وقد يسبب تضرر مكونات الموتور مثل الصبابات أو البساتم ، وقد يسبب وجود خلل في سير الكاتينة ارتفاع درجة حرارة الموتور، وكلها تؤثر سلبًا على كفاءة أداء محرك السيارة .


لذا تعد الصيانة المنتظمة واستبدال سير التوقيت في الوقت المناسب أمرًا ضروريًا لضمان الأداء الأمثل للمحرك.
google-playkhamsatmostaqltradent