recent
أخبار ساخنة

اشهر 4 علامات لتلف سوست الصبابات وكيفية فحصها

مشرف
الصفحة الرئيسية
علامات تلف سوست الصبابات
علامات تلف سوست الصبابات

سوست الصبابات أو زنبرك الصمام أو نوابض الصمامات (بالإنجليزية valve spring ) تلعب دور في غاية الاهمية في تشغيل صمامات المحرك ، حيث يعتمد نظام الصمامات في حجرة المحرك بشكل كبير على نوابض الصمامات ، ووظيفة نوابض الصمامات هي الحفاظ على الوضع المغلق للصمامات.

وفي هذا المقال سنتعرف علي اشهر علامات تلف سوست الصبابات

علامات تلف سوست الصبابات


يتكون زنبرك الصمام من سلك معدني ملفوف حلزونيًا ،وعادة ما يكون مصنوعًا من الفولاذ أو الصلب المقاوم للصدأ. وظيفته هي إغلاق الصمامات بالقوة بعد فتحها عن طريق عمود الحدبات (هذا مهم لمنع تسرب خليط الوقود والهواء من غرفة الاحتراق، والتحكم في تدفق غازات العادم، ومنع التآكل من خلال ضمان ضغط متساوٍ على كل صمام ) ومنع عودة الصمامات إلى وضعها المغلق بعد فتحها، وضمان ثبات الصمامات في مكانها الصحيح ، والمساعدة في التحكم في سرعة فتح وإغلاق الصمامات.


يتم تثبيت زنبرك الصمام في مكانه بواسطة حامل زنبرك الصمام، والذي يثبت في الطرف العلوي من الصمام. عندما يفتح عمود الكامات الصمام، يتم الضغط على زنبرك الصمام، ويدفع الصمام بعيدًا عن عمود الكامات. عندما يتوقف عمود الكامات عن الدوران، يضغط زنبرك الصمام على الصمام مرة أخرى، ويغلقه بإحكام.

يحتاج زنبرك الصمام إلى أن يكون قويًا بما يكفي لتحمل وزن الصمام، ولكنه يجب أن يكون أيضًا مرنًا بما يكفي للسماح للصمام بالفتح والإغلاق بسهولة.


إذا كان زنبرك الصمام ضعيفًا جدًا، فلن يتمكن من إغلاق الصمامات بإحكام، مما سيؤدي إلى تسرب الغازات وانخفاض في كفاءة المحرك. إذا كان زنبرك الصمام قويًا جدًا، فسوف يضع ضغطًا على الصمامات ، مما قد يؤدي إلى تلفها.


وفيما يلي اشهر علامات تلف سوست الصباب :


ضعف عزم المحرك

تعمل المحركات بسرعات عالية، وتتراوح بين 600 و800 دورة في الدقيقة في وضع الخمول وتصل إلى ما يزيد عن 6000 دورة في الدقيقة. سوف يدور عمود الكامات بحوالي نصف السرعة القصوى للعمود المرفقي عندما يعمل المحرك بسرعة عالية. لذا في حال تلف سوست الصبات قد يواجه المحرك مشكلات ضعف العزم عند ارتفاع عدد الدورات في الدقيقة.




خروج نار من الشكمان


في حال كسر سوست الصباب فمن الوارد أن يحدث خروج نار من الشكمان (باك فاير). عندما ينكسر زنبرك الصمام، سيبقى خليط الهواء والوقود في المدخول والعادم في الوقت الذي تشتعل فيه شمعة الإشعال. هذا يعني أنه يمكنك ملاحظة خروج نار من الشكمان . ومع ذلك، فإن الباك فاير هي عرض غامض وغير كافي لتشخيص أي شيء بشكل مؤكد.



ظهور ضوء فحص المحرك


من المؤكد ظهور لمبة تشيك انجن في حال تلف سوست الصباب ، ومع ذلك، فإن محاولة تشخيص نابض الصمام المكسور باستخدام قارئ OBD2 يكاد يكون مستحيلاً. وذلك لأنه لا توجد أنظمة معمول بها لتحديد زنبرك الصمام، وبدلاً من ذلك، سوف تحصل على رموز خاطئة. ومع ذلك، يمكنك تحديد الأسطوانة التي تحتوي على زنبرك صمام مكسور اعتمادًا على رمز الخطأ. يمكنك استخدام القائمة أدناه.

P0301 – الاسطوانة رقم 1
P0302 – الاسطوانة رقم 2
P0303 - الاسطوانة رقم 3
P0304 - الاسطوانة رقم 4
P0305 – الاسطوانة رقم 5
P0306 - الاسطوانة رقم 6
P0307 - الاسطوانة رقم 7
P0308 - الاسطوانة رقم 8


ارتفاع صوت المحرك


في حالة وجود كسر في سوست الصباب من الوارد سماع صوت غير طبيعي ، وفي العادة يكون صوت نقر أو تكتكة يحدث بسبب اصطدام فص عمود الكامات بالصمام بسبب وجود فجوة بين الاثنين. وعندما ينكسر نابض صمام واحد، سيأتي الصوت من مكان محدد في غطاء الصمام مما يجعل التعرف عليه سهلاً إلى حد ما.
ويجب ملاحظة ان ظهور صوت غريب من المحرك له العديد من الاسباب وبالتالي اكتشاف سبب الصوت يكون بالفحص.






كيفية فحص سوست الصبابات


لفحص زنبرك الصمام علينا فحص استقامة النابض ، وقياس الطول الاصلي للنابض ، معرفة مقدار ضغط النابض. لذا سنحتاج الاجهزة والادوات التالية :
مسطرة قائمة لفحص الاستقامة.
القدمة (فيرنية ) .
جهاز فحص ضغط النابض.

خطوات العمل
افحص استقامة النابض وذلك بوضع النابض امام مسطرة الاستقامة لبيان انحراف النابض واقصى انحراف للنابض مقداره 1.6 ملم
اذ اتجاوز هذا الرقم يتم تغير النابض كما في الشكل التالي .

استقامة النابض
 استقامة النابض



افحص قياس الطول الاصلي للنابض ويتم ذلك بوضع نابض الصمام بين فكوك القدمة كما في الشكل التالي لمعرفة الطول الاصلي للنابض يجب ان تكون جميع النوابض متساوية في الطول.


قياس الطول الاصلي للنابض
قياس الطول الاصلي للنابض


افحص مقدار ضغط نابض الصمام وذلك بوضع نابض الصمام في جهاز قياس بمقدار ضغط النابض كما في الشكل التالي وخذ القراءة وطابقها مع كتيب خدمة السيارة .


فحص مقدار ضغط نابض الصمام
فحص مقدار ضغط نابض الصمام 





أسئلة واجوبة


ما هي أعراض تلف زنبرك صمام محرك السيارة؟


فيما يلي بعض أعراض تلف زنبرك الصمام في محرك السيارة:
  • فقدان الطاقة
  • ضوضاء المحرك
  • دخان أسود من عادم السيارة
  • ضوء فحص المحرك
  • تسرب الزيت أو الماء
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك
  • تذبذب سرعة المحرك
  • بدء تشغيل المحرك بصعوبة
  • توقف المحرك عن العمل فجأة

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي لفحص زنبرك الصمام. إذا كان زنبرك الصمام معيبًا، فقد يتسبب في تلف المحرك.




ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تلف زنبرك الصمام؟


فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى تلف زنبرك الصمام:
  • الإهمال
  • سوء الاستخدام
  • الاصطدامات
  • التعرض للحرارة الشديدة
  • التعرض للمواد الكيميائية الضارة

من المهم الصيانة الدورية لمحرك السيارة، بما في ذلك فحص زنبرك الصمام. سيساعد ذلك على منع تلف زنبرك الصمام وضمان عمل المحرك بشكل صحيح.


كيف يمكن منع تلف زنبرك الصمام؟

يمكن منع تلف زنبرك الصمام عن طريق الصيانة الدورية للمحرك، مثل تغيير الزيت وفلتر الزيت والفلاتر الأخرى بانتظام. كما يجب التأكد من أن المحرك لا يسخن بشكل مفرط. إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك التوجه إلى ميكانيكي سيارات لفحص المحرك.



مراجع

Symptoms of Broken Valve Spring and Replacement Cost
Bad Valve Spring Symptoms – How To Tell A Broken Valve Spring
google-playkhamsatmostaqltradent