recent
أخبار ساخنة

اشهر5 علامات لتلف بطارية السيارة الجافة

مشرف
الصفحة الرئيسية
اشهر5 علامات لتلف بطارية السيارة الجافة
 علامات تلف بطارية السيارة الجافة 

بطارية السيارة الجافة واحدة من أفضل أنواع بطاريات السيارات ، فهي كثيرة المميزات ، فالبطارية الجافة سهلة الصيانة ولا يوجد بها مواد حارقة ، كما أن متوسط عمر بطارية السيارة الجافة قد يصل إلي 5 سنوات أو أكثر علي خلاف البطارية الحمضية التي لها متوسط عمر سنتان تقريباً ، كما ان البطارية الجافة تعمل بكفاءة عالية بمعني انها توفر الطاقة اللازمة لبدء المحرك .

مع ذلك بمرور الوقت قد تتقوف البطارية الجافة عن العمل ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي علامات ضعف أو تلف بطارية السيارة الجافة.



علامات تلف بطارية السيارة الجافة


بطارية السيارة الجافة هي نوع من بطاريات السيارات التي لا تحتوي على سائل حمض الكبريتيك ، ويحتاج صيانة أقل من البطارية الحمضية ، و هناك العديد من العلامات التي تدل على تلف بطارية السيارة الجافة ، ولكن هذا لا يعني بالضرورة ان البطارية قد تلفت ، بل هو علامة نستدل بها إذا ظهرت علي احتمالية وجود مشكلة في البطارية وحينها نلجأ للفحص الفني ، للوقوف علي حالة البطارية .
ومن علامات تلف بطارية السيارة الجافة ما يلي :


صعوبة في تشغيل المحرك

بمعني انك المحرك لا يدور بسهولة ، وهنا يكون الاحتمال الأشهر هو وجود مشكلة في البطارية ، لأنها مصدر الطاقة التي يعتمد عليها المحرك في بدء الدوران ، فمحرك السيارة لا يدور من حالة السكون ، بمعني يحتاج لبادئ حركة (مارش) ليقوم بإدارة عمود الكرنك ، ولذا تحتاج السيارة لطاقة عالية في بداية التشغيل ، وفي حال كانت البطارية لا تعمل بشكل صحيح ، حينها يصعب بل وقد يستحيل إدارة محرك السيارة.

قد يهمك اشهر 10 أسباب لعدم تشغيل السيارة من اول مرة



لمبة البطارية

بلا شك منظومة البيان والتحذير في السيارات الحديثة جعلت كل شيء سهلاً ، فأنت لست بحاجة ان تكون خبيرا في كهرباء السيارات لتعلم أن هناك مشكلة في دائرة البطارية ، فبمجرد ظهور لمبة البطارية في لوحة البيان والتحذير بلوحة القيادة ، فهذا يدل علي وجود مشكلة تحتاج للإصلاح ، ولكن يجب ملاحظة أن عند بداية تشغيل السيارة من الطبيعي أن يضيء ضوء تحذير البطارية لثوان معدودة ، ثم ينطفئ. وهذا اختبار للنظام للتأكد أن كل شيء يعمل كما يجب . ولمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن أسباب إضاءة لمبة البطارية السيارة .






ضعف في أنوار السيارة


قد تلاحظ ضعف في النور العالي والواطي أو أنوار السيارة بشكل عام ، بمعني إذا لاحظت أن المصابيح الأمامية أو المصابيح الخلفية أو أي من الأنظمة الكهربائية الأخرى في سيارتك لا تعمل بشكل صحيح، فقد تكون بطارية السيارة الجافة هي السبب. عندما تكون البطارية ضعيفة، لن يكون لديها طاقة كافية لتشغيل هذه الأنظمة.



تغير شكل البطارية

بمعني قد تلاحظ انتفاخ البطارية ، أو تسرب سائل منها ، أو وجود تشققات ، بمعني هناك تلف ظاهر علي جسم البطارية ، ويمكن رؤيته بالعين المجردة ، فهذا دليل واضح علي أن البطارية الجافة قد تلفت ، وبحاجة إلي استبدال . ولا ننصح بتجاهل هذه المشكلة فإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن المهم فحص بطارية السيارة بواسطة ميكانيكي. إذا كانت البطارية تالفة، فستحتاج إلى استبدالها.



ظهور رائحة كريهة

عندما تفتح غطاء السيارة ، وتلاحظ وجود رائحة كريهة ، فهناك أكثر من احتمال لوجود هذه الرائحة ، ومن هذه الاحتمالات تلف بطارية السيارة الجافة ، بمعني يمكن أن تصدر بطاريات السيارات الجافة رائحة كريهة في حال تلفها. إذا لاحظت رائحة كريهة صادرة من البطارية، فلا تقم باستخدامها، واستشر فنيًا مؤهلًا.
google-playkhamsatmostaqltradent