recent
أخبار ساخنة

كيف تتم عملية الاحتراق في السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
محرك الاحتراق الداخلي هي التي تقوم بتحويل الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود داخل أسطوانة المحرك (السلندر) الي شغل بمعني انتاج حركه ميكانيكية ولكن ما هو الاحتراق وكيف تتم عملية الاحتراق في محرك السيارة.


 محركات الاحتراق الداخلي

محركات الاحتراق الداخلي هي محركات يحرق الوقود داخلها إما باستخدام الشرارة كما هي الحالة بمحركات وقود البنزين أو بالضغط الذي يقوم برفع درجة حرارة الهواء داخل الأسطوانة وبمقدار كافي لحرق الوقود والذي يرش داخلها. 

وتتميز محركات الاحتراق الداخلي بصغر حجمها مقارنة بمحركات الاحتراق الخارجي و كفاءتها أعلى فضلا عن إمكانية تثبيتها في حيز صغير كما هي الحالة في بالسيارات.
قد يهمك ما هو الفرق بين محركات الاحتراق الداخلي والخارجي

حيث في محركات الاحتراق الداخلي يتم تحويل الطاقة الكيميائية chemical energy المختزنة في الوقود (بترول- ديزل- غاز) عند
احتراقه مباشرة في غرف الاحتراق بالمحرك (الاسطوانات)إلى طاقة حرارية thermal energy ، ثم تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة
ميكانيكية، أو حركة ميكانيكـية mechanical، تظهر بالحركة الدورانية للعمود المرفقي للمحرك(عمود الكرنك).

كيف يعمل محرك الاحتراق الداخلي في السيارة

منظومة عمل محركات الاحتراق الداخلي تعتمد على :
  • الاحتراق، أو الإشعال المصاحب للحرارة.
  • زيادة الضغط في أسطوانات المحرك الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة بعد احتراق الوقود ثم الحصول علي الحركة الميكانيكية لمحرك الاحتراق الداخلي.
إن مصدر الطاقة لمعظم محركات الاحتراق الداخلي هو: 
 
الوقود (بنزين ديزل - غاز)، الذي يحترق داخل غرف الاحتراق في المحرك. ونتيجة للحرارة العالية من الاحتراق؛ تتمدد غازات الوقود في المحرك (أي يزداد حجمها)، فينتج ضغط كبير يؤثر علي رأس المكبس، فذراع التوصيل، ثم العمود المرفقي (تسمى هذه بالمجموعة المرفقية)، فتعمل علي تحويل هذا الضغط إلى حركة ؛ لتحريك/ تشغيل المركبة، وتشغيل أنظمتها المختلفة (كتروس، أو سلاسل التوقيت، و.....).


ما المقصود بالاحتراق في محرك السيارة

الاحتراق هو تفاعل كيميائي - (يحدث ذاتيا، أو بواسطة شرارة كهربائية)- بين الوقود والهواء في خليط داخل غرف الاحتراق، في محركات الاحتراق الداخلي، تحت ظروف معينة من الانضغاط، وينتج من خلاله حرارة وضغط، يستمد منه المحرك طاقته الحركية في شوط القدرة (شوط الاحتراق).


ما المقصود بالاحتراق في محرك السيارة
ما المقصود بالاحتراق في محرك السيارة

وبتعبير آخر، يمكن تعريف الاحتراق، بعملـية اتحاد كيماوي سريع نسبيا بين الهيدروجين، والكربون الموجود في الوقود مع الأكسجين الموجود في الهواء الجوي؛ بنسب معينة، وتتحرر طاقة حرارية نتيجة لذلك.


العناصر الضرورية للاحتراق

  • وجود مخلوط قابل للاحتراق (خليط جيد).
  • وسيلة لبدء عملية الاحتراق (شرارة جيدة).
  • استقرار اللهب في غرف الاحتراق (ضغط جيد).


كيف تتم عملية الاحتراق في السيارة

ليحدث الاحتراق هناك شروط لابد من توافرها وشروط عملـية الاحتراق هي وجود الهواء الكافي للاحتراق الكامل للوقود، وعملية المزج، والتجانس بين الوقود والهواء، ودرجة الحرارة والضغط. 

فالوقود إما أن يشتعل ذاتياً، أو من مصدر خارجي، كأن تكون شرارة كهربائية، والاحتراق يولد حرارة تتسبب بتمدد الغازات، فيكبر حجمها مسببة الضغط عل المكبس إلى الأسفل في شوط القدرة.
 

الاشعال في محرك البنزين Petrol Engine


محركات البنزين هي محركات احتراق داخلي تستخدم وقود البنزين لإنتاج الطاقة. حيث يتميز وقود البنزين بسرعة تبخره واشتعاله. يحرق الوقود في هذا النوع من المحركات بواسطة الشرارة spark أذ يزود المحرك بشمعة قدح نهايتها داخل غرفة الاحتراق الموجودة في الأسطوانة.


يعمل محرك البنزين علي دورة أوتو الحرارية، حيث يدخل خليط (شحنة البنزين والهواء) بنسبة محددة عبر صمام الدخول (السحب)؛ أثناء شوط السحب، فيتم انضغاط الشحنة (الخليط) عند صعود المكبس إلى النقطة الميتة العليا TDC(شوط الضغط / الانضغاط)، وبنسبة ضغط محدودة لمحركات البنزين وقبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا (TDC) بقليل وفي شوط الانضغاط تنطلق الشرارة من شمعة الإشعال(البوجيه) الموجودة في كل أسطوانة، والتي هي جزء من دائرة الإشعال. لذا يتم (حرق/ إشعال) وقود البنزين بوسيلة خارجية (شمعة الإشعال).



الاشعال في محرك الديزل


يحدث الاحتراق في وقود الديزل؛ نتيجة لانضغاط الهواء، وارتفاع درجة حرارته. وعند حقن وقود الديزل علي شكل رذاذ بضغط عال إلى غرفة الاحتراق للمحرك في نهاية شوط الانضغاط؛ يصل الوقود إلى درجة الإشعال الذاي self ignition ففكرة المحرك هنا هي زيادة نسبة الانضغاط ratioycomp لدرجة تمكن وقود الديزل من الاشتعال ذاتيا.


الاشعال في محرك الغاز

يستخدم المحرك العامل بالغاز خليطا من الغاز والهواء، اللذين يضغطان سويا (شوط الانضغاط)، بعد خلطهما جيداً، وبعد حدوث الشرارة من شمعة الاحتراق؛ ينتشر اللهب داخل الخليط، وتتم عملية الاحتراق مشابهة لعملية احتراق وقود البنزين.



أسئلة شائعة



ما هي غرفة الاحتراق في السيارة؟


غرفة الاحتراق (combustion chamber)هي جزء من محرك السيارة حيث يتم إشعال خليط الهواء والوقود. بمعني يتم حرق خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق ،وتستخدم القوى المنتجة في تشغيل المحرك، ولذلك فإن لها تأثيراً مباشراً على كفاءة المحرك وأدائه. تتكون غرفة الاحتراق من مكونات مختلفة ولكل منها دور يلعبه في هذه العملية.




ما هو الفرق بين المحرك المتقطع Intermittent والمستمرcontinuous؟


محركات الاحتراق الداخلي تصنف طبعا لنوع الاحتراق إلي نوعين وهما محركات الاحتراق المتقطع Intermittent ومحركات الاحتراق المستمر continuous والفرق بينهم هو:
  1. محركات الاحتراق المتقطع Intermittent Combustion Engines : الاحتراق المتقطع يعني بأن الاحتراق يبدأ ثم ينتهي داخل المحرك. تعتبر محركات السيارات من النوع ذي الاحتراق المتقطع حيث يبدأ الاحتراق وينتهي عدة مرات أثناء التشغيل.
  2. محركات الاحتراق المستمر Continuous Combustion Engines  :يتم الاحتراق في محركات الاحتراق المستمر بصورة مستمرة ولا يتوقف. وتشتمل نوعية المحركات التي تستخدم الاحتراق المستمر: محركات التوربينات الغازية، ومحركات الصواريخ، والمحركات النفاثة. وأثبتت الأبحاث أن المحركات التوربينية يمكن استخدامها في السيارات ولكنها عالية التكلفة جدا.
google-playkhamsatmostaqltradent